![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي: تقديم قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وتحديد مدى توافر المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، والكشف عن أثر الثانية اللغوية على اكتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لبعض المهارات اللغوية. مجموعة الدراسة وأدواتها ، ونتائجها: تكونت مجموعة الدراسة الأساسية (80) ثمانين طفلاً وطفلة يتراوح عمرهم ما بين الخامسة والسادسة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ، إحداهما ضابطة وبلغت (40) أربعين طفلاً وطفلة من مدرسة بدر التجريبية للغات درست هذه المجموعة اللغتين العربية والإنجليزية في الوقت نفسه ، ودرست كذلك مادتي (نشاطي) العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ، وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في :( قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة- اختياري ومواقف لغوية (اختبار مواقف مهارات الاستماع، واختبار مواقف مهارات التحدث ) وبطاقتي ملاحظة ( بطاقة ملاحظة مهارات الاستماع ، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث )، وبتطبيق أدوات الدراسة واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة ثم التوصل إلى نتائج الدراسة وهي: * قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. * توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين ( الضابطة والتجريبية) في اكتساب كل من : المهارات اللغوية ( حدود الدراسة ) ، ومهارات الاستماع ، ومهارات التحدث لصالح أطفال المجموعة الضابطة ( التي تدرس باللغة العربية فقط). * الثنائية اللغوية تؤثر سلبياً على اكتساب أطفال مرحلة ماقبل المدرسة لكل من : المهارات اللغوية ( حدود الدراسة) ، ومهارات الاستماع ، ومهارات التحدث ، وبحجم أثر مرتفع في كل منها. |