Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام مقترح للتسويق البيئي لتدعيم القدرة التنافسية في الأسواق العالمية:
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات والبحوث البيئية. قسم الإقتصاد والقانون والتنمية الإدارية,
المؤلف
يماني, شحاتة سيد صميدة.
هيئة الاعداد
باحث / شحاتة سيد صميدة
مشرف / عبيد محمد عنان
مشرف / عبد السلام سيد سلطان
مناقش / على على حبيش
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
321ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية و القانونية و الادارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 502

from 502

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي تقديم نظام مقترح للتسويق البيئي يهدف إلي تدعيم القدرة التنافسية للصناعات النسجية المصرية في الأسواق العالمية من خلال استعراض مفهوم التسويق البيئي ةأثر هذا المفهوم علي زيادة الصادرات النسجية المصرية بالإضافة إلي استعراض المباديء الاساسية للتسويق البيئي وإلقاء الضوء علي عناصر المزيج التسويقي البيئي ومفهوم المنتجات النسجية الجديدةمع التركيز علي قطاع المنسوجات الفنية البيئية وقد تناولت الدراسة مناقشة سياسات التسعير البيئي والترويج البيئي والتوزيع البيئي بالإضافة إلي استعراض البيئة التسويقية للصناعات النسجية المصرية وأهم المعوقات التي تواجه التسويق البيئي للصناعات النسجية اعتمدت الدراسة في نتائجها فضلا عن الدراسة التحليلية علي الدراسة الميدانية التي قام بها الباحث من خلال إستمارة إستبيان تم توجيهها إلي الشركات الصناعية المصرية المصدرة بصورة منتظمة والجهات المعنية بتسويق الصناعات النسجية المصرية وزيادة الصادرات المصرية كما اعتمدت الدراسة في نتائجها علي العديد من المصادر الدورية وغير الدورية الصادرة عن هيئات عالمية معنية بقطاع الصناعات النسجية أو الصادرة عن بعض المؤتمرات النسجية الدولية المتخصصة وكذلك مجموعة من المراجع العلمية الصادرة عن بعض دور النشر المتخصصة في إصدار مراجع الصناعات النسجية خلصت الدراسة إلي وضع نظام مقترح للتسويق البيئي يقوم علي عدة عناصر أهمها علي المستوى القومي ضرورة ادماج البعد البيئي في الخطط القومية واختيار المشروعات النسجية الجديدة علي أسس بيئية وبناء قاعدة بيانات عن السلع والتجارة البيئية ونشر الثقافة البيئية فضلا عن رفع مستوى التعليم والتدريب المؤهل لتنفيذ المهام البيئية وإنشاء كلية للصناعات النسجية واستخدام أسلوب الرصد الذاتي وتقديم الدعم المالي والمادي للمؤسسات النسجية وتطوير علامة القطن المصري والتوسع في استخدام العبوات وطرق التعبئة البيئية وعلي مستوى المشروع فقد بنى النظام علي أساس إدماج التكاليف البيئية ضمن عناصر تكلفة الإنتاج مع العمل علي تعظيم الإنتاج ذو القيمة المضافة في ظل التنمية المتواصلة في ظل وضوح السياسات التسويقية البيئية للصناعات النسجية المصرية فضلا عن إتباع مبادئ الكفاءة البيئية والإعتماد علي المستلزمات العضوية والحيوية بالإضافة إلي تقليل استخدام المواد السامة مع التوسع في استخدام العبوات البيئية وتحسين العمليات والتقنيات بهدف توسيع نصيب مصر من أسواق النسجيات البيئية وقد دعت الدراسة إلي تبني إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للتنمية المتواصلة وإختيار المشروعات الجديدة علي أسس بيئية وتقديم الدعم المادي للمشروعات القائمة وإحياء صناعة الكتان والألياف النباتية والعمل علي إدخال صناعة تدوير المخلفات النسجية والأقمشة غير المنسوجة.