Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أهدف التربية البدنية والرياضية بالتعليم الأساسي لتحقيق التنمية البشرية =
المؤلف
شكر، عبير أبو النجا عبد الحليم.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد ضياء الدين زاهر
مشرف / مها محمد سعيد عبدالحليم
مشرف / حنان احمد مراد
مناقش / محمد ابراهيم عطوة
الموضوع
التربية البدنية للأطفال -
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
162ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية أهداف التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي لتحقيق التنمية البشرية وذلك من خلال:
1- تحديد مدى أهمية التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى تحقيق التنمية البشرية .
2- تحديد مدى تحقيق التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتنمية البشرية0
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من عدة مصادر منها : التقارير الرسمية ، المراجع العلمية ، الموسوعات العلمية، الدراسات السابقة التي تناولت التربية البدنية والرياضة والتنمية البشرية وبعض المواقع على شبكة الإنترنت، الاستبيان الخاص بتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الإسكندرية و أسفرت النتائج أن التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي تهتم بإكساب التلاميذ اللياقة البدنية وتنمية الحركات الأساسية والحركات التوافقية وفى حين لا يهتم بتحقيق الأهداف المرتبطة بإكساب التلاميذ الثقافة الرياضية – العادات الصحية – السلوك الإجتماعى ، الأهداف الموضوعة للمرحلة لا تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ،عدم مراعاة الأهداف الموضوعة للمرحلة لحاجات وميول واستعدادات التلاميذ،عدم مراعاة الأهداف الموضوعة للمرحلة للإمكانات المتاحة بالمدارس،أن الأهداف المعرفية لمنهاج التربية الرياضية تركز فقط على النواحي والمهارية ،عدم إدراج بعض المفاهيم ( البيئية – الصحية ) ضمن أهداف مناهج التربية الرياضية،انعزال التربية الرياضية عن المفاهيم والقضايا والاتجاهات المعاصرة للتربية،عدم اتخاذ القيم الخلقية والاجتماعية والجمالية والبيئية محوراً رئيسياً ضمن أهداف التربية الرياضية،الوقت المخصص لتعليم وممارسة الأنشطة الرياضية غير كاف لتحقيق الأهداف،عدم الاهتمام بتكنولوجيا التعليم فى مجال التربية الرياضية المدرسية،عدم الاهتمام بالمتفوقين رياضياً وذوى الاحتياجات الخاصة وعدم إتاحة برامج لهم كل حسب إعاقته، عدم الاهتمام بإلمام التلميذ بالأحداث الرياضية القومية والعالمية،عدم الاهتمام بإلمام التلميذ بالعادات الصحية السليمة،عدم مراعاة عوامل الأمن والسلامة،عدم الاهتمام بتوفير مدربين مؤهلين لتدريب وإعداد الفرق الرياضية فى النشاط الخارجي،عدم الاهتمام بتنويع الأنشطة والمهارات الرياضية لتلبية حاجات التلاميذ من الأنشطة الرياضية الترويحية،عدم الاهتمام بإشراك التلاميذ فى اللقاءات الرياضية على المستوى القومي والعالمي .