الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذة الدراسة فى هذا البحث صور الغناء والموسيقى فى المجتمع العباسى ببغداد فى شعر القرنين الثانى والثالث الهجريين وذكرت الدراسة سبب تحديد تلك الفترة واختيار مكا ن بغداد للدراسة ثم تحثت عن مظاهر احتفاء العباسيين فى بغداد بفن الغناء والموسيقى وكيف استبد بأذواقهم استبداد عظيما ثم تحثت عن تطور الغناء وصلته بطبيعة العصر فقد تتبعه منذ العصر الجاهلى وأشرت الى مكانته فى الجاهلية والتى كانت لاتقل عن الشعر وبينت شغف العربى وعنايته بمجالس الغناء . ثم ظهرت طبقة المخنثين فى صدر الاسلام الذين كانوا يتعاطون الغناء ويحترفونه ثم نوهت الى ازدهار الغناء والموسيقى فى الدولة الاموية وظهور كوكبة من مشهيرى المغنيين والمغنيات الذين أرسوا دعائم الغناء المفتن وبينت مدى تقدير الخلفاء والامراء لهذا الفن . وكان مطلع العصر العباسى ايذانا بازدها فن الغناء والموسيقى فقد خطوا خطوات سريعة النضوج والكمال حتى بلغا أوج مجدهما فكثر عشاقهما وعكف الناس على السماع لاسيما الخلفاء وكبار القوم الذين شغفوا بالغناء ورحوا ينفقون الاموال ال طائلة على المغنين والمغنيات واقتناء الجوارى المغنيات والتباهى بما يملكون منها. |