الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الطفل المعاق سمعيا قد يجد صعوبة فى التعبير عن نفسه ومخاوفه أخلاقه أحساسه بعدم الكفاية ورغباته التى لا يستطيع أن يعبر عنها فى حياته اليومية 0 لذا فهو فى حاجة للتعبير الحى عن مكنون نفسه ليكون مستبصرا بذاته وبدوافعه ومشكلاته ودوافع الأخرين ومشكلاتهم أيضا وبذلك يستطيع أن يتعايش معهم والدراما تساعد الطفل على ذلك بل تساعده أيضا على نمو تفكيره وقدرته على فهم الأشياء والموضوعات من حوله 0 ويستطيع كل طفل معاق أن يمثل وأن يبدع مهما كانت قدراته أو مهاراته الفعلية أو المعرفية 0 وتتمثل مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات الآتية : - 1) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ 2) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ 3) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ هـــــدف الـدراســـــة : - **************** أعداد برنامج للنشاط الدرامى للأطفال ضعاف السمع يساعد على رفع مستوى التفكير الأبتكارى لديهم 0 فـــروض الدراســــــة : - **************** الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج النشاط الدرامى على الأطفال ضعاف السمع 0 الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلاله إحصائياً عند المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع 0 الفرض الثالث : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع 0 المفاهيم الإجرائية للدراسة : - ************************ تناول الباحثة العديد من المفاهيم الإجرائية للدراسة وهـى : - * ضعف السمــع * التفكير الأبتكارى وأبعادها : - الطلاقــة التخيــــل الأصـاله * النشاط الدرامـى الإجراءات المنهجية للدراسة : - ************************** العينــة :- ****** تتراوح عينة الدراسة وعددها (40) ذكور وإناث من الأطفال ضعاف السمع ما بين (6-9 سنوات) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية - يتراوح معامل الذكاء بين (90-110) درجة - يتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية مع ضبط عامل السن والذكاء والمستوى الأجتماعى الأقتصادى 0 أدوات الدراســة : - ************* 1) استمارة المستوى الأجتماعى الأقتصادى عبدالعزيزالشخص01988 2) اختبار رسم الرجل لجودانف فاطمة حنفى 1983 0 3) اختبار التفكير الأبتكارى بالحركة والأفعال حمدى حسانين 1983 0 4) برنامج للنشاط . |