Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة دراسية فى العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سليم، رأفت سليم عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رأفت سليم عبدالعزيز سليم
مشرف / على محيى الدين راشد،
مشرف / السعدى الغول السعدى يوسف
elsaady2008@hotmal.com
مشرف / رأفت سليم عبدالعزيز سليم
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية - إستخدام تعليمي. الألعاب التعليمية - إستخدام تعليمي. العلوم - تطبيقات الحاسبات الآلية. العلوم - طرق التدريس. الوسائل التعليمية. الألعاب الإلكترونية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/9/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى:
1- تحديد مهارات التفكير التخيلى التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى
الإعدادى.
2- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
3- تعرف فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه:
1- يقدم نموذجاً لتدريس إحدى الوحدات الدراسية لمنهج العلوم بالمرحلة الإعدادية باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية يمكن الاستعانة به عند تدريس موضوعات العلوم بمراحل التعليم المختلفة.
2- يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية تصميم وحدة ( دورية العناصر وخواصها ) من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية مما يساعد معلمى العلوم على كيفية تنفيذ دروس مادتهم باستخدام نفس الطريقة.
3- لفت انتباه المسئولين عن تعليم العلوم إلى ضرورة الإهتمام بالتفكير التخيلى لدى المتعلمين.
4- لفت انتباه واضعى مناهج العلوم إلى ضرورة الاهتمام باكتساب المفاهيم العلمية لدى المتعلمين.
منهج البحث:
اقتضت طبيعة هذا البحث استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على المجموعتين ( تجريبية- ضابطة) مع وجود قياس قبلى وبعدى حيث تم تقصى فاعلية وحدة دراسية فى مادة العلوم باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية فى تنمية مهارات التفكير التخيلى واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.