Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير نيكى فى الفن اليونانى خلال العصرين الأرخى والكلاسيكى =
المؤلف
حسنين, آية كمال حنفى.
هيئة الاعداد
باحث / آية كمال حنفى حسنين
مشرف / عزت زكى حامد قادوس
مناقش / ممدوح مصطفى درويش
مناقش / عزة عبد الحميد قابيل
الموضوع
الآثار اليونانية. الفن اليوناني. الحضارة اليونانية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
14/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

ولقد كان لنيكى إلهة النصر ومحور البحث دور هام باعتبارها إلهة النصر اليونانية فقد ساعدت كثيرا الآلهة وساندتهم فى حربهم ضد العمالقة وكانت سببا كبيرا فى نصرهم ، ولذلك صورت نيكى كثيرا على الأوانى الفخارية أما تشهد مولد بعض الآلهة أو الشخصيات الأسطوريين، أو صورت فى المسابقات الرياضية والفنية تتوج اللاعبين أو تجلب لهم المباركة والنصر أو صورت فى تجمعات بعض الآلهة والاحتفالات كاحتفالات الزواج لمباركتهم أو فى مواكب النصر والحروب والمبارازات لجلب النصر ومباركة المحاربين، كذلك أيضا فى مشاهد تقديم القرابين حيث صورت تقدم القرابين للآلهة أو تمسك بيدها مبخرة أو إناء للأوينخوى أو دلو أو تقوم بسحب ثور للمذبح أو ترويه بالماء أو تنثر البخور أو تقوم بصب الخمر لأحد الأشخاص لمباركتهم.
من خلال البحث نلاحظ تصوير نيكى فى مولد الآلهة أكثر من تصويرها مع الشخصيات حيث صورت فى مولد الإلهة أثينا وإله آخر بينما مع الشخصيات الأسطورية صورت فى مولد البطل الأسطورى إريخثنيوس فقط وهو ما يظهر أهمية ظهورها مع الآلهة ومساندتها لهم أكثر من غيرهم.
أما بالنسبة لتصويرها فى المسابقات الرياضية فلم تظهر فى فن النحت الجدارى إلا قليلا حيث ظهرت خلال أواخر العصر الأرخى وبداية العصر الكلاسيكى فى نحت نذرى أو مصورة على أحد المذابح تتوج أحد اللاعبين أو الفائزين بشريط أو إكليل، أما بالنسبة لظهورها على الأوانى الفخارية فقد ظهرت قليلا خلال العصر الأرخى وكانت تصور تتوج اللاعبين بإكليل أما خلال العصر الكلاسيكى فكان تصويرها أكثر انتشارا من العصر الأرخى وكانت تصور تحلق طائرة فى مشاهد الصيد أو تصاحب أحد اللاعبين الفائزين أو تتوجهم بشريط لمباركتهم بالنصر.