Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التاثيرات النفسيه والتربويه لبرامج الاطفال التليفزيونيه على التنميط الحنسى لدى اطفال الحلقه الاولى من التعليم الاساسى /
الناشر
محمد حسنى محمد شمس،
المؤلف
شمس، محمد حسنى محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسنى محمد شمس
مشرف / على خليل مصطفى
مناقش / مصطفى على مظلوم
مناقش / امنيه محمد مختار
الموضوع
الصحه النفسيه.
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
154ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

إن التنميط الجنسي هو عملية يكتسب الفرد من خلالها القيم و يتبنى الأنماط الثقافية للسلوك المنمط جنسيا ذلك أن غالبية أعضاء المدينة الغربية يشتركون في اعتقاد مؤادة أنه لابد و أن يختلف الذكور عن الإناث في السلوك علي أن هذه المعتقدات المتصلة بأوجه الخلاف قد تكون ضمنية و قد تكون صريحة يشجع عليها بصفة شعورية و معظم الوالدين يثبتون السلوك الذى يرونه مناسبا لجنس الطفل و يعاقبون الإستجابات التي يرونها غير مناسبة و يصل التنميط الجنسي في مراحلة الطفولة المتوسطة إلي أقصى مداه في سن الخامسة ثم يأخذ في التدهور تدريجيا ابتداء من سن العاشرة كما نرى أن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لأكثر من 25 ساعة أسبوعيا لديهم مفاهيم جنسية أكثر من الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من عشر ساعات ، و في هذه المرحلة يتأثر الطفل بما يدور حوله من تغيرات حضارية و ثقافية و اجتماعية، و يلعب التليفزيون ذلك الجهاز الساحر الجذاب الذي يأخذ بعقول الصغار و يستحوذ علي اهتمام الكبار دورا هاما في حياة الطفل بوصفه واحد من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية في و قت تخلت الأسرة و المدرسة تدريجيا عن الاضطلاع بدورها في التنشئة الاجتماعية نظرا لانشغال الوالدين في العمل خارج المنزل و تكدس الفصول في المدارس و تحويل الملاعب في المدراس إلي فصول، ومن هنا رأى الباحث أن التليفزيون يؤثر في عملية التنميط الجنسى و أن يبين أثر التليفزيون علي التنميط الجنسى لأطفال الحلقة الأولي من التعليم الأساسي و الباحث هنا لا يزعم أن التلفزيون وحده هو الذى يؤثر علي التنميط الجنسى للأطفال فهو واحد من مؤسسات التنشئة الاجتماعية تلعب دورا متميز في هذه العملية و لكنه يرى أن التليفزيون لما له من مكانة كبرى في نفوس الأطفال يعتبر أهم مؤسسات التنشئة الأجتماعية تأثيرا فيهم و أما أهمية هذه الدراسة فترجع إلي ندرة الدراسات العربية التي تناولت برامج الأطفال التليفزيونية و أثرها النفسي و التربوي علي التنميط الجنسي فقد هدف الباحث من دراسته تلك إلي : 1 – التعرف علي نوعية برامج الأطفال التليفزيونية الأكثر مشاهدة من جانب الأطفال مع دراسة تحليلية لما هذه البرامج من تأثيرات نفسية وتربوية علي التنميط الجنسي، 2 – معرفة أثر برامج التليفزيونية – موضوع الدراسة – النفسية و التربوية علي التنميط الجنسي للأطفال وفي الفصل الثاني تناول الباحث الإطار النظرى متضمنا الموضوعات الأساسية التالية : أولا : التنميط الجنسي في إطار نمو الشخصية ثانيا : خصائص نمو الأطفال في الفترة من 6- 8 سنوات ثالثا : التنشئة الأجتماعية و دورها في التنميط الجنسي رابعا : أثر التليفزيون علي التنميط الجنسي للطفل، و في الفصل الثالث قام الباحث بعرض الدراسات و البحوث السابقة (العربية و الأجنبية) في محورين هما : دراسات تناولت أثر التليفزيون علي الطفل ، دراسات تناولت أثرالتليفزيون علي التنميط الجنسي.