Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم البرامج العلمية فى التلفزيون المصرى فى ضوء تحقيقها لبعض اهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية /
الناشر
إيمان صادق العزب،
المؤلف
العزب، إيمان صادق.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان صادق العزب
مشرف / حمدى ابو الفتوح عطيفة
مناقش / ابو السعود محمد احمد
مناقش / حمدى ابو الفتوح عطيفة
الموضوع
طرق التدريس التعليم برامج التعليم الثانوى مناهج العلوم طرق التدريس
تاريخ النشر
1991 .
عدد الصفحات
226ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

التليفزيون من وسائل الإعلام الجماهيرية التي تلجأ إليها السلطات التعليمية في كثير من البلاد في وقتنا الحاضر لمعالجة مشكلاتها التعليمية و تتوقف فائدته علي مدي ما يمكن أن يسهم به بالنسبة للمراحل التعليمية المختلفة و الاحيتاجات الخاصة التي تدعو إلي استخدامه و انطلاقا من الأهمية التي يتمتع بها التليفزيون تهتم الدراسة الحالية بتوضيح أهمية مشاركة التليفزيون و برامجه العلمية مع المدرسة في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من خلال موضوعاتها المختلفة و المتنوعة، التساؤلات التي تجيب عنها الدراسة : إلي أي مدى تسهم البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية ؟ و يتفرغ هذا التساؤلات البحثية الآتية : ما الموضوعات العلمية التي تتناولها البرامج العلمية التليفزيونية ؟ ما درجة إسهام كل برنامج من البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية ؟ ما آراء كل من معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و الطلاب بنفس المرحلة في البرامج العلمية في التليفزيون المصري ؟ ما مميزات و عيوب البرامج العلمية التليفزيونية من و جهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و الطلاب في نفس المرحلة ؟، أهداف الدراسة : استهدفت الدراسة ما يلي : 1 – التعرف علي الموضوعات التي تتناولها البرامج العلمية التليفزيونية عن طريق تحليل محتوي هذه البرامج 2 – بيان كيفية توظيف المحتوي العلمي المقدم من خلال البرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض البرامج العلمية في التليفزيون المصري، خطوات الدراسة : تتمثل خطوات الدراسة في خطتين هما : الخطوة الأولي : تحليل محتوى البرامج العلمية التليفزيونية و يتضمن الجوانب الآتية : عينة البحث : شملت عينة البحث 10برامج علمية تليفزيونية و هي البرامج التي خضعت لتحليل المحتوى و هي : العلم و الإيمان، عالم البحار، عالم النبات، عالم الحيوان، علم المعرفة، عصر العلم، تكنولوجيا، تبسيط العلوم، المجلة العلمية، اعزائي المشاهدين ... انتبهوا، هذا و لم تلتزم الباحثة بدورة برامجية محددة لتسجيل حلقات البرامج نظرا لبعض الصعوبات أثناء تسجيل الحلقات و لكي تتغلب الباحثة علي هذه الصعوبات تم تسجيل 12 حلقة من كل برنامج و هي عدد ما يقرر لمعظم البرامج في دورة برامجية كاملة مدتها ثلاثة شهور بواقع 4 حلقات شهريا للبرنامج في المتوسط و قد خضع البرنامج ككل من حيث الشكل و المضمون للتحليل، الخطوة الثانية : تصميم استمارة لاستطلاع رأى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية و طلاب نفس المرحلة و قد تم تطبيق الاستمارة علي مدرس العلوم بالمرحلة الثانوية و طلابهم لمعرفة آرائهم في استخدام المحتوى العلمي للبرامج العلمية التليفزيونية في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية.