Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لرفع كفاءة طلاب آلة القانون فى مهارة تعدد التصويت باستخدام بعض الأغانى الشعبية المصرية :
المؤلف
الحملاوي، نسمة أشرف رزق.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة أشرف رزق الحملاوي
مشرف / أمل جمال الدين محمد عياد
مشرف / محمد طه غريب
مشرف / مروة السيد محمد حافظ
مناقش / غادة محمد حسني
الموضوع
الأغاني الشعبية. الأغاني المصرية. آله القانون.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/6/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

لقد واكبت الأغنية الشعبية حياة الإنسان المصرى منذ عهد الفراعنة ، معبرة عن آماله وأحزانه ، فالأغنية الشعبية المصرية هى الأغنية التى أرتبطت بالشعب وإنتشرت وشاعت بين مختلف طبقاته على إختلاف مستوياتها الإجتماعية ، وتأتي الموسيقى الشعبية المصرية فى قسمين كبيرين ، القسم الأول : يشمل على موضوعات تنتمي من حيث الإنتاج والإستهلاك إلى عامة الناس ( الغناء الفولكلورى) وترتبط بشئون حياتهم فى المنزل وفى العمل وفى سائر المناسبات الخاصة . أما القسم الثاني : فهو الذى ينتمي فيه الموسيقى من حيث الإنتاج والترويج إلى مبدعين محترفين .
تعتبر آلة القانون من الآلات البارزة في التخت العربي ، حيث أنها أخذت مكاناً مرموقاً بما تتميز به من جمال وقوة الصوت الناجم عن سماع صوتين أحدهما في القرار والثاني في الجواب يعطي إحساساً للسامع أنه منطلق من آلتين وتريتين. وتتميز بالمساحة الصوتية الواسعة نظراً لكبر حجم الصندوق المصوت للآلة .
قد كان للعرب دور الريادة فى علم تعدد التصويت ، فأبدع العرب في علم تعدد التصويت ، ووضعوا لبناته الأولى لتنقلها أوروبا فيما بعد وتطورها بما يلائم موسيقاها . فالموسيقى الغربية أخذت نظريات العرب الأولى وانطلقت بها فى مراحل تطور متسارعة . وتوالت الأجيال الجديدة من المؤلفين الموسيقيين المبدعين العرب فى هذا الفن الموسيقي الجديد ذي الأبعاد المركبة فى اللحن والإيقاع ، وإستخدام التكثيف النغمي ( الهارمونى / harmony ) ، وفى شكل البناء النغمي ( form ) ، والتلوين الصوتي ( counterpoint ) . ونجد اليوم العديد من الأكاديميين يستخدمون هذا النوع من الموسيقى ، وقد قام العديد منهم بتحويل الأغاني الفلكلورية والشعبية إلى مؤلفات موسيقية مستخدمين فيها تعدد التصويت بنوعيه الهارمونى والكونتربوينت
مشكلة البحث :
من خلال تدريس الباحثة العزف على آلة القانون وجدت أن الطلاب يفتقرون مهارة تعدد التصويت فى الأداء على آلة القانون ، ونظراً لأن الأغنية الشعبية تتسم بالبساطة فى تركيبها اللحني والإيقاعى وسرعة تداولها ، فقد أرادت الباحثة الجمع بين أسلوب تعدد التصويت والأغاني الشعبية المصرية من خلال برنامج مقترح لرفع كفاءة طلاب آلة القانون فى هذه المهارة من خلال إبتكار خط لحني آخر موازى للحن الأساسى وإستنباط بعض التمارين لتحقيق هذه المهارة .
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى :-
1-رفع مستوىَ أداء عزف الطلاب على آلة القانون باستخدام أسلوب تعدد التصويت.
2-إكساب الطالب مهارة تعدد التصويت على آلة القانون من خلال توظيف الأغنية الشعبية المصرية بالحانها البسيطة وابتكار خط لحنى موازى للحن الأساسى .
أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث فى محاولة لرفع مستوىَ الطلاب فى أداء مهارة تعدد التصويت على آلة القانون مما يترتب عليه أرتفاع مستواهم فى العزف على الآلة بشكل عام .
فروض البحث :-
تفترض الباحثة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الطلاب فى الإختبار القبلي البعدي لصالح الإختبار البعدي .
حدود البحث :
1- الحدود المكانية :قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها .
2- الحدود الزمانية:العام الدراسى 2018 – 2019 م .
إجراءات البحث :-
أولاً : منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي بنظام المجموعة الواحدة ( إختبار قبلي بعدي ) .
ثانياً : أدوات البحث :-
•تسجيلات سمعية ومدونات موسيقية.
•كتب ومراجع علمية .
•آلة القانون .
•بعض المواقع علي الشبكة العالمية ( الأنترنت ) .
•برنامج تدريبي مقترح ” من إعداد الباحثة ”.
•إستمارات ملاحظة لتسجيل بيانات الطلاب ( عينة البحث ).
ثالثاً : عينة البحث :-
•مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة تخصص آلة القانون فى قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها للعام الدراسي 2018-2019 .
• عينة منتقاه ومتنوعة من الأغاني الشعبية المصرية .
رابعاً : مصطلحات البحث .
المبحث الثاني : الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث
أطلعت الباحثة على عدة دراسات مرتبطة موضوعها بموضوع البحث ، وقامت بعرض ثلاثة وعشرون دراسة قسمتها تبعاً لمحاور الدراسة الأتية:
لمحور الأول : دراسات سابقة خاصة بآلة القانون .
المحور الثاني : دراسات سابقة خاصة بالأغاني الشعبية .
المحور الثالث : دراسات سابقة خاصة بأسلوب تعدد التصويت .
الفصل الثاني : الإطار النظرى ويحتوي على ثلاثة مباحث :
المبحث الأول بعنوان : آلة القانون والمهارات العزفية المستخدمة فى العزف.
المبحث الثاني بعنوان : الأغنية الشعبية المصرية .
المبحث الثالث بعنوان : تعدد التصويت .
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى ويحتوي على :-
•مراحل التدريب على الأغاني ( عينة البحث المنتقاة )
أولاً : الأغاني الشعبية المصرية (عينة الدراسة) ، وأحتوت على أربعة عشر أغنية منتقاة من الأغاني الشعبية المصرية.
ثانياً : تمارين عينة الدراسة وعددها عشرون تمرين .
الفصل الرابع : نتائج البحث وأحتوى على :-
•نتائج البحث وتفسيرها
• إحصائيات البحث
•الإستنتاجات
• التوصيات والمقترحات
•مراجع البحث
• ملخص البحث باللغة العربية
• ملخص البحث باللغة الإنجليزية
مستخلص البحث
” برنامج مقترح لرفع كفاءة طلاب آلة القانون فى مهارة تعدد التصويت باستخدام بعض الأغانى الشعبية المصرية (دراسة تجريبية )”
تعتبر آلة القانون من الآلات البارزة في التخت العربي ، حيث أنها أخذت مكاناً مرموقاً . وتوالت الأجيال الجديدة من المؤلفين الموسيقيين الابداع في علم تعدد التصويت ذي الأبعاد المركبة فى اللحن والإيقاع ، وقد قام العديد منهم بتحويل الأغاني الفلكلورية والشعبية إلى مؤلفات موسيقية مستخدمين فيها تعدد التصويت بنوعيه الهارمونى والكونتربوينت
وتنقسم الرسالة على عدد(4) فصول وتناولت الباحثة فى :-
الفصل الأول : ينقسم الى مبحثين :
المبحث الاول : مشكلة البحث
المبحث الثانى : الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الفصل الثانى : الإطار النظرى للبحث . وقد احتوى هذا الفصل على ثلاث مباحث كالتالى :-
المبحث الأول :آلة القانون والمهارات العزفية المستخدمة فى العزف.
المبحث الثاني : الأغنية الشعبية المصرية
المبحث الثالث : تعدد التصويت
الفصل الثالث : الاطار التطبيقى للبحث .
احتوى هذا الفصل على عينة البحث المختارة والمكونة من عدد (14) أغنية شعبية والتمارين التكنيكية من اعداد الباحثة .
الفصل الرابع : تطبيقات البحث.
تضمن هذا الفصل على نتائج البحث وتوضيحها وبيان أهداف البحث وأهميتة ثم توصيات البحث والمراجع العلمية والملخصين باللغة العربية والإنجليزية.