Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات فى تنمية أنماط السلوك الإيجابى لدى جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم /
المؤلف
محمود، محمود بسيوني أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود بسيونى احمد
مشرف / هنداوى عبداللاهى حسن
مناقش / محمد محمد سليمان
مناقش / زغلول عباس حسنين
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

أولاً مدخل مشكلة الدراسة : تعتبر التنمية من أهم القضايا التى تحظى باهتمام دول العالم كافة سواء المتقدمة أو النامية , ولم يعد ينظر إلى التنمية باعتبارها النمو الاقتصادي وحده , بل الأخذ الاهتمام يتجه إلى محاولة التنمية البشرية , حيث أن الأنسان هو الأداة الأساسية لكل تقدم فى المجتمع ؛ لذا كان من الضروري أن يزداد الاهتمام بالعنصر البشرى والارتقاء به صحياً وتعليمياً وثقافياً واقتصادياً . وتعتبر الإعاقة إحدى المشكلات الهامة التى تواجه المجتمعات المتقدمة والنامية , حيث يترتب عليها العديد من مشكلات النمو الاجتماعى للفرد المعاق لأنها تحد من مشاركته وتفاعلاته مع الأخرين وتحد من اندماجه فى المجتمع , وتؤثر سلبياً على توافقه الاجتماعى وتحول دون اكتسابه المهارات الاجتماعية اللازمة لحياته وعدم الاستفادة الكاملة من الخبرات التعليمية والمهنية التى يستطيع الفرد العادى فى نفس سنة الاستفادة منها وكذلك تحد من مساهمته فى تنمية مجتمعه لذا ويشهد القرن الحالى اهتماما ملحوظاً برعاية الأطفال بصفة عامة وذوى الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة على على المستوى العالمى والمحلى وأصبحت الرعاية الاجتماعية للأطفال المعاقين من أهم البرامج التى تأخذ مكان الصدارة , ويهدف التخطيط الواعى لأهداف التغير المقصود لإيجاد التوافق بين أداء الإنسان لأدواره ووظائفه الاجتماعية وبين بيئته التى يعيش فيها وليدرك الإنسان المعاق أنه يملك قدرات وطاقات هائلة إذا ما تم تدريبه وتوجيه وتأهيله ليصبح أنسانا منتجاً مثل غيره من الأسوياء كما يكون الهدف من إتباع السلوك الإيجابي هو التواصل بشكل فعال وواضح مع الآخرين والتفاهم معهم بشكل جيد , حيث يتميز السلوك الإيجابي بالعديد من السمات اللفظية وغير اللفظية , ومنها : الإنصات للغير , نبرة صوت واثقة وهادئ , تواصل مباشر من خلال العين , وضع مستقيم ومتوازن للجسم , درجات صوت تتناسب مع الموقف . ونظراً لاتساع نطاق فئة الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية فقد اقتضت الضرورة أن تركز الدراسة الحالية على تنمية السلوك الإيجابي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم باستخدام تكنيكات خدمة الجماعة , نظراً لأهمية هذه الفئة من المعاقين وضرورة تنمية سلوكهم الإيجابي ليستطيعوا التكيف مع بيئاتهم ومجتمعهم , بالإضافة إلي ثراء خدمة الجماعة وتكنيكاتها في تقديم الدعم والمساندة والعمل علي تنمية السلوك الإيجابي لدي فئة المعاقين , وخاصة الأطفال المعاقين ذهنياً والقابلين للتعلم , ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة .ثانياً : أهمية الدراسة :<1- إن الدراسة تهتم بقطاع هام من قطاعات المجتمع ألا وهو قطاع الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم <2- تنبع أهمية الدراسة من تركيزها على موضوع من الموضوعات الهامة التي لها اهتمام في المجتمع وهو تنمية السلوك الإيجابي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم - تزايد الاهتمام عالمياً ومحلياً بذوي الإعاقات . - تعتمد خدمة الجماعة كطريقة على التكنيكات الخاصة بها كوسيلة ضرورية لتحقيق أهدافها مع التكنيكات المختلفة وخاصة جماعات المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . <5- الاهتمام بأنماط السلوك الايجابى باعتباره أحد مظاهر الرقى والتحضر .<6- حاجة المجتمع لمثل هذه الدراسات لسد احتياجات كافة الفئات المهمشة به . ثالثاً : أهداف الدراسة : <1- تحديد دور تكنيك لعب الدور في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدى جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . - تحديد دور تكنيك النمذجة السلوكية في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدى جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم .3- تحديد دور تكنيك المناقشة الجماعية في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدى جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . <4- تحديد معوقات استخدام تكنيكات خدمة الجماعة في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدي جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . - تحديد مقترحات تعزيز استخدام تكنيكات خدمة الجماعة في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدي جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم .<-التوصل الى تصور مقترح من منظور خدمة الجماعة يمكن من خلاله تنمية أنماط السلوك الايجابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بواسطة تكنيكات خدمة الجماعة . رابعاً : تساؤلات الدراسة : ما دور تكنيك المناقشة الجماعية فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ؟ - ما دور تكنيك لعب الدور فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ؟ - ما دور تكنيك النمذجة السلوكية فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ؟ - ما المعوقات استخدام تكنيكات خدمة الجماعة فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ؟ - ما مقترحات تعزيز استخدام تكنيكات خدمة الجماعة فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ؟ - ما التصور المقترح من منظور خدمة الجماعة الذي يمكن من خلاله تنمية أنماط السلوك الإيجابي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بواسطة تكنيكات خدمة الجماعة ؟ خامساً : مفاهيم الدراسة : قد حدد الباحث مفاهيم الدراسة فى ثلاثة مفاهيم : مفهوم التكنيكات – مفهوم السلوك الايجابى – مفهوم الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم سادساً الاجراءات المنهجية : نوع الدراسة : الدراسة وصفية . المنهج المستخدم : المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين – والاسر الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وكلاً من : التربية الفكرية – الجمعية النسائية لذوى الاعاقات الجسمانية والذهنية بجامعة اسيوط – دار الأمل والحياة – مدارس الدمج . أدوات الدراسة : استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين – استمارة ستبار للأسر المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم – دليل مقابلة شبه مقننة . المجال المكانى للدراسة : تحددت مجالات الدراسة فى الآتى : التربية الفكرية – الجمعية النسائية – دار الأمل والحياة – مدارس الدمج .المجال البشرى للدراسة : الاخصائيين الأجتماعيين – واسر أطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . لمجال الزمانى للدراسة : من الفترة 1 / 9 / 2018 الى الفترة 15 / 11 / 2018 .نتائج الدراسة :-لنتائج الخاصة باستمارة الاستبيان للأخصائيين الاجتماعيين :-لنتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة : التساؤل ما دور تكنكيك المناقشة الجماعية فى تنمية أنماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم :- حيث جاء فى الترتيب الأول تتيح المناقشة الجماعية الفرصة أمام الاخصائى الاجتماعى لتشجيع الأطفال على تنمية السلوك الإيجابى لديهم وذلك بنسبة 90.67 % وبوسط حسابى 2.72 وانحراف معيارى 0.55 . - بينما جاء فى الترتيب الثانى ” تساعد المناقشة الجماعية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم على اكتساب الثقة بالنفس ” وذلك بنسبة 86 % وبوسط حسابى 2.58 وانحراف معيارى 0.65 , - وجاء فى الترتيب الثانى مكرر ” تمكن المناقشة الجماعية الأخصائى الاجتماعى من التعرف على مشاكل الأطفال المعاقين ذهنيا لتعديل سلوكياتهم الغير مرغوبة ” وذلك بنسبة 86 % وبوسط حسابى 2.58 وانحراف معيارى 0.63 . - وجاء فى الترتيب الثالث ” تمكن المناقشة الجماعية من تدريب الأطفال على تنمية سلوكياتهم الإيجابية ” وذلك بنسبة 85.67 % وبوسط حسابى 2.57 وانحراف معيارى 0.62 - جاء فى الترتيب الرابع العبارة الخاصة تساعد المناقشة الجماعية الأخصائى الاجتماعى على تعليم الأطفال الألتزام ” وذلك بنسبة 85 % بوسط حسابى 2.55 وانحراف معيارى 0.57 . - وقد جاء دور تكنيك المناقشة الجماعية فى تنمية انماط السلوك الايجابى فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بنسبة 83.33 % وبمتوسط حسابى 2.5 وانحراف معيارى 0.64 . التساؤل ما دور تكنكيك لعب الدور فى تنمية أنماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم :-- جاء فى الترتيب الأول العبارة الخاصة ” يساعد لعب الدور الأخصائى فى تعديل الإتجاهات السلبية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً ” وذلك بنسبة 86.33 % متوسط حسابى 2.59 , انحراف معيارى 0.62 ويتفق مع ذلك دراسة ( منال محمد محروس 2002 ) والتى أكدت أهمية الهدف العلاجى لتكنيك لعب الدور فى تغيير الاتجاهات السلية نحو فكرة ما . - جاء فى الترتيب الثانى العبارة الخاصة ” يساعد لعب الدور الأخصائى فى تقدير احتياجات الأطفال المعاقين ذهنياً وتشخيص مشكلاتهم وإيجاد حلول لها ” وذلك بقوة نسبية 84.67 % ومتوسط حسابى 2.54 وانحراف معيارى 0.59 . جاء فى الترتيب الثالث العبارة الخاصة ” يمكن لعب الدور الأخصائى من إكساب الأطفال المهارات التى تساعدهم على الوقاية من الوقوع فى مثل هذه الأخطاء التى تمثل أمامهم ” وذلك بقوة نسبية 83.67 % ومتوسط حسابى 2.54 وانحراف معيارى 0.59 .ويتفق مع دراسة مجدى عاطف محفوظ التى تؤكد أن هناك علاقة ايجابية بين استخدام الاخصائى الاجتماعى فى تكنيكى المناقشة الجماعية واكساب الاعضاء المهارات الاجتماعية المختلفة . - جاء فى الترتيب الرابع العبارة الخاصة ” يسهم تكنيك لعب الدور فى تنمية مشاركة الأطفال المعاقين ذهنيا فى تبادل الأدوات فيما بينهم ” وذلك بقوة نسبية 81.67 % ومتوسط حسابى 2.45 وانحراف معيارى 0.68 . جاء فى الترتيب الرابع مكرر العبارة الخاصة ” يسهم تكنيك لعب الدورفى ممارسة أنشطة الأجتماعية مع أقرانهم ” وذلك بقوة نسبية 81.67 % ومتوسط حسابى 2.45 % وانحراف معيارى 0.64 .- وقد جاء دور تكنيك المناقشة الجماعية فى تنمية انماط السلوك الايجابى فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بنسبة 79 % وبمتوسط حسابى 2.37 وانحراف معيارى 0.66 . دور تكنيك النمذجة السلوكية في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدى جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعين - جاء فى الترتيب الأول العبارة الخاصة ” استمرار تكنيك النمذجة السلوكية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم يساعدهم على المشاركة ” وذلك بقوة نسبية 84.67 % ومتوسط حسابى 2.54 وانحراف معيارى 0.59 . - جاء فى الترتيب الثانى العبارة الخاصة ” تكنيك النمذجة السلوكية مع الأطفال المعاقين ذهنياً يساعدهم على التعاون مع الاخرين ” وذلك بقوة نسبية 81.67 % متوسط حسابى 2.54 وانحراف معيارى 0.59 .
- جاء فى الترتيب الثالث العبارة الخاصة ” يساعد تكنيك النمذجة السلوكية الأخصائى فى تنمية ثقة النفس للأطفال المعاقين ذهنياً ” وذلك بقوة نسبية 80.67 ومتوسط حسابى 2.42 وانحراف معيارى 0.58 .
- جاء فى الترتيب الرابع العبارة الخاصة ” يساهم تكنيك النمذجة السلوكية فى ابتعاد الأطفال المعاقين ذهنياً عن السلوكيات الغير المرغوبة ” وذلك بقوة نسبية 79.67 ومتوسط حسابى 2.39 وانحراف معيارى 0.61 . - وقد جاء دور تكنيك النمذجة السلوكية فى تنمية انماط السلوك الايجابى فى تنمية انماط السلوك الايجابى لدى جماعات الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بنسبة 78.33 % وبمتوسط حسابى 2.35 وانحراف معيارى 0.63. >النتائج الخاصة باستمارة استبار للأسر :النتائج الخاصة باساليب التى يستخدمها الاخصائى الاجتماعى مع الاطفال المعاقين ذهنياً لتنمية أنماط السلوك الإيجابى من وجهة نظر الأسر : - جاء فى الترتيب فى الأول العبارة الخاصة المناقشة الجماعية وذلك بنسبة 76 % وبمتوسط حسابى 2.28 وانحراف معيارى 0.84 .- جاء فى الترتيب الثانى العبارة الخاصة بلعب الدور وذلك بنسبة 72.67 % وبمتوسط حسابى 2.18 وانحراف معيارى 0.7 .
- جاء فى الترتيب الثالث العبارة الخاصة النمذجة السلوكية وذلك بنسبة 67.67 % وبمتوسط حسابى 2.03 وانحراف معيارى 0.77 . - وقد جاءت الاساليب التى يستخدمها الاخصائى الاجتماعى مع الاطفال المعاقين ذهنياً لتنمية أنماط السلوك الايجابى من وجهة نظر الاسر بنسبة 72 % وبمتوسط حسابى 2.16 وانحراف معيارى 0.78 . أدوار الأخصائي الاجتماعي في تنمية أنماط السلوك الايجابي لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من وجهة نظر الأسر- جاء فى الترتيب الأول العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى روح المبادرة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا وذلك بنسبة 79.33 % ومتوسط حسابى 2.38 وانحراف معيارى 0.74 .- جاء فى الترتيب الأول مكرر العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على التواصل الاجتماعى وذلك بنسبة 79.33 وبمتوسط حسابى 2.38 وانحراف معيارى 0.78 .- جاء فى الترتيب الأول مكرر العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على التفاعل وذلك بقوة نسبية 78.33 وبمتوسط حسابى 2.35 وانحراف معيارى 0.77 .- جاء فى الترتيب الثانى تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على المشاركة وذلك بقوة نسبية 77 % وبمتوسط حسابى 2.31 وانحراف معيارى 0.78 . - جاء فى الترتيب الثالث العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على التعاون وذلك بقوة نسبية 75.67 % وبمتوسط حسابى 2.27 وانحراف معيارى 0.79 . - جاء فى الترتيب الرابع العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على تحمل المسئولية وذلك بقوة نسبية 74,33 % ومتوسط حسابى 2.23 وانحراف معيارى 0.77 - جاء فى الترتيب الخامس العبارة الخاصة تنمى أساليب الاخصائى الاجتماعى قدرة الاطفال المعاقين ذهنياً على الاتصال الناجح وذلك بقوة نسبية 70.33 وبمتوسط حسابى 2.11 وانحراف معيارى 0.81 - وقد جاء فى ادوار الاخصائى الاجتماعي في تنمية أنماط السلوك الايجابي لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من وجهة نظر الأسر وذلك بنسبة 72.33 % وبمتوسط حسابى 2.17 وانحراف معيارى 0.8 .
معوقات استخدام تكنيكات خدمة الجماعة في تنمية أنماط السلوك الإيجابي لدي جماعات اﻻطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم :- جاء فى الترتيب الأول العبارة الخاصة تفضيل الأطفال المعاقين ذهنياً العزلة وعدم الاختلاط مع الآخرين وذلك بقوة نسبية 80.33 % وبمتوسط حسابى 2.41 وانحراف معيارى 0.55 .- جاء فى الترتيب الثانى العبارة الخاصة عدم تعاون الأطفال المعاقين ذهنياً مع الأخصائي الاجتماعي وذلك بقوة نسبية 79.67 % وبمتوسط حسابى 2.39 وانحراف معيارى 0.57 .- جاء فى الترتيب الثالث العبارة الخاصة شعور الأطفال المعاقين ذهنياً بعدم الثقة في الأخصائي الاجتماعي وذلك بقوة نسبية 77 % وبمتوسط حسابى 2.31 وانحراف معيارى 0.57 .- جاء فى الترتيب الرابع العبارة الخاصة التنشئة الاجتماعية الخاطئة للأطفال المعاقين ذهنياً وعدم مراعاة خصائصهم وذلك بقوة نسبية 71.33 % وبمتوسط حسابى 2.14 وانحراف معيارى 0.59 .- وجاء فى الترتيب الخامس العبارة الخاصة مقاومة الأطفال المعاقين ذهنياً للعمل مع الأخصائي وذلك بقوة نسبية 70 % وبمتوسط حسابى 2.1 وانحراف معيارى 0.59 .- وجاءت معوقات استخدام تكنيكات.