Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، همت مصطفى عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / همت مصطفى عبد الوهاب محمد
مشرف / سهام حنفي محمد
مشرف / عبد المعز محمد القلعاوى
مناقش / يحي عطيه سليمان
مناقش / سميره عطيه عريان
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/4/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرض مشكلة البحث، وحدوده، وأهدافه، وأهميته، ومنهجه، وفروضه، وأدواته، وخطواته، وأهم النتائج التي توصل إليها، وتقديم أهم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى تم التوصل إليها وفيما يلى بيان ذلك.
أولاً : ملخص الدراسة :
لقد طغت التقنية الحديثة بأدواتها المختلفة فى جميع المجالات، وأصبح إستخدامها ضرورة ملحة فى مجال التعليم، خاصة أن التعليم وتطوره يعتبر سبباً من أسباب تطور وتنوع التقنية، ولهذا فقد إتجهت الدراسة الحالية إلى الإهتمام بإستخدام أدوات ووسائل التقنية مثل البرمجيات الإلكترونية وإستراتيجيات تدريسية حديثة فى مجال التعليم ومنها إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى .
حيث تتميز إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى بمزايا كثيرة تجعلها مفضلة عن غيرها من الإستراتيجيات، فهى مشوقة وممتعة تجعل التلميذ أكثر دافعية، وأيضاً توفر الوقت والجهد، وملائمتها لظروف التلاميذ حسب قدراتهم وإحتياجاتهم .
مشكلة الدراسة : تلخصت مشكلة الدراسة فى ” تدنى مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى تحصيل المفاهيم التاريخية ”.
أسئلة الدراسة : حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى :
” ما فاعلية إستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ”
أهداف الدراسة :
- هدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
- التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
أهمية الدراسة :
من المتوقع أن يستفيد من الدراسة الفئات الآتية:
مخططى وواضعى المناهج ، منفذي المناهج ( المعلمين )، تلاميذ الصف الأول الاعدادى ، الباحثين ،
فروض الدراسة :-
1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلى .
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية .
3. توجد فاعلية لإستخدام إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية .
حدود الدراسة :-
يقتصر الدراسة الحالى على الحدود الآتية :-
( بعض المفاهيم التاريخية ، مجموعة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ،وحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الاول الاعدادى ، إستخدام استراتيجية العصف الذهنى الالكترونى ).
منهج الدراسة :-
إستخدمت الدراسة الحالية :
( المنهج الوصفى التحليلى ، منهج شبه التجريبى ).
إجراءات الدراسة :-
وللإجابة عن أسئلة الدراسة الحالية ، إتبعت الدراسة الإجراءات الآتية:-
أولآ : - الإطار النظرى للدراسة :
1) إجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بالعصف الذهنى الإلكترونى ، والمفاهيم التربية التاريخية.
2) دراسة نظرية عن : العصف الذهنى - المفاهيم التاريخية - التربية القانونية
3) تحليل محتوى منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى لوضع قائمة بالمفاهيم التاريخية، ثم عرضها على الخُبراء والمُحكمين .
4) إعداد سيناريو لتصميم البرمجية الإلكترونية.
5) إخراج البرمجية الإلكترونية في صورتها النهائيّة القابلة للتطبيق.
ثانيا : الاطار التجريبى للدراسة :-
( إعداد إختبار تحصيلى لتنمية المفاهيم التاريخية، إعداد دليل المعلم ،إعداد دليل التلميذ، التدريس للمجموعة التجريبية بإستخدام البرمجية ، واختبار صحة الفروض البحث ، واستخلاص النتائج ، ومناقشتها،تقديم التوصيات والمقترحات).
نتائج الدراسة :
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لإختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية .
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدى .
3. فاعلية إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .
ثانياً: توصيات الدراسة :
في ضوء مشكلة الدراسة وطبيعة العينة والأدوات وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها يمكن التوصية بالآتي : -
(1) في مجال الأهداف التعليمية : -
• ضرورة الاهتمام بصياغة أهداف دروس محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بحيث تتضمن العديد من المفاهيم التاريخية اللازمة للتلاميذ في جميع المراحل المختلفة .
• ضرورة تحقيق التوازن بين الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية وعدم التركيز على أهداف معينة دون غيرها من الأهداف الأخرى .
(2) في مجال محتوى المناهج الدراسية : -
• ضرورة مراعاة مؤلفي محتوى كتب الدراسات الاجتماعية لأن يكون المحتوى قابل لصياغته إلكترونياً .
• ضرورة إعادة صياغة محتوى كتب الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم المختلفة بما يتناسب مع تنمية المفاهيم التاريخية .
• ضرورة تضمين محتوى كتب الدراسات الاجتماعية العديد من الأنشطة التعليمية اللازمة لإكساب المفاهيم التاريخية وتنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
(3) في مجال استراتيجيات التدريس : -
• ضرورة التوسع في استخدام إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى خاصة في مرحلة التعليم الأساسي.
• ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية تعمل على تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
(4) في مجال إعداد المعلم : -
• ضرورة تنظيم دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتعريفهم بطبيعة إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى والأسس التي يعتمد عليها , والخطوات التي يقوم عليها .
• عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على كيفية عرض محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية إلكترونياً .
• أعدت الباحثة دليلاً للمعلم وفقاً لإستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى, لذا توصي الباحثة بتزويد معلمي الدراسات الاجتماعية بدليل المعلم لتدريس موضوعات أخرى في الدراسات الاجتماعية بجميع مراحل التعليم وفقاً لإستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى وذلك من خلال نماذج الوحدة الإلكترونية بدليل المعلم .
(5) في مجال التقويم : -
• تطوير أساليب ووسائل التقويم بحيث لا يتم التركيز على الجانب المعرفي فقط وإنما يتم التركيز أيضاً على الجانبين المهاري والوجداني .
ثالثاً : بحوث مقترحة :
(1) تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء المفاهيم التاريخية .
(2) أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
(3) أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال مادة الدراسات الإجتماعية .