الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتعلق مشكلة البحث بدراسة الأسباب التي حالت دون تعلم السباحة للطلبة المبتدئين والأسباب التي ساعدت علي إجادة تعلم السباحة للطلبة السباحين وقد قسم الباحث دراسته إلي مجالين – عناصر تتعلق بالمرحلة السنية لفترة ما قبل الإلتحاق بالكلية وأخري تتعلق بالدراسة بالكلية . واختار الباحث المنهج الوصفي مستخدماً الإستبيان والمقابلة الشخصية كوسيلة لجمع البيانات وأجريت الدراسة علي جميع الطلبة المبتدئين والسباحين بالكلية ويبلغ عددهم 337 طالباً مبتدئاً ، 206 طالب سباح وذلك في العام الدراسي 1976/ 1977م . الإستنتاجات - أولاً: فيما يتعلق بالمجال الأول ( المرحلة السنية لفترة ما قبل الإلتحاق بالكلية ) 1- عدم توافر مكان مناسب لتعلم السباحة بالبيئة – وإنخفاض المستوي الإجتماعي للطلبة المبتدئين من الأسباب التي حالت دون تعلم السباحة . 2- الأصل البيئي له دور هام في إكتساب الخبرة الحركية وتعلم السباحة حيث يتضح أن 70.92% من الطلبة المبتدئين من أصل ريفي بينما 91.75% من الطلبة السباحين من أصل حضري . 3- التعرض للغرق والخوف من الماء يعتبر من الصدمات النفسية التي كونت تراوما رياضية للمتعلم في مجال السباحة وهي من الأسباب الهامة التي حالت دون تعلم السباحة للطلبة المبتدئين وأدت إلي إحجامهم عن محاولة تكرار تعلم السباحة . 4- عدم توافر الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بمجال تعلم السباحة ببيئة المتعلم تعتبر من الصعوبات التي تواجه الأفراد عند تعلم وممارسة السباحة . ثانياً: فيما يتعلق بالمجال الثاني ( عناصر تتعلق بالدراسة بالكلية ) 1- هناك بعض العناصر المتعلقة بالموقف التعليمي لم تتوافر بدروس السباحة وتعتبر ضمن الأسباب التي تحول دون تعلم السباحة . 2- عناصر تتعلق بقصور في الإمكانات وتعتبر ضمن الأسباب التي تحول دون تعلم السباحة لطلاب الكلية منها : عدم نظافة الوسط المائي بحمام السباحة – إزدحام الحمام بالطلاب بدرس السباحة – عدم مطابقة حمام السباحة للمواصفات التعليمية – برودة مياه الحمام – عدم توافر الأدوات المساعدة علي التعلم . عدم تنظيم وضع الجدول الدراسي بالكلية ضمن العوامل المؤثرة علي فاعلية تعلم السباحة . |