Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر مناهج المرحله الثانويه العامه على تنمية اتجاهات الطلاب نحو البيئه ومشكلاتها /
الناشر
الشافعى عبد الحق جاد النصر،
المؤلف
نصر، الشافعى عبد الحق جاد.
هيئة الاعداد
باحث / الشافعى عبد الحق جاد النصر
مشرف / محمد صابر سليم
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج التعليم الثانوى مناهج
تاريخ النشر
1989 .
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

اهداف الدراسة :
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على:
1- مدى تضمين مناهج المرحلة الثانوية العامة ( اهداف- محتوى) ما يحقق اكتساب الطلاب للاتجاهات البيئية.
2- مدى نمو اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة نحو البيئة ومشكلاتها منذ بداية هذة المرحلة الصف الاول وحتى نهايتها الصف الثالث
3- مدى الفروق بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة الصف الثالث نحو البيئة ومشكلاتها وبين اتجاهات المجموعة الموازية من الافراد الحرفيين سن 18 الذين لم يدرسوا مناهج تلك المرحلة.
4- مدى الفروق بين طلاب التخصص العلمى وطلاب التخصص الادبى للصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة من حيث اتجاهاتهم نحو البيئة.
اهمية الدراسة :
تستمد هذة الدراسة اهميتها من حيث انها تفيد:
1- واضعى المناهج الرداسية من حيث تضمينهم لهدف تربوى حيوى هام من الاهداف الوجدانية فى مناهج المرحلة الثانوية العامة وهو هدف اكتساب ونمو الاتجاهات البيئية للطلاب.
2- فى الكشف عن الجوانب الوجدانية للتعلم وتاكيدها حنبا الى جنب بالنواحى المعرفية للتعلم
3- فى توضيح دور فاعلية المرحلة الثانوية العامة بالنسبة لمدى تحقيقها هدف اكتساب ونمو اتجاهات الطلاب نحو البيئه ومشكلاتها
4- بتقديمها ادارة هامة من ادوات ووسائل التقويم وهو مقياس للاتجاهات البيئية فى صورة مواقف من الحياة العلمية وفى ضوء تصنيف كراثويل للمجال الوجدانى.
منهج وادوات البحث:
استخدمت هذة الدراسة المنهج الوصفى الذى يقوم باظهار الوضع الراهن سواء لاتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة نحو ومشكلاتها او للكتب الدراسية بالمرحلة الثانوية العامة واعتمدت على الادوات الاتية:
- مقياس لاتجاهات البيئية فى صورة مواقف ومن اعداد الباحث
- اسلوب التحليل لاهداف ومحتوى المناهج الدراسية
فروض الدراسة:
وقد سعت الدراسة للتحقيق من الفروض التالية :
1- لاتتضمن اهداف تدريس مناهج المرحلة الثانوية العامة ما يؤدى الى اكتساب ونمو اتجاهات الطلاب نحو البيئة ومشكلاتها
2- لا يتضمن محتوى مناهج المرحلة الثانوية العامة بصورة واضحة ومباشرة ما يحقق نمو اتجاهات الطلاب نحو البيئة ومشكلاتها
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث وبين زملائهم عند بداية هذة المرحلة نهاية الصف الاول من حيث اتجاهاتهم البيئية.
4- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث تخصص علمى وادبى معا وبين الافراد سن 18سنة الذين لم يدرسوا مناهج تلك المرحلة من حيث لتجاهتم البيئية
5-- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث تخصص علمى وبين زملائهم من التخصص الادبى من حيث اتجاهتم البيئية.