الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة باللغة العربية هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الفروق بين كل من الأفكار اللاعقلانية والأمن النفسي وجودة الحياة لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع ، التخصص ، العمر ، المرحلة الدراسية ، مكان الإقامة ) ، الكشف عن علاقة الأفكار اللاعقلانية بكل من الأمن النفسي ، وجودة الحياة لدي طلاب الجامعة . وتكونت عينة الدراسة من ( 300: 145 ذكور ، 155 إناث ) من طلاب جامعة (بنها ،عين شمس) متوسط أعمارهم (22.23) ، وإنحرافها المعياري ( 1.55) . وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، كما تم الإستعانة بالأدوات التالية وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها : مقياس اللأفكار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة ) ، مقياس الأمن النفسي لدى طلاب الجامعة ( إعداد الباحثة ) . مقياس جودة الحياة لدي طلاب الجامعة (إعداد الباحثة ). وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الأفكار اللاعقلانية في إتجاه الذكور ، كما توجد فروق بين الذكور والإناث على مقياس الأمن النفسي في إتجاه الإناث ، كما لا توجد فروق بين الذكور والإناث علي مقياس جودة الحياة ومكوناته ، ولا توجد فروق بين مجموعتي (العلمي، الأدبي) على مقياس الأفكار اللاعقلانية ، كما لا يوجد فروق بين مجموعتي التخصص (العلمي، الأدبي) على مقياس الأمن النفسي ، كما لا يوجد فروق بين مجموعتي التخصص ( العلمي ، الأدبي ) علي مقياس جودة الحياة ، ويوجد فروق بين الطلاب تعزي لمتغير العمر (18-20 سنة، 21-23 سنة) على مقياس الأفكار اللاعقلانية في إتجاه الطلاب ذوي المرحلة العمرية (18-20 سنة) ، كما يوجد فروق بين مجموعتي الطلاب تعزي لمتغير العمر (18-20سنة، 21-23 سنة)على مقياس الأمن النفسي في إتجاه الطلاب ذوي المرحلة العمرية (21-23 سنة) ، كما أشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق بين مجموعتي الطلاب تعزي لمتغير العمر (18-20سنة، 21-23 سنة) على مقياس جودة الحياة في إتجاه الطلاب ذوي المرحلة العمرية (21-23 سنة) ، ويوجد فروق بين مجموعتي (الفرقة الأول ، الفرقة الرابعة) علي مقياس الأفكار اللاعقلانية في إتجاه طلاب الفرقة الأولي، ، وأشارت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق بين مجموعتي (الفرقة الأول، الفرقة الرابعة) على مقياس الأمن النفسي ، مقياس جودة الحياة لدي طلاب الجامعة ، وتوجد فروق بين طلاب الجامعة تعزي لمتغير مكان الإقامة (ريف ، حضر) علي مقياس الأفكار اللاعقلانية في إتجاه الطلاب الذين يسكنون في الأماكن الريفية ، ووجود فروق بين طلاب الجامعة تعزي لمتغير مكان الإقامة (ريف،حضر) علي مقياس الأمن النفسي في إتجاه الطلاب الذين يسكنون في المناطق الحضرية ، كما توجد فروق بين طلاب الجامعة تعزي لمتغير مكان الإقامة (ريف، حضر) علي مقياس جودة الحياة في إتجاه الطلاب الذين يسكنون في المناطق الحضرية ، ووجود إرتباط سلبي بين الأفكار اللاعقلانية وكلا من الأمن النفسي وجودة الحياة لدي طلاب الجامعة ، بينما يوجد إرتباط موجب بين الأمن النفسي وجودة الحياة لدي طلاب الجامعة . |