![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يستحوذ التعليم الابتدائى على اكبر نسبة من المعلمين والمعلمات فى كل بلد ومن ثم يصبح العامل الاول فى تخريج عناصر بشرية يشتغل بها التعليم فى مراحله المتعاقبة وعلى نوعيتها نعتمد فاعليته الوظيفية فى الثقافة والتنمية ولهذا كان هناك وقفة تحليلية لدراسة الصورة السيكولوجية والاجتماعية للمعلمين لان التعليم هو بالدرجة الاولى معلم وبقدر ما يكون المعلم يكون التعليم. ورضا الفرد عن عمله وتوافقه معه يعكس جانبا هاما من جوانب الصحة النفسية لديه ذلك ان كثيرا من المشكلات النفسية تنجم عن عدم الرضا عن العمل الذى يقوم به الشخص حين لا يحقق هذا العمل جانبا من حاجات الانسان وطموحاته وتعبر مشكلة عدم الرضا عن مهنة التدريس من اهم المشكلات التى تشغل علماء النفس والتربية فى الوقت الحاضر نظرا لان رضا المعلمين والمعلمات عن العمل بالتدريس تنعكس آثاره على عطائهم واخلاصهم فى عملهم هذا العطاء تتوقف عليه مسئولية تنشئة اجيال المستقبل. وقد حظى مفهوم الرضا عن العمل لدى المعلمين باهتمام كثير من الباحثين فظهرت دراسات تتناول الرضا عن العمل بالتدريس فى علاقته بالحاجات النفسية مثل دراسة ميريل ودراسة محمد الطيب ودراسة يوسف عبد الفتاح كما توجد دراسات تناولت هذا المفهوم وعلاقته بالاتجاهات نحو مهنة التدريس مثل دراسة رمضان عبد اللطيف . ومن ثم فان اولى المتغير بالدراسة مع مفهوم الرضا عن العمل هو تقدير الذات لا سيما لدى المعلمين فى المرحلة الابتدائية الذين يشعرون فى معظمهم بعدم الرضا عن العمل بهذه المهنة. والهدف من الدراسة : التعرف على العلاقة بين الرضا عن العمل وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الابتدائية. التعرف على الفروق بين المعلمين (الجامعين – غير الجامعين) الذكور والاناث من حيث درجة الرضا عن العمل لدى كل فئة . درجة تقدير الذات لدى كل فئة. العلاقة بين الرضا عن العمل وتقدير الذات لدى كل فئة. اهمية الدراسة : انها تتناول شريحة هامة من المجتمع المصرى انهم المعلمون بالمرحلة الابتدائية ومدى تأثير المؤهل الدراسى والجنسى على رضاهم عن عملهم. انها تبحث جانبا على درجة كبيرة من الاهمية هو الرضا عن العمل والذى ينطوى على التقدير المادى والمكانة الاجتماعية للمهنة وظروف العمل وطبيعة والاتجاه نحو المهنة ، الحرية وتأكيد الذات عن العمل وهى جميعها من الامور الاساسية التى تعبر مجتمعه عن مدى الرضا عن العمل الذى يحظى به المعلم. انها تحاول بناء وتصميم مقياس الرضا عن العمل كأداة للتعرف على مستوى الرضا عن العمل لدى معلمى المرحلة الابتدائية. |