Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للتعبير الفني في ضوء استراتيجية العروض التعليمية لتنمية مهارات الاتصال البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الـعـجـمي، إيناس فـــوزي عــبد. الـحميــد
هيئة الاعداد
باحث / إيناس فـــوزي عــبد الـحميــد الـعـجـمي
مشرف / مجدي فريد العدوي
مشرف / هنادي مختار محمد زهران
مشرف / صابرين عبد الواحد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
10/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربيـة الفنيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

ملخص البحث
موضوع البحث:
” برنامج مقترح للتعبير الفني في ضوء استراتيجية العروض التعليمية لتنمية مهارات الاتصال البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر تدريس برنامج للتعبير الفنى باستخدام استراتيجية العروض العملية لتنمية مهارات الاتصال البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،من خلال تصميم برنامج في التعبير الفنى لتنمية مهارات الاتصال البصري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،وتصميم مقياس لقياس مهارات الاتصال البصري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
وقد اشتمل البحث على ستة فصول موزعة على النحو التالي:
 الفصل الأول: ”خلفية البحث وإجراءاته”
وقد اشتمل الفصل علي خلفية البحث، ومشكلته، أهدافه، فروضه، أهميته، حدوده، أدواته، منهج البحث، مصطلحات البحث الفنية
 الفصل الثاني: ”الدراسات المرتبطة”
وقد تم توزيعها على النحو التالي:
المحور الأول: دراسات مرتبطة بالتعبير الفني
المحور الثاني: دراسات مرتبطة بالاتصال البصري في التربية الفنية
المحور الثالث: الدراسات المرتبطة بالاستراتيجيات في ضوء التربية الفنية
 الفصل الثالث: ” التعبير الفني ونظرياته لمرحلة المراهقة(13-15) سنة في ضوء مهارات الاتصال البصري ”
تناول هذا الفصل ماهية التعبير الفني وأهميته في مرحلة المراهقة و مفهوم التعبير الفني وأهميته وكذلك نظريات التعبير الفني الخاصة بمرحلة المراهقة بالإضافة إلى مظاهر التعبير الفني في مرحلة المراهقة.
الفصل الرابع: ” الاستراتيجيات التدريسية وتنمية مهارات الاتصال البصري في ضوء نظريات تدريس التربية الفنية ”
تناول هذا الفصل الاستراتيجية في إطارها العام و استراتيجية التدريس وكذلك العلاقة والفرق بين استراتيجية التدريس وطريقة التدريس وأسلوب التدريس و مكونات الاستراتيجية التدريسية والشروط اللازمة لاختيار الاستراتيجية التدريسية و ما يجب أن تتضمنه الاستراتيجية و أهمية وضوح الاستراتيجية للمعلم و أنواع الاستراتيجيات في ضوء التربية الفنية واستراتيجية العروض التعليمية لتنمية مهارات الاتصال البصري في ضوء التربية الفنية ومفهوم استراتيجية العروض التعليمية وأنواع العروض التعليمية ومجالات استخدام العروض التعليمية في ضوء التربية الفنية وأيضاً فلسفة العروض التعليمية في ضوء التربية الفنية وأهداف العروض التعليمية في ضوء التربية الفنية وخصائص العروض التعليمية لتنمية الاتصال البصري في ضوء التربية الفنية
الفصل الخامس: ”مهارات الاتصال البصري في ضوء استراتيجية العروض التعليمية”
تناول هذا الفصل الاتصال ( مفهومة- أنواعه) :أهدافه ووظائفه والاتصال البصري ( مفهومه – وظيفته – مهاراته) وعرض لأساليب بعض الفنانين الذين استفاد منهم البحث الحالي في دراسته التجريبية والبرنامج كأسلوب لتنمية مهارات الاتصال البصري وكذلك أهمية استخدام استراتيجية العروض التعليمية كوسيلة اتصال بصري.
الفصل السادس: ” إجراءات البحث ودراسته التجريبية ونــتـائــجه وتـفـسيـــرهـــــا”
اشتمل الفصل: منهج البحث وأدوات البحث وبطاقة لمعايير تحكيم البرنامج وصف بطاقة معايير تحكيم البرنامج وحساب درجات بطاقة معايير تحكيم البرنامج
وكذلك استمارة معيار الحكم علي المنتج الفني للتلاميذأ‌. مقياس الباحثة لقياس تنمية مهارات الاتصال البصري ب‌. مستويات التقييم وبناء البرنامج التدريسي المقترح وأهداف البرنامج المقترح واستراتيجيات التدريس المقترحة وأساليب تقويم البرنامج وقد اشتمل على نتائج البحث وتوصيات البحث وكذلك مراجع البحث وملخص البحث.