Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حدود المساحة المتاحة للمصور فى انتاج الدراما التليفزيونية للتعبير عن الرؤية الاخراجية =
المؤلف
انور, اندريا زكريا.
الموضوع
التصوير السينمائي.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
444، أ - ر ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

تهدف الدراسة الي :
- تقديم دراسة تطبيقية لدور المصور، ومساحة استخدامه للغة البصرية، وهذا للوصول الي الرؤية الدرامية للمخرج التليفزيوني.
- تحديد ادوات المخرج، والاعتبارات الخاصة الازمة للتعبير عن المعاني داخل السيناريو وتحويلها الي صورة تليفزيونية لها هدف.
- الوصول الي دراسة وافية للاساليب الفنية المستخدمة في انتاج الدراما بالتليفزيون، وتحديد دور كل من المصور والمخرج في توظيفهم للغة البصرية فنيا لانتاج الاعمال التليفزيونية الدرامية.
- الوصول الي مدي الفاق بين دور كلا من : المصور التليفزيوني، ونظيره السينمائي.
منهج الدراسة :
يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي.
توصل الباحث الي عدة نتائج وتوصيات منها :
- علي المسئولين والقائمين علي صناعة التليفزيون اعادة النظر في المستوي الفني للتليفزيون بوجهة عام وللدراما بشكل خاص حتي نتمكن من الاستفادة بافضل شكل من القوة الهائلة التي يتمتع بها، او علي الاقل التقليل من الأثار السلبية التي ممكن ان تحدث ان اغفلنا المعايير الفنية الاساسية اثناء مراقبة تطوره.
- لا يمكن للمصور ان يكون دارسا فقط لممارسة المهنة، حيث ان التصوير مهنة قائمة علي الدراسة والممارسة في نفس الوقت. فمعرفة المصور للقواعد العلمية والالمام بالمبادئ الاكاديمية تجعل منه شخص مميز بالفهم عن غيره من المهنيين فقط (وهم قلة) وتجعل تحركاته الفنية مبنية علي قواعد ولكن الممارسة العملية هي التي تضعه علي طريق التميز وتمنحه الفرصة لاظهار موهبته الخاصة. وتجعل خبرته العملية اهم ما يميزه.
- يقع علي عاتق المصور الدور التنفيذي في صناعة الصورة، ولكن من المؤكد ان هناك ما هو اكثر، فالنسبة الاكبر من العاملين بهذا المجال واصحاب الخبرة تؤكد ان للمصور دورا اساسيا اكبر من العملية التنفيذية. اي انه عمل فني يشمل جزئين (ابتكاري – تنفيذي).