الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي تقديم نظام مقترح للتسويق البيئي يهدف إلي تدعيم القدرة التنافسية للصناعات النسجية المصرية في الأسواق العالمية من خلال استعراض مفهوم التسويق البيئي ةأثر هذا المفهوم علي زيادة الصادرات النسجية المصرية بالإضافة إلي استعراض المباديء الاساسية للتسويق البيئي وإلقاء الضوء علي عناصر المزيج التسويقي البيئي ومفهوم المنتجات النسجية الجديدةمع التركيز علي قطاع المنسوجات الفنية البيئية وقد تناولت الدراسة مناقشة سياسات التسعير البيئي والترويج البيئي والتوزيع البيئي بالإضافة إلي استعراض البيئة التسويقية للصناعات النسجية المصرية وأهم المعوقات التي تواجه التسويق البيئي للصناعات النسجية اعتمدت الدراسة في نتائجها فضلا عن الدراسة التحليلية علي الدراسة الميدانية التي قام بها الباحث من خلال إستمارة إستبيان تم توجيهها إلي الشركات الصناعية المصرية المصدرة بصورة منتظمة والجهات المعنية بتسويق الصناعات النسجية المصرية وزيادة الصادرات المصرية كما اعتمدت الدراسة في نتائجها علي العديد من المصادر الدورية وغير الدورية الصادرة عن هيئات عالمية معنية بقطاع الصناعات النسجية أو الصادرة عن بعض المؤتمرات النسجية الدولية المتخصصة وكذلك مجموعة من المراجع العلمية الصادرة عن بعض دور النشر المتخصصة في إصدار مراجع الصناعات النسجية خلصت الدراسة إلي وضع نظام مقترح للتسويق البيئي يقوم علي عدة عناصر أهمها علي المستوى القومي ضرورة ادماج البعد البيئي في الخطط القومية واختيار المشروعات النسجية الجديدة علي أسس بيئية وبناء قاعدة بيانات عن السلع والتجارة البيئية ونشر الثقافة البيئية فضلا عن رفع مستوى التعليم والتدريب المؤهل لتنفيذ المهام البيئية وإنشاء كلية للصناعات النسجية واستخدام أسلوب الرصد الذاتي وتقديم الدعم المالي والمادي للمؤسسات النسجية وتطوير علامة القطن المصري والتوسع في استخدام العبوات وطرق التعبئة البيئية وعلي مستوى المشروع فقد بنى النظام علي أساس إدماج التكاليف البيئية ضمن عناصر تكلفة الإنتاج مع العمل علي تعظيم الإنتاج ذو القيمة المضافة في ظل التنمية المتواصلة في ظل وضوح السياسات التسويقية البيئية للصناعات النسجية المصرية فضلا عن إتباع مبادئ الكفاءة البيئية والإعتماد علي المستلزمات العضوية والحيوية بالإضافة إلي تقليل استخدام المواد السامة مع التوسع في استخدام العبوات البيئية وتحسين العمليات والتقنيات بهدف توسيع نصيب مصر من أسواق النسجيات البيئية وقد دعت الدراسة إلي تبني إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للتنمية المتواصلة وإختيار المشروعات الجديدة علي أسس بيئية وتقديم الدعم المادي للمشروعات القائمة وإحياء صناعة الكتان والألياف النباتية والعمل علي إدخال صناعة تدوير المخلفات النسجية والأقمشة غير المنسوجة. |