Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الثنائية اللغوية على اكتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لبعض المهارات اللغوية.
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
يوسف، شحاتة أحمد السمان .
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
348 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي:
تقديم قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وتحديد مدى توافر المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، والكشف عن أثر الثانية اللغوية على اكتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لبعض المهارات اللغوية.
مجموعة الدراسة وأدواتها ، ونتائجها:
تكونت مجموعة الدراسة الأساسية (80) ثمانين طفلاً وطفلة يتراوح عمرهم ما بين الخامسة والسادسة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ، إحداهما ضابطة وبلغت (40) أربعين طفلاً وطفلة من مدرسة بدر التجريبية للغات درست هذه المجموعة اللغتين العربية والإنجليزية في الوقت نفسه ، ودرست كذلك مادتي (نشاطي) العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ، وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في :( قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة- اختياري ومواقف لغوية (اختبار مواقف مهارات الاستماع، واختبار مواقف مهارات التحدث ) وبطاقتي ملاحظة ( بطاقة ملاحظة مهارات الاستماع ، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث )، وبتطبيق أدوات الدراسة واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة ثم التوصل إلى نتائج الدراسة وهي:
* قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
* توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين ( الضابطة والتجريبية) في اكتساب كل من : المهارات اللغوية ( حدود الدراسة ) ، ومهارات الاستماع ، ومهارات التحدث لصالح أطفال المجموعة الضابطة ( التي تدرس باللغة العربية فقط).
* الثنائية اللغوية تؤثر سلبياً على اكتساب أطفال مرحلة ماقبل المدرسة لكل من : المهارات اللغوية ( حدود الدراسة) ، ومهارات الاستماع ، ومهارات التحدث ، وبحجم أثر مرتفع في كل منها.