Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الرياضيات بالمدرسة الثانوية التجارية
في ضوء الاحتياجات المهنية للطلاب ./
المؤلف
احمد ، كريمه حسن داود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمه حسن داوود احمد
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عزه محمد عبد السميع
مشرف / محمد امين المفتى
الموضوع
منهج الرياضيات .المدرسة الثانوية التجارية .الاحتياجات المهنية للطلاب . qrmak
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
359 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 12

from 12

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى ” تطوير منهج الرياضيات بالمدرسة الثانوية التجاري في ضوء الاحتياجات المهنية للطلاب” ، ولتحقيق هذا الهدف سار البحث فى الإجراءات التالية :
- تم إعداد قائمة بالمفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى التجارى ، وذلك من خلال فحص بعض مقررات الرياضيات الفنية ، إجراء مقابلات مع الطلاب ومعلمى المواد الفنية التجارية لتعرف مايحتاجه الطلاب من مفاهيم ومهارات رياضية لدراسة المواد التجارية ، تحليل محتوى كتب المواد الفنية التجارية ذات الصلة بمادة الرياضيات والمقررة على طلاب المدرسة الثانوية التجارية ، الزيارات الميدانية لبعض مؤسسات العمل التجارية ، وشملت القائمة (10) مفاهيم رئيسة تفرع منها(83) مفهوم فرعي ، و(10) مهارات رئيسة تفرع منها (58) مهارة فرعية .
- تم تحليل محتوى منهج الرياضيات المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى التجارى للكشف عن إيجابيات وسلبيات المنهج الحالى .
- إعداد التصور المقترح لمنهج الرياضيات بالمدرسة الثانوية التجارية شعبة عامة يتضمن الاحتياجات المهنية اللازمة للطلاب واشتمل على (10) وحدات دراسية .
- ولقياس فاعلية المنهج تم إعداد وحدتين من وحداته إعداداً تفصيلياً وهما : وحدة ”المعادلات” ووحدة ”المصفوفات، وإعداد دليل المعلم الخاص بهما للاسترشاد به فى التدريس.
- بناء اختبار تحصيلى واختبار المواقف الأدائية للوحدتين معاً.
- تم تطبيق الوحدتين على مجموعة شملت (26) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى شعبة عامة بمدرسة حلوان الثانوية التجارية التابعة لإدارة حلوان التعليمية .
- تم تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار المواقف الأدائية قبل وبعد تدريس الوحدتين .
- توصل البحث إلى :
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى الاختبار التحصيلي قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة ( 639, 41 )
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى اختبار المواقف الأدائية قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدى ، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (078, 97) .
واستخلاصا لما سبق يؤكد البحث على :
- إعداد دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات على كيفية تطبيق الرياضيات فى المجال التجارى .
- التنسيق بين معلمى الرياضيات والمواد الفنية التجارية لتعرف ماتحتاجه المواد الفنية التجارية من مادة الرياضيات .
- ضرورة أن تكون التطبيقات الرياضية من واقع الحياة التجارية .
- دراسة المهن التى يلتحق بها خريجو المدرسة الثانوية التجارية للوقوف على متطلبات كل مهنة من الرياضيات
الكلمات المفتاحية :
منهج الرياضيات .المدرسة الثانوية التجارية .الاحتياجات المهنية للطلاب