Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إمكانية استخدام أساليب النسيج اليدوي بالكتابات المصرية القديمة كمدخل لتحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كليات التربية النوعية :
المؤلف
إبراهيم، داليا إبراهيم عفيفي.
هيئة الاعداد
باحث / داليا إبراهيم عفيفي إبراهيم
مشرف / أحمد سيد محمد مرسي
مشرف / هبه عبد العزيز شلبي
مناقش / أحمد سيد محمد مرسي
الموضوع
التربية الفنية. الفن الزخرفي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تربيه فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تعتبر الكتابات المصرية القديمة (الهيروغليفي – القبطي) مصدراً هاماً نستقي منه البحوث العلمية من حيث الرموز والزخارف والمهارات والأساليب التقنية، وتفيد مهارات القرن الواحد والعشرين في حتمية التغير وإعادة الالتئام مع أهداف التعليم في القرن الواحد والعشرين والتي تتطلب إعادة تشكيل التربية الفنية ونفلسفتها وأهدافها وبرامجها وآليات تحقيقها.
كما أن من أهم أهداف مهارات القرن الحادي والعشرين هي إعداد معلم التربية الفنية إعداداً أكاديمياً يشمل الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، بهدف الوصول لأعلى درجات الكفاءة في الممارسة والنقد والتذوق حيث أخذ الباحث من مهارات القرن الحادي والعشرين مدخلاً لتدريس النسيج اليدوي بالمرحلة الجامعية، حيث شهد هذا القرن تحولاً واسع المدى في استخدام أساليب التدريس مستخدماً مهارات القرن الحادي والعشرين في إحداث طفرة في التعليم، وفلسفته وأهدافه وآليات تحقيقه.
وينقسم البحث إلى ستة فصول تتلخص كما يلي :
الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة :
يحتوي هذا الفصل على : خلفيــة المشكلة، ومشكلــة البحث، وأهــداف البحث، وأهميــة البحث، وفــرض البحث، ومنهجيــة البحث، وخطــوات البحث، ومصطلحات البحث، والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني : التراكيب النسجية :
يحتوي هذا الفصل على أولاً : النسيج السادة Plain Weave، ومشتقاته : النسيج السادة الممتد من السداء المنتظم Warp ribs ، والنسيج السادة الممتد من السداء الغير منتظم: Warp Ribs، والنسيج السادة الممتد من اللحمة المنتظمWeft Ribs ، والنسيج السادة الممتد من اللحمة غير المنتظم Weft Ribs ، والنسيج السادة الممتد من كلا الاتجاهين المنتظم Hop sack، والنسيج السادة الممتد في كلا الاتجاهين الغير منتظم Hop sack، ثانياً: النسيج المبردي Twill Waves، ومشتقاته : تأثير مبردي ممتد من السداء (مبرد من السداء)، وتأثير مبردي ممتد من اللحمة (مبرد من اللحمة)، وتأثير مبردي ممتد من السداء واللحمة (مبرد منتظم)، ثالثاً : التابستيري، وسمات النسيج المرسم القباطي، والسمات أو الصفات التي يمتاز بها قباطي مصر عبر العصور المتعددة، والأساليب التطبيقية لتنفيذ النسيج القباطي,
الفصل الثالث : ماهية المهارة الفنية وأهميتها وأساليب تناولها :
يحتوي هذا الفصل على مفهوم المهارة بوجه عام، وخصائص المهارة العملية، تصنيف المهارة، والعناصر الأساسية المكونة للمهارة، والعلاقة بين الفن والمهارة، مفهوم المهارات الفنية، وأهمية تعليم المهارات الفنية لإعداد معلم التربية الفنية، ومهـارات القــرن الحــادي والعشرين، ودور الفن في تعليم القرن الحادي والعشرين، وماهية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومخرجات التعلم والمؤشرات من التعليم في القرن الحادي والعشرين، ومهارات التفكير الناقد، وسياق القرن الحادي والعشرين:أمثله وتطبيقات خاصة بالكتابات المصرية القديمة (الهيروغليفي-القبطي)، والمحتوى المرتبط بالقرن الحادي والعشرين.استخدام مهارات النسيج اليدوي وربطها بمهارات القرن الحادي والعشرين.