Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المظاهر النحوية فى الدرس النصى :
المؤلف
على، أيمن صالح راضي.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن صالح راضي على
مشرف / محمد عبد الرحمن الريحانى
مشرف / رجب محمود أحمد سليمان
مشرف / بهاء على حسانين
الموضوع
البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
317 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- استنباط الأبعاد النصية فى التراث اللغوى.
2- استقراء ما يمكن أن ينسب إلى لسانيات النص فى التراث البلاغى.
المنهج:
اعتمد الباحث على المنهج الوصفى ذى البعد التاريخى.
نتائج الدراسة:
1- مراعاة التواصل أو إجرائية اللغة كانت من أهداف نشأة النحو، فهو غلم صنف الظواهر اللغوية وقعد لها؛ ليعلم المتكلم والسامع بالقيود اللغوية التى يجب مراعاتها عند إنتاج الجملة والكلام، ومن خلالها يفهم ما قال.
2- لم يعن ثعلب عند تناوله للكلام إلا بالجانب التركيبى فقط.
3- كان الجانب التركيبى للجملة عند القراء له الغلبة على الجانب الدلالى، وقد رادف بين الجملة والكلام.