الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر الاساليب المعرفية من المتغيرات التي اهتم بدراستها عدد كبير من الباحثين خلال السنوات الاخيرة ، وقد أصبح الكثير من الدراسات والبحوث السابقة أن الاساليب المعرفية بصفة عامة والاسلوب المعرفي (الاعتماد – الاستقلال عن المحال الادراكي ) بصفة خاصة يلعب دورا هاما في عملية التعلم . وقد اشار ”وتكن وزملائه”( 1977) الي ان اهمية الاساليب المعرفية بالنسبة للعملية التعليمية تتضح من خلال التضمينات التربوية لبعد الاسلوب المعرفي (الاعتماد – الاستقلال الادراكي ) تتضح في المجالات التربوية التالية : _ كيف يتعلم التلاميذ؟_ كيف يعلم المعلمون؟ _ كيف يتفاعل كل من المعلم والتلميذ ؟ ومن هنا تظهر اهميةدراسة اثر تفاعل الاساليب المعرفية لكل من المعلم والتلميذ علي التحصيل الدراسي في اطار منهج تفاعل الاستعدادات والمعالجات. مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي : _ ما اثر تفاعل الاساليب المعرفية لكل من المعلم والتلميذ علي التحصيل الدراسي ؟. فروض البحث : 1_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي في ماة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للتلميذ ( المستقلون مقابل المعتمدين ) . 2_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للمعلم (المستقلون مقابل المعتمدين) 3_ يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف التفاعل : الاسلوب المعرفي x الاسلوب المعرفي للتلميذ. عينة البحث: أ_ عينة المعلمين : شملت عينة البحث(14) معلما (7 مستقلين ،7 معتمدين ) ممن يقومون بتدريس مادة الرياضيات بالصف الاول الثانوي بمدارس محافظة القليوبية . ب_ عينة التلاميذ : تكونت عينة التلاميذ النهائية من ( 202) تلميذا (87 مستقلين ، 115 معتمدين ) من تلاميذ عينة المعلمين. نتائج البحث : 1_ توجد فروق دلالة احصائية في التحصيل في مادة الرياضيات بين مجموعة التلاميذ المستقلين عن المجال ومجموعة التلاميذ المعتمدين علي المجال لصالح مجموعة التلاميذ عن المجال الادراكي. 2_ لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف الاسلوب المعرفي للمعلم . 3_ لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي للتلاميذ في مادة الرياضيات باختلاف تفاعل الاسلوب المعرفي لكل من المعلم والتلميذ. مناقشة وتفسير النتايج : قام الباحث بمناقشة وتفسير نتائج كل فرض من فروض البحث في ضوء الاطار النظري والبحوث والدراسات السابقة . |