Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات الفنية الوافدة من شرق العالم الإسلامي على التحف التطبيقية العثمانية :
المؤلف
توني، محمود خيري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود خـيري محمد توني
مشرف / جمال صفوت سيد الطهناوي
مشرف / عصام عادل مرسي الفرماوي
مناقش / أحمد رجب
مناقش / سامح البنا
الموضوع
الفن الإسلامي. التحف.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار (شعبة الآثار الإسلامية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

اعتمدت في دراسة هذا الموضوع على المنهج التحليلي والوصفي، فقد قمت بتقسيم الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول ، وكتالوج به الخرائط واللوحات والأشكال .
المقدمـــــة : دراسة لأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلة البحث، والصعوبات التي واجهت الباحث ، والدراسات السابقة، ومنهج البحث .
التمهيـــــد : يوضح الأوضاع التاريخية والتعريف بالعثمانيين ، ونشأة دولتهم ومراحل القوة وما آلت إليه الدولة من انهيار في آخر عهدهم.
الفصل الأول : معابر انتقال التأثيرات بين دول شرق العالم الإسلامي والدولة العثمانية ، ويتضمن مجموعة من العوامل منها عامل الموقع وأصول الدولة ، والدين، والسياسي ، بالإضافة إلى عامل العناية الفنية لسلاطين أل عثمان .
الفصل الثاني: مظاهر التأثيرات الصينية ، تناول هذا الفصل دراسة هذه المظاهر من خلال الشكل والأسلوب كنوع ، والعناصر الزخرفية كنوعاً أخر من هذه المظاهر .
الفصل الثالث : مظاهر التأثيرات الإيرانية ، تناول هذا الفصل دراسة هذه المظاهر من خلال الشكل والأسلوب كنوع والتي نراها الأكثر تأثيراُ بخلاف التأثيرات الصينية ، وأيضاً تناول العناصر الزخرفية المتمثلة في زخرفة البوتا .
الفصل الرابع : مظاهر التأثيرات المملوكية ، سار هذا الفصل على نفس المنوال الذي سار عليه سابقيه من الفصول ، فقسم هذه التأثيرات إلى شكل وأسلوب وعناصر زخرفية أيضاً .
وقد اختتمت الرسالة بالخاتمة وأهم النتائج ثم قائمة المصادر والمراجع يليها فهرس الأشكال واللوحات وأخيرا كتالوج الأشكال واللوحات.