Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثیر الفن المصري القدیم على الفنون الزخرفیة الإسلامیة في مصر منذ العصرالفاطمي وحتى عصر الأسرة العلویة :
المؤلف
موسى، رمضان شعبان علي.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان شعبان علي موسى
مشرف / عصام عادل مرسي الفرماوي
مشرف / سامح فكري طه البنا
الموضوع
الآثار الإسلامية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار (شعبة الآثار الإسلامية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

تتناول هذه الرسالة موضوع تأثير الفن المصري القديم على الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ العصر الفاطمي وحتى عصر الأسرة العلوية ( 358 – 1372 هـ / 968 – 1952م ) ( دراسة فنية آثرية ) .
اشتمل التمهيد على مميزات الفن المصري القديم وتأثيره على فنون الحضارات المتعاقبة الأخرى في مصر ، مثل فنون الحضارة اليونانية والرومانية ، وفنون الحضارة القبطية ، ثم فنون الحضارة الإسلامية ، وقد تناولت ايضا أسباب إنتقال تلك التأثيرات الفنية إلى الفنون الزخرفية الإسلامية .
تُقسم هذه الدراسة إلى مقدمة وبابان وخاتمة ، الباب الأول : دراسة وصفية للعناصر الزخرفية المتأثرة بالفن المصري القديم على التحف التطبيقية و نماذج لبعض المنشأت المعمارية ، وتم تقسيم هذا الباب إلى خمسة فصول :-
الفصل الأول : الفخار والخزف والزجاج ، الفصل الثاني : النسيج والسجاد ، الفصل الثالث : المعادن والأخشاب وأشغال العاج ، الفصل الرابع : أشغال الرخام والأحجار ، الفصل الخامس : نماذج العمائر المتأثرة بالفن المصري القديم .
الباب الثاني :- دراسة تحليلية للعناصر الزخرفية التي ظهرت في فنون فترة الدراسة وتم تقسيم هذا الباب إلى سبعة فصول :-
الفصل الأول : الزخارف النباتية ، الفصل الثاني : زخارف الكائنات الحية ، الفصل الثالث : زخارف الأشكال الخرافية ، الفصل الرابع : أشكال أغطية الرؤوس والملابس ، الفصل الخامس : زخارف الأجرام السماوية وبعض الزخارف الهندسية ، الفصل السادس : الموضوعات الزخرفية الإسلامية المتأثرة بالفن المصري القديم ، الفصل السابع : تأثير الموروثات المصرية القديمة وعاداتها على الفنون الزخرفية الإسلامية .
ثم الخاتمة وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث وهي نتائج جديدة تنشر لأول مرة ، ثم فهرس المصادر والمراجع ، وفهرس اللوحات والأشكال ، ثم الكتالوج ( اللوحات والأشكال ) ولقد استطاع الباحث أن يربط بين المتن والكتالوج بشكل علمي ومنهجي سليم .