Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمناهج رياضيات المرحلة الثانوية العامة /
الناشر
علي عبد الرحيم علي حسانين،
المؤلف
حسانين, علي عبد الرحيم علي.
هيئة الاعداد
باحث / على عبد الرحيم على حسانين
مشرف / منير كامل ميخائيل
مناقش / منير كامل ميخائيل
مناقش / عبد العزيز محمد عبد العزيز
الموضوع
طرق التدريس. التخطيط التربوي. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
1988 .
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

يهدف هذا البحث الي (1) التعرف علي واقع مناهج رياضيات التعليم الثانوي العام (2) دراسة إمكانية تدريس رياضيات للشعب الأدبية (3) دراسة إمكانية إستمرار تدريس الإحصاء والهندسة حتي الصف الثالث الثانوي تحقيقا لإستمرارية المعرفة (4) إعداد مناهج جديدة لرياضيات التعليم الثانوي وقد إستخدم الباحث الأدوات الآتية (1) إستبيان خاص بالمعلمين والموجهيين لمعرفة واقع النظام الحالي لمناهج رياضيات التعليم الثانوي العام (2) إستبيان خاص بالمعلمين والموجهين لمعرفة درجة الأهمية لموضوع الرياضيات. (3) إستبيان خاص بالخبراء لمعرفة واقع النظام الحالي لمناهج رياضيات التعليم الثانوي العام. (4) بطاقة ملاحظة للتعرف على واقع الرياضيات داخل حجرة الدراسة عن طريق ملاحظة أداء المعلم. (5) إستمارة مقابلة شخصية لبعض المسئولين عن الرياضيات في مصر أما المنهج المستخدم في هذا البحث فهو المنهج الوصفي بالاضافة إلى أسلوب تحليل النظم وقد تكونت العينة الأولى من 220 معلم وموجه رياضيات تم إختيارها من أربع محافظات هي الشرقية - الغربية - الإسماعيلية - الجيزة أما العينة الثانية فتتكون من أربعين خبيرا في رياضيات التعليم الثانوي العام في نفس المحافظات الأربع سالفة الذكر بالاضافة إلى الخبراء في ديوان عام الوزارة والمركز القومي لبحوث التربية وتتكون العينة الثالثة من 20 معلم رياضيات لملاحظة أدائهم باستخدام بطاقة ملاحظة معدة لهذا الغرض وتم إختيارها من محافظة الشرقية وتتكون العينة الرابعة والأخيرة من سبعة من المسئولين عن تدريس الرياضيات في مصر بهدف إجراء مقابلات شخصية معهم باستخدام الكاسيت.