Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الامكانات المادية والبشرية فى مجال السياحة الرياضية لبعض القرى السياحية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
السيد، أحمد جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال محمد السيد
مشرف / نبيل خليل ندا،
مشرف / حمادة محمدى عبد الحميد
مناقش / نبيل خليل ندا،
الموضوع
الترويح.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
153ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

السياحة ظاهرة من الظواهر الإنسانية التي نشأت منذ خلق الله الأرض وما عليها, فهي قديمة قدم الحياة , عريقة عراقة التاريخ ، فمنذ زمن طويل والإنسان في حركة دائمة بين السفر و التنقل بحثاً عن أمنه وإستقراره ، سعياً إلى رزقه و معاشه ، متحرراً من قيود بيئية و متطلعاً إلى العلم و المعرفة ، فقد تحولت ظاهرة إنتقال الإنسان لتحقيق رغباته وإحتياجاته و شئون حياته اليومية إلى ظاهرة إجتماعية وثقافية هدفها المتعة والراحة والثقافة والإستجمام .
ويرى عبد الخالق السيسي (2001م) أن السياحة كانت في الماضي مجرد ظاهرة إجتماعية و إنسانية ، وقد تغيرت النظرة إليها في العصر الحديث و تطورت إلى صناعة مركبة من الصناعات الهامة التي تعتمد عليها كثير من الدول في تنمية مواردها لتحقيق التقدم الإقتصادي والإجتماعي .
كما يرى أشرف الميداني (2005م) أن السياحة هي أكبر صناعة في العصر الحالي وهناك آمال كبيرة تعلقها الدول على السياحة لزيادة خطط التنمية ودعم الإقتصاديات ، ولقد نجحت كثير من الدول في تحقيق ذلك وهناك دول أخرى أصبحت تنتظر تحقيق طموحاتها من جراء الحركة السياحية الدولية وهي مقبلة على القرن الحادي والعشرين ، ولقد حققت السياحة العالمية مكانة كبرى فاقت كل التوقعات والتقديرات خاصة من بداية التسعينات وأصبحت السياحة في دول عديدة قاطرة للتنمية الإقتصادية .
على الرغم من توافر المناطق الأثرية الكثيرة في مصر التي تعادل ثلثي آثار العالم أجمع وكذلك توافر مختلف الحضارات القديمة والشواطئ والصحاري والكثير من عوامل الجذب السياحي في مصر إلا أن التسويق السياحي إلى مصر مازال يعتمد على السياحة الثقافية فقط دون غيرها من أنواع السياحة الحديثة ، وبالرغم من أن السياحة الثقافية أخذت الجانب الأكبر من الإهتمام ، إلا أنها لا تشكل إلا نسبة (10%) فقط من حجم حركة السياحة الدولية إلى مصر .
أي أن ذلك الدخل المحدود الذي تحققه السياحية التقليدية إلى مصر لا زال أقل من المفترض بكثير كما أن مستقبل السياحة في مصر تحيط به محددات السوق السياحي الدولي بحيث لا نستطيع معها توقع زيادة كبيرة في حجم السياحة الدولية إلى مصر إذا ما ظلت نوعية السياحة في مصر هي السياحة الثقافية فقط دون غيرها من أنواع السياحة الحديثة .
وتعتبر السياحة الرياضية أحد الأنماط السياحية المستحدثة التي تحرص وزارة السياحة المصرية ووزارة الشباب والرياضة علي إضافتها ضمن برامج الخدمات السياحية وذلك بهدف تنوع المنتج السياحي المصري للوقوف في وجه المنافسة العالمية مما يساعد علي جذب نوعية جديدة من السياح تركز إهتمامها علي إشباع الممارسة أو المشاهدة الرياضية .
وعند التخطيط لتنفيذ منتج السياحة الرياضية يجب أن نتعرف على ما هو متاح من إمكانات وما يجب أن تكون عليه الإمكانات لصناعة سياحة رياضية متميزة لأن الإمكانات لها أهمية كبرى في نجاح التخطيط والتنفيذ لكافة الأعمال حيث أنه لا يمكن الحصول على أي عائد مادي من أي برنامج ما لم تتوفر الإمكانات الضرورية لتنفيذ هذا البرنامج .
لذلك يتطرق الباحث إلى معرفة الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بمجال السياحة الرياضية والمتاحة بالقرى السياحية ، لما لها من أهمية كبرى في التخطيط والتنفيذ لبرامج السياحة الرياضية والتي تعد من أهم عوامل الجذب السياحي .
ومما سبق يمكن تلخيص مشكلة البحث في كونها محاولة علمية تهدف :-
إلى تقييم الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة والخاصة بمجال السياحة الرياضية ثم تقويم تلك الإمكانات لأهميتها في إعداد البرامج الرياضية وإستضافة البطولات المحلية والدولية والتي تؤدي بدورها إلى زيادة معدلات الجذب السياحي المصري ومنافسة الدول المتصدرة مجال السياحة الرياضية .
أهمية البحث : importance of research
الأهمية العلمية : Scientific importance
- يعتبر هذا البحث إضافة علمية جديدة في مجال السياحة الرياضية .
- قد يساهم هذا البحث في توجيه الباحثين إلي إجراء دراسات علمية أخري تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها الدراسة الحالية وقد تساهم هذه الدراسات مجتمعة في المحافظة علي تقدم السياحة أكثر فأكثر وتحقيق أفضل النتائج في مجال السياحة الرياضية .
الأهمية التطبيقية : Applied Importance
- النتائج التي يمكن التوصل إليها في هذه الدراسة قد تفيد في عمليات التخطيط الجيد لبرامج السياحة الرياضية .
- لايمكن تحقيق عائد مادي بدون توفير الإمكانات المادية والبشرية وهذا البحث يتطرق إلى تقويم تلك الإمكانات لزيادة معدلات الجذب السياحي المصري وبالتالي زيادة الدخل القومي للبلاد.
هدف البحث : Research Objective
يهدف البحث إلي التعرف على الإمكانات المادية والبشرية المتاحة في مجال السياحة الرياضية لبعض القرى السياحية بجمهورية مصر العربية وتقويمها لتحقيق أهداف السياحة الرياضية ، وزيادة عوامل الجذب السياحي لمصر وتوسيع الشرائح القادمة إلى مصر وتعدد الجنسيات والأعمار وزيادة عدد ليالي الإقامة وذلك من خلال :
1- التعرف علي الإمكانات المادية المتاحة ببعض القرى السياحية المصرية .
2- التعرف علي الإمكانات البشرية المتاحة ببعض القرى السياحية المصرية .
3-التعرف على البرامج الرياضية المقامة ببعض المدن السياحية المصرية .
تساؤلات البحث : Research queries
في ضوء أهداف البحث يضع الباحث التساؤلات التالية :
- هل تتوفر الإمكانات المادية بصورة كافية لخدمة السياحة الرياضية لدى القرى السياحية المصرية؟
- هل تتوفر الإمكانات البشرية بصورة كافية لخدمة السياحة الرياضية لدى القرى السياحية المصرية؟
- هل الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة تساعد على إقامة البرامج والبطولات الرياضية المحلية والعالمية؟
إجراءات البحث : Search procedures
منهج البحث : Research Methodology
إستخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي نظراً لملاءمتة لطبيعة وإجراءات البحث.
عينة البحث : Research sample
قام الباحث بإختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من المسئولين والعاملين في مجال السياحة الرياضية وبلغ عددهم (87) ، ومن السائحين الوافدين إلى القرى السياحية وبلغ عددهم (239) ، ليصبح قوام العينة الأساسية الكلي (326) من المحافظات الآتية ( البحر الأحمر، الإسكندرية ، شمال سيناء)، كما إستعان الباحث بعينة إستطلاعية قوامها (30) فرد تم إختيارها بالطريقة العمدية من داخل المجتمع وخارج عينة الدراسة الأساسية .
وسائل وأدوات جمع البيانات : Data collection methods
استخدم الباحث الأدوات والوسائل الآتية لجمع البيانات :
- المقابلة الشخصية :
قام الباحث بعمل المقابلة الشخصية مع عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الإدارة الرياضية والترويح الرياضي والسياحة والفنادق ، كما أجرى مقابلات مع عدد من مديري القرى السياحية ببعض المدن السياحية المصرية مما أفاد الباحث فى تحديد الواقع الفعلى للإمكانات المادية والبشرية بالقرى السياحية .
- إستمارة إستبيان من تصميم الباحث :
ولبناء إستمارة الإستبيان قام الباحث بإجراء الخطوات التالية :
1- القراءات النظرية للمراجع العلمية والدراسات المرتبطة بموضوع البحث .
2- المقابلة الشخصية المفتوحة.
3- تحديد المحاور الإفتراضية لإستمارة الإستبيان .
4- عرض المحاور الإفتراضية على السادة الخبراء.
5- صياغة مجموعة من العبارات لكل محور من محاور الإستمارة :
وفى ضوء نتائج إستطلاع رأى الخبراء حول المحاور الرئيسية لإستمارة الإستبيان تم إجراء التعديلات التى أشار إليها الخبراء ، وقام الباحث بصياغة مجموعة من العبارات التى تندرج تحت كل محور مستنداً على الآتى :
- المقابلة الشخصية مع بعض الكوادر الإدارية والعاملين فى مجال السياحة الرياضية ومدراء القرى السياحية.
- المراجع العلمية الخاصة بالسياحة والسياحة الرياضية .
- الدراسات السابقة والمرتبطة بمجال السياحة الرياضية .
6- عرض مجموعة العبارات الخاصة بكل محور على السادة الخبراء حيث يشترط الخبير :
- أن يكون أستاذ أو أستاذ مساعد فى مجال الإدارة الرياضية أوالترويح الرياضى أوالسياحة .
- أن يكون حاصل على درجة الدكتوراة فى مجال الإدارة الرياضية أو الترويح الرياضى أو السياحة ولديه خبرة لا تقل عن 10 سنوات فى الإدارة الرياضية أو الترويح الرياضى أوالسياحة .

7- صياغة الصورة النهائية للإستمارة.
8 ترجمة إستمارة الإستبيان النهائية إلى اللغات التالية ( الإنجليزية ‘ الإيطالية ، الروسية ) .
3/7 الدراسة الاستطلاعية : Exploratory study
قام الباحث بتطبيق إستمارة الإستبيان الخاصة بالإمكانات المادية والبشرية في مجال السياحة الرياضية علي عينة قوامها 30 سائح من خارج عينة الدراسة الأساسية في الفترة من 12/8/2015م الموافق يوم الأربعاء و حتى 16/8/2015م الموافق يوم الأحد وذلك بهدف ما يلي :
1- تحديد درجة إستجابة المشاركين على كل عبارة من عبارات الإستبيان.
2- تحديد الزمن الذي يستغرقه المشاركين في الإجابة علي الإستبيان.
3- تحديد صعوبات الصياغة .
ومن خلال تطبيق الإستبيان علي العينة الإستطلاعية إستخلص الباحث مدى تفهم العينة الإستطلاعية لعبارات الإستبيان من خلال إجابتهم حيث وجد أنه لا توجد عبارات تحتمل أكثر من تفسير واحد أو غامضة في معناها ومفهومها , وأن زمن الإجابة عن الإستبيان يستغرق وقتاً مابين 10 دقائق وهو زمن إجابة المفحوص الأول : 14 دقيقة وهو زمن إجابة المفحوص الأخير وتم حساب متوسط زمن الإجابة ليصبح 12 دقيقة , وهو زمن لا يبعث على الملل ، ومن ثم تم إجراء المعاملات العلمية لإستمارة الإستبيان.
الدراسة الأساسية : Basic study
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية خلال الفترة من 2 / 9 / 2015م الموافق يوم الأربعاء إلى 17 / 9 / 2015م الموافق يوم الخميس على المسئولين والعاملين في مجال السياحة الرياضية بالقرى السياحية وبلغ عددهم (87) ، وعلى السائحين الوافدين لتلك القرى وبلغ عددعم (239) ليصبح قوام العينة الأساسية الكلي (326) سائح.
المعالجات الإحصائية : Statistical treatment
تم إستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج Excel لإدخال البيانات وبرنامج (Statistical Package Social Science) SPSS(18) لإجراء العمليات الإحصائية للبحث و استخدم الباحث ما يلي :
3/7/1 النسبة المئوية. The Percent
3/7/2 معامل الإرتباط . Coefficient of Correlation
3/7/3 المتوسط الحسابي. Arithmetic Mean
3/7/4 الإنحراف المعياري. Standard Deviation
3/7/5 كا2
3/7/6 الأهمية النسبية.
3/7/7 الوزن التقديري.
5/0 الإستنتاجات والتوصيات: Conclusions and recommendations
5/1 إستنتاجات البحث : Conclusions
5/1/1 الإستنتاجات الخاصة بمحور الإمكانات المادية :-
5/1/1/1 المنشآت الرياضية المتوفرة بالقرى السياحية غير صالحة لخدمة السياحة الرياضية
والصالح منها لايكفي لنجاح السياحة الرياضية .
5/1/1/2 الملاعب المتوفرة لا تتميز بالتنوع بحيث تناسب مختلف الأنشطة الرياضية .
5/1/1/3 الإمكانات المادية المتاحة لا تساعد على تشجيع الفرق الأجنبية للقدوم للبلاد لإقامة
معسكراتهم التدريبية.
5/1/1/4 عدم توافر الإمكانات المادية التي تساعد على إستغلال الموارد الطبيعية كالشواطئ
والجبال والبحار والرياح لإقامة البطولات والمهرجانات الرياضية .
5/1/1/5 لا توجد أماكن خاصة بالإعلاميين في أماكن الممارسات الرياضية .
5/1/1/6غرف خلع الملابس غير كافية لأعداد الممارسين كما أنها غير مناسبة من حيث
المساحة وأماكن الإستحمام وخازنات الملابس .
5/1/1/7 المدرجات المخصصة للجماهير غير كافية لإقامة بطولات سواء محلية أو قارية أو
دولية.
5/1/1/8 المداخل والمخارج من وإلى المدرجات غير كافية لأعداد الجماهير بحيث تمنع
الإزدحام والتدافع .
5/1/1/9 توجد أماكن خاصة لأجهزة الإنذار وطفايات الحريق حسب قواعد الدفاع المدني .
5/1/1/10عدم توافر شبكة مواصلات داخلية للتنقل من وإلى أماكن الممارسات الرياضية .
5/1/2 الإستنتاجات الخاصة بمحور الإمكانات البشرية :-
5/1/2/1عدم توافر كوادر مؤهلة للعمل في مجال السياحة الرياضية وذلك بسبب الإنتقاء
العشوائي .
5/1/2/2 لا يتم إعداد دورات تدريبية سياحية للعاملين في المجال الرياضي أو دورات تدريبية
رياضية للعاملين في المجال السياحي .
5/1/2/10 عدم توافر الإداريون والمترجمون ومرشدي السياحة المتخصصون في مجال السياحة
الرياضية .
5/1/2/11 عدم توافر عمال النظافة وفنيون الصيانة بأماكن الممارسات الرياضية لعمل
الصيانة الدورية للمنشآت والأجهزة الرياضية .
5/1/2/12 لا يعمل المديرون على تعزيز دور الجودة الشاملة أو الإستعانة بالخبراء العالميين
فى مجال السياحة الرياضية .
5/1/2/13 لا يتم التنسيق بين الإتحادات والهيئات المعنية عند تنفيذ برامج السياحة الرياضية .
5/1/2/17 لا يتم الإستفادة والإستعانة بالخبراء العالميين في مجال السياحة الرياضية.
5/1/2/19 كثرة العقبات البيروقراطية على السفر والسياحة الرياضية .
5/1/2/20 عدم إهتمام القادة بوجود أبطال عالميين من أصحاب المستوى الرفيع للمشاركة في
المناسبات الرياضية من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين .
5/1/2/22 لا يوجد تواصل للقادة والمسئولين مع المساهمين والمستثمرين لتمويل السياحة
الرياضية .
5/1/3 الإستنتاجات الخاصة بمحور البرامج الرياضية :-
5/1/3/1 لا يوجد إهتمام بوجود أبطال عالميين من أصحاب المستوى الرفيع للمشاركة في
المناسبات الرياضية من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين.
5/1/3/2 قليلا ما تقام البطولات والمنافسات المحلية أوالدولية بسبب عدم توافر الإمكانات
المادية والبشرية .
5/1/3/3 البرامج والمنافسات المقدمة روتينية وغالباً ماتنظم عن طريق (Animation Team)
وهو فريق عمل ترفيهي فقط .
5/1/3/4 لا توجد خطط قصيرة الأجل أو طويلة الأجل للنهوض بالسياحة الرياضية مثل تنظيم
مهرجانات واحتفالات رياضية على مدار العام وخاصة في أوقات غير الذروة .
5/1/3/5 لا يوجد تنسيق بين الإتحادات الرياضية والقرى السياحية لتنظيم بطولات محلية أو
قارية أو عالمية .
5/1/3/6 البطولات الرياضية التي تقام بالقرى السياحية أو تحت رعايتها محدودة ومقتصرة على
رياضات دون غيرها .
5/1/3/7 عدم الإستفادة من الإمكانات الطبيعية في إقامة البطولات والمهرجانات المختلفة .
5/2 توصيات البحث : Recommendations
5/2/1 التوصيات الخاصة بالمحور الأول :
- ضرورة إنشاء كليات خاصة بالسياحة الرياضية .
- العمل على إنشاء أقسام خاصة بالسياحة الرياضية داخل كليات التربية الرياضية وتدريس مقررات خاصة بالسياحة الرياضية بكليات السياحة والفنادق .
- ضرورة توافر منشآت رياضية متميزة بالمدن السياحية لإستضافة البطولات المحلية والدولية.
- ضرورة توافر أجهزة وأدوات التدريب على مستوى عالي لإستضافة الفرق المحلية والعالمية في فترات الإعداد الخاصة بهم .
- توفير الإمكانات المادية التي تساعد على إستغلال الموارد الطبيعية .
- توفير غرف خلع ملابس مناسبة وكافية لأعداد الممارسين لأنشطة السياحة الرياضية .
- توفير شبكة مواصلات خاصة بخدمة السياحة الرياضية لنقل الممارسين والمشجعين من وإلى مناطق الممارسات الرياضية .
- توفير الصالات المغطاة لكافة الألعاب الرياضية ضماناً لإستمرار الممارسة الرياضية على مدار العام .
- إنشاء ملاعب فرعية وملاحق للصالات المغطاة لتدريب الفرق المشاركة في البرامج والبطولات الرياضية .
- توفير أماكن خاصة بالإعلاميين في أماكن الممارسات الرياضية وتزويدها بكافة الإمكانات .
- ضرورة توفير مدرجات وأماكن خاصة بالجماهير مع مراعاة إتساع الأبواب للدخول والخروج وأن تكون كافية لأعداد المشاهدين .
- بناء مراكز طبية قريبة من أماكن الممارسات الرياضية لسرعة إسعاف المصابين .
5/2/2 التوصيات الخاصة بالمحور الثاني
- ضرورة الإنتقاء الجيد للعاملين في مجال السياحة الرياضية ويفضل من خريجي كليات التربية الرياضية والسياحة والفنادق .
- عقد دورات تدريبية وورش عمل للعاملين في مجال السياحة الرياضية بصفة مستمرة.
- إقامة المؤتمرات والندوات الخاصة بالسياحة الرياضية لتوضيح الأهداف وعرض الفرص والتهديدات .
- دعوة السائحين للمؤتمرات والندوات الخاصة بالسياحة الرياضية للتعرف على أحدث التطورات وللإدلاء بآرائهم .
- ضرورة الإستعانة والإستفادة بالخبراء العالميين في مجال السياحة الرياضية .
- توفير المترجمون والمرشدون السياحيون ولابد أن يكون لديهم دراية بمصطلحات السياحة الرياضية وأهدافها.
- التسويق الجيد للمنشآت والإمكانات الخاصة بالسياحة الرياضية محلياً وعالمياً.
- تواصل القادة مع المساهمين والمستثمرين لتمويل الأنشطة والبرامج الخاصة بالسياحة الرياضية
- إستغلال وجود الفرق العالمية لإقامة المسابقات والبطولات الرياضية .
- دعوة الأبطال العالميين والمحليين الأكثر شعبية والمحببين لدى الجماهير لإقامة المسابقات والمنافسات وتوزيع الجوائز.
- ضرورة توفير فنيون الأجهزة والإضاءة وفنيون الصيانة لعمل صيانة دورية للأجهزة والمنشآت.
- توفير عمال النظافة بأعداد كافية وتوزيعهم على أماكن الممارسات الرياضية أثناء إقامة المهرجانات والبطولات .
5/2/3 التوصيات الخاصة بالمحور الثالث :
- توفير الإمكانات المادية والبشرية لإقامة البرامج والمهرجانات بمستوى عالي مع ضرورة التسويق والترويج لتلك البرامج.
- التنسيق بين الإتحادات الرياضية والقرى السياحية لإستضافة وتنظيم البطولات المحلية والدولية .
- التنسيق بين الأندية الرياضية المحلية والعالمية لإستضافة فرقها في فترات الإعداد وإستغلال وجودها لإقامة المهرجانات الرياضية .
- وضع خطط طويلة الأجل وقصيرة الأجل للأنشطة الرياضية والبرامج والبطولات التي نأمل في إستضافتها .
- ضرورة تنوع البرامج الرياضية المقدمة للسائحين وعدم الإقتصار على رياضة بعينها .
- ضرورة مناسبة البرامج الرياضية لجميع الأعمار السنية لتوسيع قاعدة المشاركة .
- دعوة الأبطال العالميين والمحليين لإقامة البرامج والبطولات الرياضية .
- توفير الإمكانات اللازمة للإستفادة من الموارد الطبيعية كالشواطئ والبحار والجبال والصحاري في إقامة البرامج الرياضية .