الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على رؤية شباب الأكراد لدور القنوات الفضائية الكردية في تنمية المجتمع الكردي، مع وجود متغيرات وسيطة مثل النوع، والسن ، والمحافظة ، والتعليم ، وقام الباحث من خلال الدراسة بتقدم عرض للقنوات الفضائية الكردية وخطط البرامج القنوات عينة الدراسة (قناة NRT الفضائية الأهلية ، قناة knn الحزبية , قناة (GK) الفضائية الحزبية) . وانتمت هذه الدراسة إلى مجموعة الدراسات الوصفية ،حيث أستهدفت الشباب الكردي ، وأعتمد الباحث علي الدراسة الميدانية ، وقام الباحث بتطبيق دراستها الميدانية على عينة قوامها(450) شاب كردي . أهم نتائج الدراسة الميدانية 1- مدى المشاهد القنوات الفضائية الكردية جاءت (دائماً) بنسبة 59.8% ، بينما جاءت (أحياناً) بنسبة 34.2% ، بينما (لا) بنسبة 6%. 2- درجة أعتماد أفراد العينة على المحتوى المعروض في الفضائيات الكردية للحصول على المعرفة والمعلومات الخاصة بتنمية المجتمع حيث جاء في المقدمة (أعتمد عليها كثيراً) بنسبة 46.1% ، ثم (أعتمد عليها أحياناً) بنسبة 40.6% ، ثم (لا اعتمد عليها) بنسبة 13.3% 3- رأي أفراد العينة والتي تبث محتوى خاص بتنمية المجتمع الكردي, حيث جاءت في المقدمة (قناة NRT ) بنسبة 62.9% , ثم (قناة KNN) في المرتبة الثانية بنسبة 57.4% , ثم (قناة GK) في المرتبة الثالثة بنسبة 56.5%,ثم(قناة KURD MAX) في المرتبة الرابعة بنسبة56% 4- مدى متابعة أفراد العينة للبرامج أو المضامين التي تهتم بموضوعات وقضايا تنمية المجتمع في القنوات التلفزيونية الكردية فجاءت (دائماً) بنسبة 47% ، بينما جاءت (أحياناً) بنسبة 38.1% ، بينما (لا) بنسبة 14.9%. 5- معالجة البرامج أو المضامين في الفضائيات الكردية قضايا وموضوعات تنمية المجتمع في إقليم كردستان بشكل مناسب فجاء في المقدمة ( إلى حد ما) بنسبة 44.4% ، ثم (إلى حد كبير ) بنسبة 30% ، ثم (لا) بنسبة 25.6% . 6- جاء في المقدمة (تعليم الكبار) بنسبة 32.2% لأهم قضايا تنمية المجتمع في اقليم كردستان، ثم (جهود تطوعية) فى المرتبة الثانية بنسبة 23.6% ، ثم(محو الأمية) في المرتبة الثالثة بنسبة 18.4% ، ثم (المشاريع الصغيرة) في المرتبة الرابعة بنسبة 13.9% ، ثم (تطوير العشوائيات) في المرتبة الخامسة بنسبة 11.8%. |