Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات العزفية في جراند صوناتا مصنف 3 عند لودفيغ شونكه :
المؤلف
السيد، يمني حسن الجرايحي متولي مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / يمني حسن الجرايحي متولي مرسي السيد
مشرف / سامي إبراهيم علي
مشرف / دينا رأفت الهيلى
مناقش / أفكار رفاعي أحمد
مناقش / هاني فؤاد شفيق
الموضوع
البيانو. الصوناتا. لودفيغ شونكه.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
507 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 540

from 540

Abstract

الصوناتا شكل من اشكال التأليف الموسيقي الآلي تتكون من عدة حركات متباينة السرعة ، والطابع تكتب لآلة البيانو المنفردة أو لأي أله أوركسترالية اخري بمصاحبه البيانو يظهر فيها فنيات الإبداع الموسيقي لدي المؤلفين،وهي من المؤلفات الموسيقية التي تتضمنها المناهج الدراسية بالكليات الموسيقية المتخصصة.
وتعتبر ( جراند صوناتا مصنف 3في مقام صول الصغير) في البيانو للمؤلف الالماني ”لودفيغ شونكه ” LudwigSchuncke ”(1810-1834) من الصوناتات التي عبرت عن الكيان التأليفي التي إتسمت به صوناتا بيانو العصر الرومانتيكي ، تشتمل علي أربعة حركات ذات طابع رومانتيكي حالم يسودها الألحان الحالمة الجذابة كأنه يؤلف مؤلفة وصفية غنية بالمشاعر الرومانسية ذو اللحن الجذاب، كما تشتمل علي تقنيات أدائية تتطلب قدرة مهارية علي لوحة مفاتيح آلة البيانو، بالرغم من قصر حياة المؤلف الفنية في التأليف الموسيقي فإن هذه المؤلفة قد إحتلت مكانتها الفنية ضمن التراث الفني الشامخ لآلة البيانو التي تظهر براعة المؤلف في التأليف والإمكانيات المهارية لعازف البيانو.
جاء هذا البحث في أربع فصول:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة
حيث تضمن هذا الفصل في مبحثين:
المبحث الأول:
تقديم البحث :- ويتناول
مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث– إجراءات البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث.
المبحث الثاني:
ويتناول الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث ويتضمن محورين وهما:
•المحور الأول: دراسات سابقة تناولت قالب الصوناتا للمؤلفين العالميين وكان عددهم إثني عشر دراسة باللغة العربية وسبعة دراسات باللغة الأجنبية.
المحور الثاني :دراسات سابقة تناولت مؤلف البحث الحالي لودفيغ شونكه (ولم تتمكن الباحثة من الحصول علي أي دراسة سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية) وترجح الباحثةوقد يرجع ذلك لقصر فترة حياة المؤلف التي لم تتعدي أربعة وعشرون عاما ، وهي فترة قصيرة جدا لم تتح له فرصة الشهرة العالمية الكافية ، والمؤلفات الغزيرة التي تمكنه من الزيوع العالمي تجاه الأوساط الفنية والباحثيين.
الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث
وتضمن هذا الفصل مبحثيين:
المبحث الأول: السيرة الذاتية للودفيغ شونكه وأهم أعماله الموسيقية
المبحث الثاني: نشأة الصوناتا وتطورها في العصور الموسيقية.
الفصل الثالث:
الإطار التطبيقي ومنهج الدراسة وإجراءاته
وإشتمل علي:
دراسة وصفية (التحليل النظري والعزفي) للحركات الأربع من صوناتا البيانو مصنف 3 عند لودفيغ شونكه لتوضيح خصائصها الفنية ، وتحديد الصعوبات الأدائية ، وتقديم التدريبات والإرشادات المقترحة اللازمة لتذليل تلك الصعوبات الأدائية .
الفصل الرابع:
نتائج البحث وتفسيرها
وقد جاءت نتائج البحث للإجابة عن تساؤلات البحث التالية:
السؤال الأول: ما الخصائص الفنية لأسلوب مؤلفة جراند صوناتا (Grande Sonata) مصنف 3في مقام صول الصغير عند لودفيغ شونكه لآله البيانو ؟
السؤال الثاني: ما المستوي التعليمي لمؤلفة جراند صوناتا (Grande Sonata) الذي يتناسب مع أداء قدرات طلاب كليات التربية النوعية؟
السؤال الثالث: ما الصعوبات التي اشتملت عليها مؤلفة جراند صوناتا (Grande Sonata) للبيانو مصنف 3 في مقام صول الصغير عند لودفيغ شونكه ، واسلوب معالجتها الفنية؟
وقد أجابت الباحثة الإجابة علي هذه الأسئلة في الفصل الثالث من خلال التحليل النظري والعزفي للمدونة الموسيقية.
وقد جاءت نتائج البحث علي النحو التالي:-
تعتبر الدراسة المسحية ( النظرية والعزفية) لصوناتا البيانو مصنف 3 في مقام صول الصغير عند لودفيغ شونكه عاملا مساعدا يساعد علي توضيح الخصائص الفنية للمؤلفة ، مرتبطا بالأداء الجيد من الناحية النظرية والأدائية التكنيكية والتعبيرية ، مما يساعد علي أداء العمل الفني بصورة متكاملة.
ومن خلال التحليل النظري والعزفي لصوناتا البيانومصنف 3 في مقام صول الصغير عند لودفيغ شونكه جاءت نتيجة إستطلاع آراء الخبراء في المستوي التعليمي للمؤلفة بما يتناسب مع مرحلة الدكتوراه للدراسات العليا أكثر من مرحلة الماجيستير.
وقد إستطاعت الدراسة البحثية أن توضح السمات الفنية وأسلوب المؤلف في تأليفة للحركات الأربع للصوناتا فيما يلي:
جاءت التونالية للحركات الأربعة في حدود المقام الأساسي ولم يتعدي إنتقالاته اللحنية إلي المقامات البعيدة بل إلتزم بالمقامات القريبة.
لم يتبع التسلسل التقليدي لسرعات حركات الصوناتا الكلاسيكية ( سريعة – بطيئة- معتدلة السرعة – سريعه جدا ) حيث إستخدم السرعات :
الحركة الأولي : (سريعه) - Allegro
الحركة الثانية : جاءت في رقصة الإسكرزو(Scherzo)
في سرعة (سريعة جدا) - Molto Allegro
الحركة الثالثة :( بطيئة بعظمة) Andante Sostenuto -
الحركة الرابعة: (سريعة) V- Allegro
جاءت الصياغة اللحنية في أزمنة بسيطة وأزمنة مركبة مما أعطي تنويعا في النبر الإيقاعي في الصياغة اللحنية وأخرجها عن الطابع الإيقاعي المتكررالرتيب الواحد.
سيطر علي أسلوب تأليف الحركات الأربع الأسلوب الوصفي الذي يخضع للخيال والإلهام الشخصي للمؤلف أكثر من إلتازمه للقالب التقليدي للصوناتا الكلاسيكية وهو الأسلوب الذي كان مسيطرا علي أسلوب مؤلفي النصف الثاني للعصر الرومانتيكي .
فجاءت الحركة الأولي فيقالب صوناتا فورم (Sonata Form) ، وجاءت الحركة الثانية اسكرزو (Scherzo) في قالب ثلاثي ، والحركة الثالثة جاءتغنائية بطيئة في قالب ثلاثي ، والحركة الرابعة روندو .
لم يراعي لودفيغ شونكه التوازن في عدد الموازير في تأليفة للحركات الأربع فقد جاءت الحركة الأولي في 178 مازورة ، وجاءت الحركة الثانية في 252 مازروة ، وجاءت الحركة الثالثة في 53 مازورة وهي أقل عن مستوي الموازير عن النسب السابقة ، بينما الحركة الرابعة جاءت في 260 مازورة.
وهذا يوضح أن إنسياق شونكه في التأليف لا يخضع إلي حدود بنائية مقيدة لأفكاره وخياله الموسيقي.
جاء التدوين الموسيقي للحركات الأربع في طبقات صوتية متعددة إستغلال لإتساع لوحة مفاتيح آلة البيانو (الطبقة المتوسطة ثم الطبقة الحادة بإستخدام 8AV) ) ، والهبوط إلي الطبقة الغليظة ثم العودة إلي الطبقة المتوسطة ، ونلاحظ من الإنتقالات المتتالية بإستخدامه لتغيير المفاتيح الموسيقية ( صول – فا ) و مفتاحي ( صول – صول) ومفتاح (فا – فا) ومفتاح ( فا – صول ) في شكل متلاحق ومتبادل
جاءت الصياغة اللحنية في الطبقات الصوتية والخطوط اللحنية والمصاحبة الهارمونية في طبقة صوتية متقاربة وأحيانا متباعدة وظهر من ذلك تقاطع الخطوط اللحنية وتقاطع الأيدي في الآداء.
إستخدم لودفيغ شونكه الخطوط الإضافية للمفتاحين في الأربعة حركات سواء في الطبقة الحادة والطبقة الغليظة.
حدد لودفيغ شونكه أماكن إستخدام البيدال في بعض الموازير في الحركات الأربع وذلك بإستخام كلمة (ped) ، وترك تحديد باقي أجزاء المؤلفة لأسلوب أداء العازف وفهمه للصياغة الموسيقية.
جاءت الصياغة الإيقاعية في الحركات الأربع متماثلة تقريبا حيث إستخدم ( إيقاعات منتظمة التقسيم – إيقاعات غير منتظمة التقاسيم – تأخير النبر لم يظهر في الحركة الثالثة - تطابق إيقاعي – تعدد إيقاعي- إذدواجية إيقاعية – مقابلات إيقاعية وظهرت في الحركة الرابعة فقط من الصوناتا)
إستخدم إصطلاحات التعبير الموسيقي والتلوين الصوتي الذي كان متبعا في العصر الكلاسيكي والرومانتيكي دون مبالغة في إصطلاحات الشدة.
انحصرت الصعوبات الأدائية في الحركات الأربع في النطاق التالي:
-أقواس لحنية مختبفة الأطوال.
-خطين لحنيين متماثلين إيقاعيا في اليدين ونغميا علي شكل أبعاد مسافات هارمونية .
-خطين لحنيين غير متماثلين إيقاعيا ونغميا.
-كثافة هارمونية في اليدين.
-صياغة بوليفونية متعددة الأسطر اللحنية.
-خط لحني يؤدي بالأوكتافات يصاحبة مسافات أو تألفات هارمونية.
-حلية التريل
-حلية الأربيجيو
- تسلسل نغمي زخرفي يمتد في شكل سيكونس هابط علي مدي أوكتافين يؤدي في شكل صياغة حرة كادنذا.
- مقابلة إيقاعية رباعية مقابل سداسية.
4- إتسمت الحركات الأربع للصوناتا بالطابع الخيالي الرومانسي والألحان الجذابة التي تتنقل فقراتها بين الطبقات الحادة والغليظة والإيقاعات النشطة والصياغة البوليفونية والهوموفونية الرصينة متعددة الأسطر اللحنية والتي تخدم الصياغة الموسيقية الجذابة والخيال المسيطر علي المؤلف ، وقد أعجب بها روبرت شومان وقام بعزفها في إحدي الحفلات الموسيقية .
توصيات البحث:-
توصي الباحثة بــــــــ:-
1-الإهتمام بدراسة المؤلفات الموسيقية لمؤلفي الموسيقي الذين لم تتسلط عليهم الأضواء الموسيقية مثملما سلطت علي غيرهم من المؤلفيين في العصر الرومانتيكي أو الكلاسيكي.
2-إهتمام البحوث الموسيقية بالموسيقيين الذين لم تتسلط عليهم الأضواء مثلما سلطت علي غيرهم من مؤلفي آلة البيانو في العصور الموسيقية المختلفة .
3-إدراجلصوناتا البيانومصنف 3 في مقام صول الصغير عند لودفيغ شونكه ضمن مناهج الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه بإعتبارها من الأعمال الفنية رفيعة المستوي الأدائي والتي تتناسب مع هذه المرحلة التعليمية.
4-الإهتمام بالدراسة المسحية والتدريبات التمهيدية المقترحة البحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من أثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمكن أن تعتبر مرجعا لإكتساب فنيات الأداء المهاري علي آلة البيانو وتنمية المهارات العزفية للدراسيين.