Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نسق القيم لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقته باضطراباتهم الانفعالية /
المؤلف
نوفل, محمد صبحي أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صبحي أحمد محمد نوفل
مشرف / عبد الفتاح محمد أحمد دويدار
مناقش / رحاب محمود صديق
مناقش / أشرف محمد عبد الغنى شريت
الموضوع
علم النفس التربوى. علم النفس الإجتماعى. القيم الإجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
13/3/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى ما يأتي:
1) التعرف على خصائص النسق القيمي السائد لدى طلاب جامعة الإسكندرية في كليات (الآداب والهندسة).
2) فهم ترتيب النسق القيمي لدى طلاب الجامعة تبعًا لاضطراباتهم الانفعالية.
3) التعرف على الفروق بين الطلاب في النسق القيمي، تبعًا لمتغيرات (القلق – الغضب) (ذكور – إناث).
4) التنبؤ بدور العملية التعليمية ومدى تأثيرها على النسق القيمي لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
ثالثاً: أهمية الدراسة
أولًا: الأهمية النظرية
1) أهمية المرحلة العمرية محل الدراسة؛ فمرحلة المراهقة مرحلة فاصلة في حياة الإنسان؛ كيف لا، وهي نقطة الانطلاق للحياة العلمية والعملية للمرء؟.
2) الموضوع الذي تتناوله الدراسة، موضوع القيم، التي تتسم بالديناميكية والتطور والتغير، بما يحتم إخضاعها للدراسة، لإثراء المعرفة النظرية بموضوع القيم.
3) تحاول الدراسة الاهتمام بالاضطرابات الانفعالية عند شريحة اجتماعية ذات مكانة مميزة في بنية المجتمع، هي طلاب الجامعات الذين يمثلون أشد الفئات العمرية حيوية وقدرة على العمل والنشاط، وتتناول قيم الطلاب من خلال القيم الأساسية والقيم الفرعية.
4) أهمية التعرف إلى العلاقة الوطيدة بين نسق القيم ومتغير الاضطرابات الانفعالية لدى طلاب الجامعة.
ثانيًا: الأهمية التطبيقية
1) البحث عن كيفية استخدام الأساليب والاستراتيجيات الفعالة عند التعامل مع المراهق بشكل صحيح، يتناسب وقدراته وإمكاناته، بما يقلل من اضطراباته الانفعالية، ويزيد التوافق.
2) التعرف على مدى ملائمة تطبيق مقياس القيم الموجود في هذه الدراسة على طلاب الجامعة المستجدين؛ لإعطاء مؤشر عن القيم التي يحملونها، ومن ثمَّ معرفة تركيب شخصياتهم.
3) الإفادة من نتائج هذه الدراسة في تصميم برامج ومناهج تربوية جامعية ذات تأثير في قيم الطلاب؛ لأن القيم الإيجابية السليمة تساعد على ارتقاء المجتمع وتقدمه.
رابعاً: المفاهيم النظرية والإجرائية لمتغيرات الدراسة:
تنوعت التعريفات الخاصة بنسق القيم، غير أنَّ من أهمها: