Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسة الاكاديمية لاعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية فى ضوء قيم المهنة :
المؤلف
عبد اللا، نجاة سعيد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / نجاة سعيد مصطفى
مشرف / محمد محمد يونس
مشرف / إيمان صبري العكل
مناقش / حسن ابراهيم عبد العال
مشرف / صبحي شعبان شرف
الموضوع
هيئات التدريس. جامعة المنوفية - هيئة التدريس. الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
12/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الوقوف على الأدوار والممارسات الأكاديمية لعضو هيئة التدريس بالجامعة، والكشف عن القيم المهنية التي تحكم الممارسات الأكاديمية، والكشف عن المتغيرات المجتمعية المؤثرة في قيم المهنة لعضو هيئة التدريس، بالإضافة لوضع تصور مقترح لتدعيم الاهتمام لدى أعضاء هيئة التدريس للالتزام بقيم المهنة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (دراسة حالة) مستخدمة الاستبيان أداة لها، والذي تضمن (33) فقرة طبقت على عينة قوامها (710) من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنوفية، وكذلك تضمنت (50) فقرة طبقت على عينة قوامها (124) من أعضاء هيئة التدريس.
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج تتلخص في التزام أعضاء هيئة التدريس بقيمة المهنة الأكاديمية جاءت بدرجة متوسطة بصفة عامة. كما أحتلت ممارسة قيم مجال خدمة المجتمع المرتبة الأولى في الالتزام. كما جاءت قيم البحث العلمي في المرتبة الثانية وقيم التدريس في المرتبة الثالثة، وقيم مجال الجوانب الإدارية في المرتبة الأخيرة من درجة الممارسة. وتم وضع تصور مقترح لدعم ممارسة قيمة المهنة الأكاديمية لعضو هيئة التدريس بجامعة المنوفية.