Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف جماليات الفن التجريدي وفن البوب آرت في استحداث تصميمات للطباعة علي ملابس السيدات /
المؤلف
غلاب، دينا محمود بهجت حواش.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمود بهجت حواش غلاب
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مشرف / مدحت محمد مرسي
مشرف / ممدوح احمد مبروك
الموضوع
الملابس. تصميم الالازياء.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
31/3/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

یعد الفن الحدیث أحد الفنون الزاخرة بالعدید من مصادر الإلهام والاقتباس لدى مصممى الأزیاء، حیث أصبح مصمم الأزیاء یواكب التقدم الفنى والتطور التكنولوجى، كما أصبح على علم ود ا ریة باحتیاجات الفرد التى تواكب تطو ا رت العصر. تعددت المدارس الفنیة والاتجاهات الفكریة والفلسفیة ویعد الفن التجریدى وفن البوب آرت أحد تلك المد ا رس وأهمها، حیث یعتبر الفن التجریدى وفن البوب آرت من أهم المصادر التى تحتوى على قیم جمالیة ذات طابع خاص یمكن من خلالها إث ا رء الفكر الفنى، حیث یمكن من خلالها ابتكار تصمیمات طباعیة مقتبسة من الدمج بین الفن التجریدى وفن البوب آرت تصلح لملابس السیدات. وقد اشتملت الد ا رسة على عمل ( ٣٠ ) تصمیم مقتبس من الدمج بین الفن التجریدى وفن البوب آرت، ثم عرضها على مجموعة من المُ حكمین المختصین من أعضاء هیئة التدریس بكلیة الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفیة وكلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان، لاستطلاع أ ریهم فى المودیلات المقترحة من خلال (استمارة استبیان) لاختیار أفضل التصمیمات وذلك لتنفیذها بالطباعة الرقمیة بغرض الارتقاء بالجوانب الوظیفیة والجمالیة لملابس السیدات. وتهدف الدراسة إلى: ١) الكشف عن القیم الجمالیة والفنیة للفن التجریدى وفن البوب آرت واستخدامهم كمصدر ثرى للتصمیم فى مجال الفنون التطبیقیة عامة والملابس خاصة. ٢) الوصول من خلال الفن التجریدى وفن البوب آرت إلى تصمیمات تناسب الم أ رة المعاصرة. ٣) إرشاد المصممین الى أهمیة الفنون الحدیثة ومدى أهمیتها فى مجالات العلوم والفنون الأخرى. ٤) استحداث تصمیمات طباعیة لملابس السیدات لغزو السوق العالمى وزیادة القدرة التنافسیة للمنتج المصرى وزیادة الدخل القومى. وقد اشتملت هذه الدراسة على ما یلى: الفهارس: فهرس الموضوعات - فهرس الجداول - فهرس الأشكال - فهرس الصور - فهرس التصمیمات. الباب الأول: الد ا رسة النظریة:- الفصل الأول: خطة البحث: (المقدمة والمشكلة البحثیة - أهمیة البحث - أهداف البحث - حدود البحث - فروض البحث - أدوات البحث - عینة الد ا رسة)، وقد اشتمل أیضاً على المصطلحات الأساسیة للبحث والمنهج العلمى الذى اتبعته الباحثة فى إج ا رء هذا البحث هو المنهج الوصفى التطبیقي، كما اشتمل على الد ا رسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. حیث قسمت الباحثة الد ا رسات إلى: ١) الد ا رسات الخاصة بالفن التجریدي. ٢) الد ا رسات الخاصة بفن البوب آرت. ٣) الد ا رسات الخاصة بالطباعة. ٤) الد ا رسات الخاصة بملابس السیدات. الفصل الثانى: التصمیم وتأثره بالفن الحدیث: وقد تناول د ا رسة للتصمیم وأسسه وعناصره وأهمیته – أهدافه - أنواعه - العوامل المؤثرة فى التصمیم – مصادر اشتقاق التصمیم - خطوات عمل مصمم الأزیاء - الخطوات التى یمر بها مصمم الأزیاء عند الاقتباس من مصدر ما. الفصل الثالث: الفن التجریدى: تناول مفهوم الفن التجریدى - د ا رسة فنیة وتحلیلیة لأهم فنانى المدرسة التجریدیة التعبیریة (فاسیلي كاندنسكي - بول كلي - جاكسون بولوك) - د ا رسة فنیة وتحلیلیة لأهم فنانى المدرسة التجریدیة الهندسیة (بیت موندریان - ثیوفان دیسبورج - كازمیر مالفیتش) - د ا رسة فنیة وتحلیلیة لأهم فنانى مدرسة الخداع البصرى (فیكتور فا ا زریللي – جوزیف ألبرز). الفصل ال ا ربع: فن البوب آرت: تناول مفهوم فن البوب آرت – د ا رسة فنیة وتحلیلیة لأهم فنانى البوب آرت (أندي وارهول - روي لیشنستین - كیث هارینغ - إدوارد بالازو - ریتشارد هاملتون - دایفید هاكني - بیتر بلیك - ریتشارد سمیث). الفصل الخامس: الطباعة: تناول مفهوم الطباعة والتطور التاریخى لها - التقنیات المختلفة للطباعة (الیدویة والآلیة) - الطرق المختلفة للطباعة - تصمیم طباعة المنسوجات – الشروط الواجب توافرها فى طباعة المنسوجات - آلیة الطباعة بالنقل الح ا ررى - الضوابط التقنیة لطریقة النقل الح ا ررى بالكمبیوتر - ممی ا زت وعیوب الطباعة بالنقل الح ا ررى - الطباعة الرقمیة وتقنیاتها - الطباعة قاذفة الحبر ومكوناتها وفكرة عملها - مقارنة بین الطباعة التقلیدیة والطباعة بالنفث الحبرى - المشكلات التى تواجه الطباعة بالنفث الحبرى - الم ا رحل التى تمر بها عملیة الطباعة. الفصل السادس: ملابس السیدات: تناول مفهوم الملابس - أهمیة ارتداء الملابس - نوعیات الملابس المختلفة - عوامل ومعاییر ضبط الملابس – أنماط أقمشة ملابس السیدات – الخامات المستخدمة فى صنع الملابس الخارجیة والخامات المساعدة ”المكملات” والاكسسوا ا رت. الباب الثانى: الاطار التطبیقي: بالتحلیل والوصف فى الاطار النظرى لخصائص الفن التجریدي وعلاقته بفن البوب آرت تقترح الباحثة الدمج بین الفن التجریدي وفن البوب آرت لابتكار تصمیمات طباعیة تصلح لملابس السیدات. وقد قامت الباحثة فى تطبیق هذا فى ( ٣٠ ) تصمیم مع وصف وتحلیل للتصمیمات المقتبسة ومصدر الاقتباس والألوان المستخدمة والأقمشة المستخدمة فى التنفیذ. الباب الثالث: النتائج ومناقشتها: تتضمن تحلیل نتائج استمارة الاستبیان الخاصة بتقییم تطبیقات البحث واج ا رء التحلیل الاحصائى لنتائج التقییم والمناقشة وأخی ا رً الخاتمة فى عرض التوصیات والم ا رجع العربیة والأجنبیة وتحتوى على ( ٢٧١ ) مرجع والملاحق وملخص البحث باللغة العربیة والأجنبیة، مع عرض للتصمیمات المنفذة التى دلت المعالجات الإحصائیة على ارتفاع معدلاتها. وتوصلت الباحثة الى: ١) بعض العلاقات التشكیلیة مستمدة من القیم الفنیة التى بین تصمیم الأزیاء واتجاهات الفن الحدیث وخاصة الفن التجریدى وفن البوب آرت، كما قامت الباحثة بإیضاح تلك القیم فى صورة مقترحات فنیة یمكن استخدامها فى مجال تصمیم الأزیاء. ٢) د ا رسة الفن التجریدى وفن البوب آرت كمصدر لإبداع وابتكار تصمیمات طباعیة جدیدة تصلح لملابس السیدات. ٣) أهمیة استخدام الحاسب الآلي فى م ا رحل التصمیم والتنفیذ.