Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب تنظيم المحتوى التعليمي الهرمي والشبكي في بيئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية المفاهيم العلمية وحل المشكلات في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو هذه البيئات /
المؤلف
الجزار، أمنية سعيد رشدي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية سعيد رشدي السيد الجزار
مشرف / رضا عبده ابراهيم
مشرف / سحر حمدى فؤاد
مشرف / سحر حمدى فؤاد
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. التعليم الثانوي. الأحياء، علم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ع، 331، xviii ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

- أهداف البحث:
1. تحديد أنسب الأساليب لتنظيم المحتوى أكثر تأثيرا على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. تحديد أنسب الأساليب لتنظيم المحتوى أكثر تأثيرا على حل المشكلات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3. تنمية أسلوب حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء.
- منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية أو البحوث المنظومية التي تستخدم تصميمات المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس اختلاف تنظيم عرض المحتوى التعليمي الهرمي والشبكي في بيئات التعلم الافتراضية في مادة الأحياء.
- عينة البحث:
عينة من طلاب المحرلة الثانوية الصف الأول الثانوي عدد (60) طالباً تم تقسيم الطلاب على مجموعتين تجريبيتين تقسم أفراد العينة:
- المجموعة الأولى (30) طالب يدرس باستخدام تنظيم عرض المحتوى الهرمي.
- المحموعة الثانية (30) طالب يدرس باستخدام تنظيم عرض المحتوى الشبكي.
- نتائج البحث:
1. ثبت أثر استخدام اسلوب التنظيم التعليمي الشبكي للمحتوى العلمي عن أسلوب التنظيم التعليمي الهرمي للمحتوى العلمي على تنمية المفاهيم العلمية ويرجع إلى حرية التجول داخل بيئة التعلم الافتراضية من داخل أى نقطة من المحتوى المقدم للطلاب وتنظيم المفاهيم العلمية المجردة عن طريق اثراء بيئة التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية التى تساعد على تجسيد هذه المفاهيم للطلاب.
2. ثبت أثر استخدام اسلوب التنظيم التعليمي الشبكي للمحتوى العلمي عن أسلوب التنظيم التعليمي الهرمي للمحتوى العلمي في تنمية طرق حل المشكلات ويرجع إلى استخدام الباحثة التجارب العلمية الخاصة بمادة الأحياء وفقاً لخطوات حل المشكلات وهي الاحساس بالمشكلة، تحديد المشكلة، جمع البيانات والمعلومات، فرض القروض، اختبار صحة الفرض وذلك باستخدام اسلوب تنظيم المحتوى التعليمي الشبكي.