Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الابعاد الفلسفية للأسطورة اليمنية كمدخل لتدريس التصوير =
المؤلف
الكوماني, عبدالله صالح مثني.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله صالح مثني الكوماني
مشرف / نادر حمدي محمد
مشرف / نادر حمدي محمد
مشرف / نادر حمدي محمد
الموضوع
التصوير - تاريخ. الفن والاساطير.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-س, 237,i-III ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
4/7/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

-اهداف البحث:
1.الكشف عن الابعاد الفلسفية للاسطورة اليمنية في اعمال المصورين المعاصرين في اليمن.
2.الكشف عن دور الاساطير اليمنية في اثراء اعمال المصورين المعاصرين في اليمن.
3.الاستفادة من الابعاد الفلسفية للاسطورة اليمنية في تنمية قدرات طلاب قسم التربية الفنية المستوي الثالث بجامعة ذمار اليمن.
-يعتمد الباحث في الاطار علي المنهج الوصفي القائم علي الدراسة والتحليل وكذا المنهج التجريبي التطبيقي.
-يقوم الباحث بتجربتة تطبيقية قائمة علي موضوعات من الاساطير اليمنية القديمة مستفيدا من نتائج البحث وذلك علي طلاب قسم التربية الفنية جامعة ذمار ثم يقوم بتنظير الاعمال موضحا الاتجاهات الابداعية لدي الطلاب.
-النتائج:
اولا:نتائج مرتبطة بفرض الباحث
لما كان هذا البحث يفترض انة من خلال الدراسة والتحليل للاسطورة اليمنية ويمكن استخلاص ما تحتوي علية من صور فنية وقيم جمالية تجعلها احد مصادر الاستلهام لتدريس التصوير فان هذا البحث قد توصل الي ان الاسطورة اليمنية غنية بالصور التشكيلية ذات القيم الجمالية والفنية المتنوعة مما جعلها تعد من اهم المصادر التي يمكن للفنان التشكيلي ودارس الفن ان يستوحي ويستلهم منها ما يراه مناسبا لتحقيق افكاره واعماله التصويرية المختلفة بما يجمع بين الجانب التراثي وصولا الي المعاصرة التي يشهدها العالم في تطور مستمر ينمو يوما بعد يوم.
ثانيا:نتائج عامة مرتبطة بموضوع البحث
من خلال البحث ان المفردات التشكيلة للتراث الشعبي المتمثل في الاساطير اليمنية يمن ان تمثل مصدرا خصبا لاثراء التصوير وذلك من خلال استخلاص بعض الاحداث والشخصيات الاسطورية وصيغتها برؤية فنية معاصرة.