الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أكدت مؤسسات التعليم العالى فى مصر على أهمية الاستثمار فى التكنولوجيا من أجل التصدى لمجموعة من العوامل مثل: التحكم فى التكاليف، جذب الطلاب وتلبية إحتياجات العملاء مثل معظم مقدمى الخدمات فى جميع أنحاء العالم فظهر التعليم الإلكترونى. تهدف الدراسة إلى الوصول لمنهج محاسبى لقياس العوائد المتوقعة من بدائل التحول نحو التعليم الإلكترونى الجامعى لكى يكون قرار الاستثمار فى التعليم الإلكترونى، حيث قامت بالمقارنة بين برامج التعليم الإلكترونى الجامعى المتاحة، وأكدت على أنه يجب الأخذ فى الاعتبار المقاييس الصريحة والضمنية. قامت هذه الدراسة بدراسة تطبيقية على وحدة التعليم الإلكترونى بجامعة المنصورة حيث تم توزيع 60 قائمة استبيان عشوائياً على بعض طلاب وأعضاء هيئة التدريس كلية التجارة والهندسة والتربية وموظفى وحدة التعليم الإلكترونى ومدير الوحدة بنسبة استجابة 73%. توصلت إلى أن يتم استخدام التعليم الإلكترونى من قبل أعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة ولكن بشكل ضعيف، كما أن هناك تأثير للتكاليف الصريحة والضمنية التى تتحملها المؤسسة التعليمية على الاهتمام باستخدام التعليم الإلكترونى، كما يؤدى استخدام التعليم الإلكترونى الجامعى لانخفاض تكاليف المؤسسة التعليمية، يؤدى استخدام التعليم الإلكترونى لتحقيق منافع ضمنية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأخيراً يجب الجمع بين المعايير المالية وغير المالية عند قياس العوائد المتوقعة من استخدام التعليم الإلكترونى الجامعى لكى يكون القرار سليم.للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأخيراً يجب الجمع بين المعايير المالية وغير المالية عند قياس العوائد المتوقعة من استخدام التعليم الإلكترونى الجامعى لكى يكون القرار سليم |