Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفن الجرافيتى كمصدر لابتكار تصميمات طباعية لأقمشة الملابس كتذكارات سياحية :
المؤلف
محمد، هبه عاطف عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عاطف عبد العزيز محمد
مشرف / مايسه فكرى احمد السيد
مناقش / نيفين فاروق حسين
مناقش / مايسه فكرى احمد السيد
الموضوع
الملابس صناعة وتجارة. الملابس مستلزمات. تفصيل الملابس. الجرافيت.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
427 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

وقد أشتمل على تعريف للدراسة ثم توضيح مشكلة الدراسة التى تتلخص فى كيفية الاستفادة من فن الجرافيتى لإستحداث مجموعات تصميمية مبتكرة ومستوحاه من الفن الجرافيتى القومى والعالمى لأقمشة الملابس كتذكارات سياحية باستخدام بعض برامج الكمبيوتر المتخصصة.أما هدف البحث فيتمثل فى إلقاء الضوء على السمات الفنية لفن الجرافيتى والقيم التشكيلية والجمالية والتقنية من خلال بعض الأعمال الفنية لفنانى هذا الإتجاه وذلك بالتفسير والتحليل الفنى والتجريب والتطبيق ، تحسين صورة الأقمشة السياحية المطبوعة على المستوى المحلى والعمل على رفع مستوى الذوق العام لأحد المنتجات السياحية المصرية، وقد أتسعت منهجية الدراسة لتشمل كل من المنهج الوصفى التحليلى وذلك من خلال الدراسة الوصفية التحليلية لتطور فن الجرافيتى وبعض أعمال فنانى الجرافيتى ،المنهج التجريبي وذلك من خلال إجراء بعض التجارب الابتكارية للتصميمات باستخدام برامج(Adobe photoshop cc،Adobe illustrator cc ،RamseteII )، وذلك لتنفيذ تصميمات طباعة القطعة الواحدة لأقمشة السيدات بتقنية الطباعة الرقمية الفصل الثانى: (دراسة وصفية تاريخية لتطور فن الجرافيتى).. عرضت الباحثة فى هذا الفصل دراسة نظرية لمفهوم الجرافيتى،الرؤي البصرية لفن الجرافيتى كالرؤية الثقافية ،والنوعية ،واللغوية ،والفلكلورية ،والشعبية ،... الخ،وكذلك القيم الابداعية والجمالية لفن الجرافيتى،تصنيف فن الجرافيتى كوسيط اتصال بصري، بالاضافه الى أتجاهات فن الجرافيتى العالمى (ذات التوقيع –ذات الكتابات والأرقام السريعة) ،بينما يغلب على اتجاهات فن الجرافيتى المحلى (ذات الكتابات والأرقام والبناء التصميمى). وأساليب فن الجرافيتى كالأسلوب الوحشي ،والأسلوب شبه الجامح ،والأسلوب المركب ،وأسلوب الملصق الجرافيتى،... ،وأخيرا دراسة وصفية لرسوم فن الجرافيتى عالميا فى (الولايات المتحدة الأمريكية- فرنسا- انجلترا- أسبانيا- اوروبا- بولندا- البرازيل) ورسوم فن الجرافيتى بجمهورية مصر العربية ،وأشتمل هذا الفصل على عدد(107)شكل لرسوم فن الجرافيتى دوليا ومحليا. br الفصل الثالث: التحليل السيميوطيقى لمختارات من أعمال فنانى الجرافيتى وضحت الباحثة فى هذا الفصل المنهج السيميوطيقى لرسوم فن الجرافيتى حيث يتضمن دراسة العلاقة بين العلامة والعلامات الأخرى،ودراسة العلاقة بين العلامات ومعانيها الأساسية (علم الدلالة)،والعلاقة بين العلامة وبين مستخدميها ومفسريها(التداولية أو الواقعية)،كما أشتمل الفصل على سيميوطيقا فن الجرافيتى،منهجية تحليل سيميوطيقا رسوم فن الجرافيتى، اطارات أنظمة الدلالة لسيميوطيقا الرسوم في فن الجرافيتى، بالاضافه الى الاتجاهات السيميوطيقية في رسوم فن الجرافيتى الاتجاه الواقعي،والاتجاه الدلالى ،والاتجاه البنائي.،العلاقات السيميوطيقية للعلامات فى رسوم فن الجرافيتى ، التحليل السيميوطيقي لمختارات من أعمال فنانى الجرافيتى من خلال دراسة تحليلية فنية من تلك الأعمال التى بلغ عددها(28)عملا فنيا دوليا ومحليا. br الفصل الرابع: التذكارات السياحية والتجارب التصميمية br تناول هذا الفصل الدوافع العامة لتسويق وشراء المنتج السياحى،وتصميم طباعة القطعة الواحدة للسيدات،ثم الملابس التراثية كتذكار سياحى، ثم الملابس التراثية كتذكار سياحى، عرض للتجارب التصميمية (الدراسة الذاتية للدارسة)وبلغ عددها ثمانى عشر(18)تجربة تصميمية من حيث الألوان المستخدمة،وأبعاد التصميم،(23)نموذج توظيفى.، وأنواع العناصر ، بالاضافة الى جدول يشمل عناصر التصميم التى تم استلهامها من فن الجرافيتى ومصدرها. br الفصل الخامس: الدراسة الاحصائية ومناقشة النتائج تناول هذا الفصل دراسة ميدانية لاستطلاع مدى نجاح المعايير التى تم فرضها لقياس جودة التصميم والتوظيف من خلال طرح عدد من عينات التصميم والتوظيف للاستبيان ،ومن ثم حساب النسب المئوية الدالة على تقديرات كل تصميم من التصميمات المبتكرة والتوظيف ،ويعد التحليل الاحصائي لتقديرات الاستبيان حول التصميمات المبتكرة وتوظيفها ثم تقدير الترتيبات التى احتلها كل تصميم على أساس النسب المئوية ،كما تم اجراء تحليل احصائي لتقديرات التوظيف للتصميمات المبتكرة ومناقشة النتائج جاءت بتقديرات ايجابية تؤكد على أن جميع التصميمات وتوظيفها تحقق فروض البحث وبنسب مرتفعه وان كانت متفاوته الفصل السادس:الوسيلة والنماذج التطبيقية تناول هذا الفصل الدراسة التجريبية من خلال رسوم فن الجرافيتى،وخطوات تصميم باترون أقمشه التذكار السياحى لعدد(9)نماذج،الطباعة بالإنتقال الحراري(الوسيلة التطبيقية)ومميزاتها وعيوبها،والنماذج الفنية الطباعية التطبيقية لعدد(11)نموذج طباعى