Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اساليب استخدام مقام الصبا في تلحين الاغنيه المصريه في القرن العشرين
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية. قسم التربية الموسيقية
المؤلف
قتله,فيولا منير فخري .
هيئة الاعداد
باحث / فيولا منير فخرى
مشرف / نبيل محمود عبد الهادى
مشرف / عمرو عبد المنعم عبد الرحمن
مناقش / هدى ابراهيم سالم
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
255 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعتمد الموسيقى العربية فى بناءها على عنصرين أساسيين هما النغم و الايقاع و تعتبر المقامات الأساسية و عائلتها المصدر الرئيسى للنغم فى الموسيقى العربية ، كما تعتبر الضروب و الاوزان المنبع الاساسى للايقاع .

و هكذا نجد ان الموسيقى العربية تمتاز بكثرة مقامتها التى تعتمد عليها صياغة الألحان بل يعتبر علم المقامات العنصر الرئيسى الذى يصاغ عليه اشكال التاليف الالى و الغنائى . . . و منذ ظهور التصانيف الموسيقية اصبحت المقامات الموسيقية العربية و عائلتها تثير الجدل بين من كتب فى هذا المجال من هواه و متخصصين و نظريين و تطبيقيين و كان ابرزها النقاط التى اثارت جدل : عدد المقامات ، العائلات المقامية ، طريقة تدوين المقام ، تدوين دليله ، تحليل المقامات التى تنتمي للمقام الاصلى ، التصنيف . . . . الخ من نقاط الخلاف و الجدل . .

و نجد ان المقام فى الموسيقى العربية هو عبارة عن مجموعة من الدرجات الصوتية تتالف و تتمازج بعضها البعض حتى تصبح نسيجا نغميا متماسكا يحمل لونا و طابعا خاصا متميزا ، و يختص كل مقام بتركيبة نغمية خاصة كما يختص بابعاد مختلفة فى تدوينه السلمى تختلف باختلاف انواع الخلايا اللحنية .