Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الرمز الفرعوني في تصميم المناظر والأزياء المسرحية :
المؤلف
عصام الدين، نهاد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد أحمد عصام الدين
مشرف / عبد المنعم علوانى محمد
مشرف / عبد المنعم علوانى محمد
مشرف / عبد المنعم علوانى محمد
الموضوع
تصميم الازياء. المسرح - اعداد. الازياء في الفن.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ط, 290, A-D ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - مسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

أهداف البحث :
يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في رصد دور الرمز في تصميم المناظر والأزياء للعروض المسرحية الحديثة بأنرعها التي تحمل الطابع الفرعوني ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين وحتى مطلع الواحد والعشرين من خلال نماذج مختارة من العروض الدرايمة وهي :
-أولا : عروض لمسرحية ”أنطونيو وكليوبترا”.
-ثانيا : عروض لمسرحية الفرعون سركت وحجر النار المفقود.
- ثالثا : عرض لمسرحية ليش يا عليش.
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج التجريبي.
الاستنتاجات :
ان كلمة علامة تحتوى على عدة موضوعات فهي كلمة شاملة ينتج عنها ثلاث مصطلحات .
الرمزو نوعان :
أ-رموز جماعية متوارثة تنتمي إلى الوجدان البشري الجماعي مثلا اللون الأبيض يرمز للفرح في مصربينما اللون احمر يرمز للفرح في الهند.
ب-رمزو فردية وهي التي ترتبط بوجدان فرد بعينه وتكون نتاج تجاربه الخاصة مثل عادة التفاؤل والتشاؤم والتي تختلف من شخص لاخر.
لم تكن النقوش والكتابات الهيروغليفية مجرد زخرفة وإنما كانت بمثابة صيغ يعتقد أنها تبعث الحياة في المناظر المرسزمة وفي التماثيل التي تسكن داخل المقبرة معتمدا في ذلك على إيمانه بقوة السحر.