Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برامج تدريب القادة الإداريين غير الأكاديميينبالجامعات المصريةوتطويرها في ضوء معايير الجودة الشاملة.
المؤلف
رمضان، محمود عبد اللطيف موسي.
الموضوع
التدريب الإداري
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
700 mg.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يلعب التقويم دورًا مهمًا فى الكشف عن نقاط القوة والضعف التى من
خلالها تستطيع الجامعة أن تلعب أدوارًا متعددة فى تطوير التعليم وتحديثه، حيث
يكشف التقويم كل عنصر يستحق التطوير داخل كل مستوى إدارى.
لذلك يعتبر التدريب الوسيلة الأفضل التى تلي عملية التقويم مباشرة لتدعيم
جوانب القوة التى يكشف عنها التقويم لإعادة النظر فى جوانب الضعف، وينطلق
هذا الاهتمام من الاعتراف بأهمية وخطورة الدور الذى يلعبه العنصر البشرى فى
النهوض بالحياة فى المجتمع من جميع جوانبها.
لذلك يعتبر التدريب من العناصر الأساسية التى تسهم فى تحقيق عملية
التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو من الوظائف الأساسية للعملية الإدارية وهو
يسهم بشكل فعال فى تنمية الموارد البشرية ومصدرًا من مصادر إعداد الكوادر
البشرية. فهو يساعد على نجاح أية منظمة أو فشلها، وهو كذلك وسيلة مهمة للحاق
بركب التقدم التكنولوجي. فالهدف الأساسى من التدريب هو تنمية الأفراد كى
يكونوا أكثر فاعلية وكفاءة فى تحقيق الأهداف الخاصة بالمؤسسة التى يعملون
فيها، وتحقيق نوع من الرضا بين الفرد العامل وعمله فالتدريب يلبى الاحتياج ات
التدريبية للفرد ومتطلبات العمل فى المؤسسة التى يعمل فيها.
لذلك تعد المعايير المطلب الرئيسى والمرتكز الأساسى الذى تقوم عليه
عملية تحقيق الجودة الشاملة فى التدريب الإدارى بالجامعات المصرية، حيث إن
ضبط تلك الجودة وتطبيقها ومراقبتها يحتاج إلى مؤشرات ومعايير قياسية للحكم
بها على مدى تحقيقها، كما تساعد تلك المعايير على توضيح السياسة العامة
للجودة، وإجراءات وممارسات المؤسسات التدريبية فيما يتعلق بتقديم الخدمة الجيدة
فى مجال التدريب الإدارى.