الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدي عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من ذوي الإعاقة البصرية، بحيث يتلاءم مع احتياجاتهم وخصائصهم ويساعد علي تنمية الجوانب الإدراكية، والاجتماعية، والحسية لديهم. مع تتبع مدي استمرارية فاعلية هذا البرنامج في تحسين مستوي الكفاءة الاجتماعية لديهم. وذلك على عينة كلية قوامها(22) طفلا وطفلة من الأطفال المعاقين بصريا ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنة. وتم تطبيق البرنامج على هذه المجموعة باعتبارها المجموعة التجريبية، وتطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج (قياس قبلي)، وبعد التطبيق مباشرة (قياس بعدى)، وبعد انتهاء البرنامج بشهر(قياس تتبعي). وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي: - وجود فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق مباشرة من حيث الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدى. - وجود فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد شهر من التطبيق من حيث الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس التتبعى. - عدم وجود فروق دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد شهر من انتهاء البرنامج، من حيث الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس التتبعى. |