Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة مقترحة فى الرياضيات المجتمعية لتنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أحمد، أحمد جمال الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد جمال الدين محمد احمد
مشرف / رفعت محمد حسن
مناقش / وديع مكيرس داود
مناقش / فريال عبده ابو شقه
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

مستخلص البحث :
العنوان: فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات المجتمعية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
اسم الطالب: احمد جمال الدين محمد أحمد – معلم رياضيات بمعهد ريفا الابتدائي الأزهري.
إشراف: أ.د/ رفعت محمد حسن المليجي – أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بكلية التربية – جامعة أسيوط
د/ زينب محمود محمد عطيفي – أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية – جامعة أسيوط.
الكلية: التربية – جامعة أسيوط.
مشكلة الدراسة: نظراً لما لاحظه الباحث من قصور لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في استخدام المهارات الحياتية ومهارات التفكير الرياضي نتيجة لاتجاهات سلبية من قبل التلاميذ نحو مادة الرياضيات وشعورهم بجمودها ، والابتعاد عن ربطها بالحياة الواقعية والمجتمع الذي نعيش فيه, وأنهم يعتبرونها فقط مجموعة من المسائل تحتاج إلى تفكير، حاول البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة في الرياضيات المجتمعية وقياس فاعليتها في تنمية المهارات الحياتية والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ويتم ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1) ما صورة وحدة مقترحة في الرياضيات المجتمعية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
2) ما فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
3) ما فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
إجراءات البحث: تم الاطلاع على بعض الأدبيات والبحوث التربوية التي تناولت الرياضيات المجتمعية، المهارات الحياتية والتفكير الرياضي، ثم تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية ومهارات التفكير الرياضي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وإعداد بعض الموضوعات في الرياضيات المجتمعية التي تنمي تلك المهارات واختباراً في المهارات الحياتية وآخر في التفكير الرياضي، وتم عرض (دليل المعلم – أوراق العمل – اختبار التفكير الرياضي - اختبار المهارات الحياتية) على مجموعة من السادة المحكمين، وإجراء التعديلات اللازمة، ثم أجريت التجربة الاستطلاعية لضبط اختبار المهارات الحياتية واختبار التفكير الرياضي.
تم تطبيق اختباري المهارات الحياتية والتفكير الرياضي قبلياً ، ثم درست مجموعة البحث وحدة الرياضيات المجتمعية المقترحة، ثم طُبق اختبار المهارات الحياتية والتفكير الرياضي تطبيقاً بعدياً ، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لمقارنة الفرق بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي للكشف عن الدلالة الإحصائية للنتائج، وتحديد فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية بعض المهارات الحياتية وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى وجود فرق دالا إحصائياً بين درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي يعزي إلى فاعلية وحدة الرياضيات المجتمعية المقترحة في تنمية المهارات الحياتية والتفكير الرياضي.