الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يقع على عاتق الإدارة المدرسية مهمة تحقيق أهداف المدرسة بكفاءة وفعالية وذلك من خلال التوظيف الفعال لجهود أعضاء المجتمع المدرسي. ويعتبر المعلمون أبرز الأعضاء الذين تعتمد عليهم إدارة المدرسة في تحقيق أهدافها؛ إذ يتمثل الهدف الرئيس للمدرسة في تربية النشء وإكسابهم مجموعة من الأخلاقيات والمعارف والمهارات المحددة، وهي مهمة المعلم بالدرجة الأولى. وقد أبرزت الأدبيات – في الآونة الأخيرة - الدور المهم الذي قد تؤديه العدالة التنظيميـة في فعاليـة أداء المعلمين لا سيما أداء سلوك المواطنة الذي يستهدف تحقيق الفعالية المدرسية كغاية نهائية. وإيمانا من المسئوليـن عن إدارة التعليم في مصر بالدور الهام الذي يلعبه المعلمون فـي فعالية العملية التربوية وُجّهت عناية خاصة لتحسين أوضاعهـم الماديـة والمهنيـة في مختلف المراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، باعتبار أن ذلك أحد المداخل الأساسية لرفـع مستوى الأداء داخل المدرسة عموما، وتحسين الأداء الوظيفي للمعلمين بشكل خاص. وعلى الرغم من التأكيد على أهمية إدراك العدالة التنظيمية في بيئة العمل المدرسي كمحدد رئيسي لأداء المعلمين لسلوكيات المواطنة إلا إن الواقع الحالي للعمل بالمدارس الثانوية العامة في مصر يشير إلى وجود بعض جوانب القصور التي قد تضعف من مدركات العدالة التنظيمية وتقلل من أداء المعلمين لسلوكيات المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر. |