Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الامكانات الرياضية بالمدارس الاعدادية بمحافظة المنوفية /
المؤلف
سليمان،ابراهيم شفيق ابراهيم.
الموضوع
التقويم الرياضى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
85ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

مما لاشك فية أن التربية الرياضية تلعب دوراً هاماً في حياة الطلاب حيث أنها تتيح المجال لتجديد النشاط والحيوية لأذهانهم وتمنح أجسامهم القوة والصحة ولهذا كان الاهتمام الكبير من الدول والحكومات بالتربية الرياضية المدرسية وتوفير كل التسهيلات التى تسهم فى النهوض بها ومن ثم إخراج جيل قوى قادر على التفكير والإبداع والدفاع عن وطنة .
يذكر محمد محمد الحماحمى إنه قد نص الميثاق الدولي للتربية البدنية والرياضة في مادته الثانية (1988) على أنه ينبغي لكل نظام تعليمي شامل أن يفسح المكانه والأهمية للتربية البدنية والرياضة لتحقيق التوازن ودعم الروابط بين المناشط البدنية والعناصر التربوية الأخرى . (69: 233 )
ويرى محمد الكيلاني أن الاستخدام الأمثل لكافة المصادر المتاحة والتي تشمل المدرس والإمكانات والأدوات والأجهزة بالمدرسة والمجتمع المحيط بها هو أقصر طريق لتحقيق أفضل بديل للعجز والقصور وذلك لمحاولة إنجاح وتحقيق المنهج . (72: 64 )
ولهذا يرى محمد محمد الحماحمى إنه يجب اعتماد التدابير المالية من أجل تعزيز الرياضة للجميع ، ابتداءً من المدرسة بهدف تعميم ممارسة الرياضة مدى الحياة .
(69: 234 )
ويرى السيد حسن شلتوت وحسن معوض أن الإمكانات تعتبر من أهم العوامل لنجاح أي مشروع من المشروعات وتوافرها كافي للقيام بأوجه نشاط أي مشروع وكلما قلت الإمكانات قلت فرص تحقيق المشروع لأهدافه . (12: 38 )
ويرى السيد مصطفى مصطفى السمباطى إنه تؤثر التسهيلات المناسبة تأثيراً بعيد المدى في نجاح برنامج التربية الرياضية في مراحل التعليم المختلفة والتسهيلات المناسبة ليست فقط هي التسهيلات كثيرة العدد ، بل أيضاً جيدة النوعية والمناسبة للمستوى العام للتلاميذ . (14: 109 – 110 )
ويشير محمد الحماحمي ، وعفت مختار عبد السلام نقلاً عن بينت وهاويل وسيمري ( Simiri , Howel , Bennet ) إلى أن توفر الإمكانات الرياضية يختلف من مدرسة إلى أخرى وليس من دولة إلى أخرى ، أو من بلد إلى آخر ، إذ أنهم قد لاحظوا توفر الإمكانات في العديد من المدارس بالولايات المتحدة الأمريكية وافتقار مدارس أخرى بها للإمكانات . (70: 44 )
وتتجه السياسة التعليمية الحديثة إلى التخطيط الجيد والبناء السليم والتطور المستمر الذي يعمل على حسن إعداد الأجيال القادمة ، ومن هنا تتضح الضرورة إلى تقويم إمكانيات التربية البدنية والرياضية المدرسية ، حيث أن عملية متابعة الإمكانات وتقويمها تساعد على نجاح العملية التعليمية ، فمن خلال عملية التقويم يمكن التعرف على المشكلات التي تواجه القائمين على استخدام الإمكانات الرياضية واستحداث بدائل جديدة يمكن أن تسهم في معالجة نواحي القصور في الإمكانات .
وترى عفاف عبد المنعم درويش أنه مما لاشك فيه أن توفير الإمكانات وحسن استخدامها يعتبر أمرا حتميا لا غنى عنه ، بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطورها ، لما لها من أثر استثماري في تنمية طاقات الأفراد والجماعات ، ويظهر ذلك واضحاً في مجال التربية البدنية والرياضية حيث تؤثر الإمكانات بمختلف أنواعها في نجاح أنشطتها وتحقيق أهدافها . (42: 24 )
ويرى Williams أن تلميذ المرحلة الإعدادية هو مركز التقدم التربوي . (5:97)
من خلال عمل الباحث كمدرس بإحدى المدارس الحكومية بمحافظة المنوفية فقد لاحظ وجود ضعف شديد فى الإمكانات الرياضية ، ولأن ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية تعتمد اعتماداً كلياً وجزئياً على الإمكانات التي تساعد على تحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية بشكل أفضل .
لذا يرى الباحث أن أهمية هذه الدراسة تتمثل في كونها تعتبر :-
1- محاوله للتعرف على الوضع الحالى للإمكانات الرياضية بمدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية .
2- محاوله للتعرف على الوضع الحالى للمستوى البدنى والمهارى لطلاب بمدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية .
3- محاوله للتعرف على الوضع الحالى للإمكانات المتاحة لدى المدارس الخاصة لغات والتى اعتبرها الباحث محكاً يمكن تقويم إمكانات مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية فى ضوئها .
4- محاولة التعرف على الوضع الحالى للمستو الرياضى ( البدنى والمهارى ) لدى طلاب المدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية والذى اعتبرهم الباحث محكاً يمكن تقويم مستوى طلاب مدارس المرحلة الاعدادية بمحافظة المنوفية رياضياً فى ضوئه .
5- محاولة لتقويم الإمكانات الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة المنوفية حيث أن الدراسات في هذا المجال قليلة رغم الأهمية القصوى لها على صعيد المجال الرياضي بصفة عامة ومجال الرياضة المدرسية بصفة خاصة .
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على ما يلى : -
1- التعرف على الإمكانات المادية فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
2- التعرف على الإمكانات البشرية فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
3- التعرف على إمكانات التمويل فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
4- التعرف على المستوى الرياضى ( البدنى – المهارى ) للطلاب فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .

فـــــروض البحــــث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الإمكانات المادية فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الإمكانات البشرية فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إمكانات التمويل فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الطلاب البدنى والمهارى فى كل من مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية والمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة .
5- توجد علاقة بين توافر الإمكانات وارتفاع المستوى الرياضى للطلاب .
إجراءات البحث :
أولاً : منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الو صفى مستخدماً الأسلوب المسحى وذلك لملاءمته لطبيعة البحث .
ثانياً :مجتمع وعينة البحث
1- مجتمع البحث :
أشتمل مجتمع البحث على ( 338 ) مدرسة بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية و ( 33 ) مدرسة بالمرحلة الإعدادية الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة ، والتي سيستخدمها الباحث كمحكاً أساسيا لتقويم الامكانات الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة المنوفية .
2- عينة البحث :
وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية بنسبة (10.1% ) من مجتمع البحث بمدارس محافظة المنوفية حيث كانت ( 34 ) مدرسة ، وبنسبة ( 27.27% ) من مجتمع البحث بالمدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية بمحافظة القاهرة حيث كانت ( 9 ) مدارس وهى التي وافقت على تطبيق البحث ، كما تم اختيار عينة من طلاب المدارس عينة البحث بنسبة ( 10 % ) من كل مدرسة ، وذلك لتقويم الامكانات الرياضية بالمدارس الإعدادية بمحافظة المنوفية من خلال قياس مدى استفادة الطلاب بدنياً ومهاريا من توافر الامكانات أو قلتها .
3- توصف عينة البحث :
أشتمل البحث على عينة مكونة من مدارس وطلاب وكان توصيفها كالآتي : -
1. عينة مدارس محافظة المنوفية : اشتملت العينة على جميع أنواع مدارس المرحلة الإعدادية ( بنين ، مشتركة ) بمحافظة المنوفية .
2. عينة مدارس محافظة القاهرة : اشتملت العينة على المدارس الخاصة لغات ذات الأقسام الأجنبية وبالأخص المرحلة الإعدادية ( بنين ، مشتركة ) ، وهى تتبع إدارة التعليم الخاص ( القسم المخصوص ) بمديريات التعليمية بمحافظة القاهرة .
3. عينة طلاب مدارس محافظة المنوفية : اشتملت عينة طلاب مداس محافظة المنوفية على عدد ( 1209 ) طالبا اى بنسبة ( 10 % ) من مجتمع عينة المدارس عينة البحث ، وقد تم اختيار الطلاب بحيث يكونوا من طلاب الصف الثاني الاعدادى .
4. عينة طلاب مدارس محافظةالقاهرة : اشتملت عينة طلاب مداس محافظة القاهرة على عدد ( 191 ) طالبا اى بنسبة ( 10 % ) من مجتمع عينة المدارس عينة البحث، وقد تم اختيار الطلاب بحيث يكونوا من طلاب الصف الثاني الاعدادى .
ثالثاً : أدوات ووسائل جمع البيانات
استخدم الباحث عدد من الأدوات لجمع البيانات :-
1- الملاحظة الموضوعية .
2- المقابلة الشخصية .
3- المسح المرجعي .
4- فحص السجلات .
5- استمارة حصر أعداد الأدوات والأجهزة والملاعب بالمدارس من تصميم وزارة التربية والتعليم ، مرفق رقم (1) .
6- استمارة حصر أعداد الموجهين والمدرسين والميزانية من تصميم وزارة التربية والتعليم ، مرفق رقم (2) .
7- اختبار اللياقة الدنية لقياس المستوى البدنى لتلاميذ المرحلة الإعدادية من تصمـيم وزارة التربية والتعليم ، مرفق رقم (3) .
8- اختبار المشروع القومي للموهوبين لقياس المستوى المهارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية من تصميم وزارة التربية والتعليم ، مرفق رقم (4) .
رابعاً : خطوات تنفيذ البحث
قام الباحث جمع آراء بعض المتخصصون في مجال الإمكانات للوقوف على أهم أنواعها وذلك من خلال المسح المرجعي .
ارتضى الباحث بنسبة (50% ) من اتفاق آراء المتخصصون حول أنواع الإمكانات الأكثر أهمية وهى :-
1ـ الإمكانات المادية ( الأدوات ، الأجهزة ، الملاعب ) .
2ـ الإمكانات البشرية ( المدرسين ، الموجهين ) .
3ـ إمكانات التمويل ( ميزانية النشاط الرياضي ) .
قام الباحث بمراجعة قسم الإحصاء بإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة وقسم الإحصاء بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية والتعرف على الوسيلة المستخدمة فى حصر الإمكانات ( المادية ، البشرية ، التمويل ) .
وقد لاحظ الباحث تطابق الاستمارات التى حصل عليها من قسم الإحصاء بإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة هى نفس الاستمارات التى حصل عليها من قسم الإحصاء بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية .
قام الباحث بمراجعة قسم الاختبارات والمقاييس بإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة وقسم الاختبارات والمقاييس بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية والتعرف على الوسيلة المستخدمة فى تحديد المستوى البدنى والمهارى للطلاب .
وقد لاحظ الباحث تطابق الاختبارات التى حصل عليها من قسم الاختبارات والمقاييس بإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة هى نفس الاختبارات التى حصل عليها من قسم الاختبارات والمقاييس بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية .
قام الباحث بجمع بيانات الإمكانات المادية البشرية والتمويل بالمدارس عينة البحث من خلال زيارة المدارس مستعينا بمدرسين التربية الرياضية بالمدارس ودفاتر العهدة وفحص السجلات المالية وذلك فى الفترة من 16/9/2006 إلى 16/12/2006
قام الباحث بتطبيق الاختبارآت على عينة طلاب المدرسة عينة البحث ثم تسجيلها في جداول وتحويلها إلى درجات يسهل التعامل معها ومعالجتها إحصائيا وذلك فى الفترة من 4/2/2007 إلى 15/4/2007
خامساً : الأسلوب الإحصائي
استخدم الباحث البرنامج الاحصائى ( SPSS ، EXCEL ) لمعالجة البيانات إحصائيا ، مستعينا فى ذلك بالأساليب الإحصائية الآتية : -
1- المتوسط الحسابي
2- الانحراف المعياري
3- معامل الارتباط البسيط لبيرسون
4- اختبار (ت)

الاستنتاجات
1- يتم حصر إعداد الأدوات في استمارة حصر الأدوات مرفق رقم (1) دون النظر لحالة الأداة من حيث جودتها وصلاحيتها للاستخدام .
2- قلة أنواع الأدوات التي يتم حصر أعدادها في استمارة حصر الأدوات ، مرفق رقم (1) مقارنة بتعدد أنواع الأدوات في المدارس الخاصة لغات بمحافظة القاهرة .
3- يتم حصر أعداد الأدوات من قبل المدرسين وفي كثير من الأحيان تكون غير صالحة للاستخدام .
4- ارتفاع أسعار الأدوات داخل الأسواق المصرية لا يتيح للمدرس شراء أكثر من أداة واحدة في العام .
5- انخفاض مستوى الطلاب البدني والمهاري الخاص باللعبة التي تعتمد على أدوات قل عددها بالمدرسة .
6- يتم حصر إعداد الأجهزة في استمارة حصر الأجهزة مرفق رقم (1) دون النظر لحالة الجهاز من حيث جودته وصلاحيته للاستخدام .
7- قلة أنواع الأجهزة التي يتم حصر أعدادها في استمارة حصر الأجهزة، مرفق رقم (1) مقارنة بتعدد أنواع الأجهزة في المدارس الخاصة لغات بمحافظة القاهرة .
8- يتم حصر أعداد الأجهزة من قبل المدرسين وفي كثير من الأحيان تكون غير صالحة للاستخدام .
9- ارتفاع أسعار الأجهزة داخل الأسواق المصرية لا يتيح للمدرس شراء أكثر من جهاز واحد في العام .
10- انخفاض مستوى الطلاب البدني والمهاري الخاص باللعبة التي تعتمد على أجهزة قل عددها بالمدرسة .
11- يتم حصر إعداد الملاعب في استمارة حصر الملاعب مرفق رقم (1) دون النظر لحالة الملعب من حيث جودته وصلاحيته للاستخدام .
12- قلة أنواع الملاعب التي يتم حصر أعدادها في استمارة حصر الملاعب، مرفق رقم (1) مقارنة بتعدد أنواع الملاعب في المدارس الخاصة لغات بمحافظة القاهرة .
13- يتم حصر أعداد الملاعب من قبل المدرسين وفي كثير من الأحيان تكون غير صالحة للاستخدام .
14- قلة مساحات المدارس مما لا يتيح بتواجد أكثر من ملعب بالمدرسة الواحدة
15- انخفاض مستوى الطلاب البدني والمهاري الخاص باللعبة التي تعتمد على ملاعب قل عددها بالمدرسة .
16- وجود ملعب فقط بالمدرسة وعدم وجود فناء مما لا يتيح للطلاب أثناء وقت الفسحة أو أوقات الفراغ ممارسة النشاط الرياضي
17- ملل الكثير من المدرسين من تدريس المادة بسبب كثرة الصعوبات المادية والمالية التي يواجهونها .
18- ملل الكثير من المدرسين من تدريس المادة بسبب وضع حصة التربية الرياضية في نهاية الجدول المدرسي .
19- عدم وجود تعاقدات مع مدرسين حديثي التخرج لسد العجز في إعداد المدرسين .
20- إلغاء حصة التربية الرياضية في آخر العام لتفريغ الطلاب للمواد العلمية .
21- زيادة الحصص الاحتياطية المتكلف بها مدرس التربية الرياضية .
22- رغم عدم تسجيل عجز في عدد الموجهين بشكل عام إلا أنه يوجد عجز في إدارات معينة بمحافظة المنوفية .
23- ذهاب الموجهين للمدارس يكون بشكل روتين للقيام بكتابة الزيارة المدرسين وعدم محاولة تبديل أو تعديل الوضع الحالي للمدرس أو الطالب .
24- قلة أعداد الموجهين حيث تصل أعداد الزيارة المسجلة لكل موجه في مدرسته المشرف عليها مرة واحدة في الفصل الدراسي .
25- الضعف العام في ميزانيات النشاط الرياضي بمرحلة التعليم الأساسي ( ابتدائي – إعدادي ) بمدارس محافظة المنوفية
26- تحويل الرصيد المتبقي من ميزانية النشاط الرياضي بالمدرسة إلى مخصصات مالية أخرى .
التوصيات :
1- زيادة أعداد الأدوات الرياضية للعمل على رفع مستوى الطلاب البدنى والمهارى .
2- دعم الأدوات الرياضية للمدارس الإعدادية بمحافظة المنوفية وذلك للارتقاء بمستوى الطلاب البدنى والمهارى .
3- الدعم المادى للأجهزة الرياضية للمدارس الإعدادية بمحافظة المنوفية وذلك للارتقاء بمستوى الطلاب البدنى والمهارى .
4- زيادة أعداد الأجهزة الرياضية للعمل على رفع مستوى الطلاب البدنى والمهارى .
5- توفير المساحات الكافية داخل المحافظة وفى أطرافها لإنشاء المدارس ذات المساحات الكافية والتى تسمح بممارسة جميع أنواع النشاط الرياضى .
6- العمل على رفع المساحة المخصصة للطالب داخل فناء المدرسة والتى تحددها هيئة الأبنية التعليمية بمقدار 1.2م2 فى مواصفات بناء المدارس التى تقوم ببنائها . (17: 22 )
7- عدم المساس بأفنية المدارس وإذا فرضت الظروف التوسع فيكون التوسع رأسى وليس أفقى .
8- تقديم الدورات التدريبية للمدرسين على كيفية تغطية العجز فى الإمكانات المادية واستخدام الأدوات البديلة .
9- العمل على رفع كفاية المدرس المالية وتحفيزه للعمل بجد ودون ملل من قلة الإمكانات .
10- زيادة ميزانية التربية الرياضية من قبل وزارة التربية والتعليم وذلك للعمل على رفع كفاءة العملية التعليمية ورفع كفاءة الطالب .
11- التشجيع على قبول الدعم لميزانية النشاط الرياضى .
12- تشجيع المستثمرين ودافعى الضرائب فى الإنفاق على الإمكانات الرياضية المدرسية .
13- العمل على رفع المخصصات المالية بالنشاط الرياضى فى المصروفات المدرسية وتحصيلها قبل بدئ العام الدراسى .
14- تحفيز المستثمرين للعمل فى قطاع التعليم العام فى محافظة المنوفية ومحاولة تذليل العقبات التى سيواجهونها .
15- زيادة عدد المشروعات التى تقدمها وزارة التربية والتعليم لرفع المستوى البدنى والمهارى للطلاب مثل المشروع القومى للموهوبين ومشروع اللياقة البدنية .
16- استغلال الأفنية والمساحات الخالية فى المدرسة لمزاولة النشاط الرياضى .
17- العمل على سد العجز الكبير فى أعداد المدرسين فى عدد من الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية.