الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام المدخل المنظومى فى تعلم العلوم على التغير المفاهيمى وتنمية بعض عمليات العلم. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين للدراسة إحداهما تكونت من 40 تلميذه بمدرسة النهضة الإعدادية بنات بأسيوط تجريبية والثانية تكونت من 37 تلميذة بمدرسة الخياط الأعدادية بنات بأسيوط كمجموعة ضابطة. تم استخدام الادوات التالية : دليل المعلم لتغير المفاهيم البديلة للمفاهيم العلمية بوحدة المادة و وكتاب للتلميذ معدين وفقا للنموذج المنظومى واختبار تحصيلى للمفاهيم العلمية واختبار لعمليات العلم الأساسية. وتم التوصل للنتائج التالية :للمدخل المنظومى أثرا واضحا فى تصحيح المفاهيم البديلة حيث أن المفاهيم البديلة بوحدة المادة قد تغيرت للأصوب لدى التلميذات بالمجموعة التجريبية حث بلغ متوسط درجاتهن فى القياس البعدى لاختبار المفاهيم العلمية ( 15ر32 ) وهذه القيمة تقترب من الدرجة النهائية للاختبار وذلك بانحراف معيارى (15ر6 ) مما يبين تباعد درجات المجموعة عن المتوسط. للمدخل المنظومى أثرا واضحا ى تنمية عمليات التعلم فهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى حيث كان مستوى اكتساب التلميذات لعمليات العلم فى القياس البعدى مرتفع حيث لم يتعد متوسط درجاتهن فى مقياس عمليات العم ( 50ر26 ). وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلميذات فى اختبار المفاهيم العلمية ودرجاتهن فى اختبار عمليات العلم. |