Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الابداع بين التعبير والتطبيق في فن الخزف الاوروبي خلال القرن العشرين =
المؤلف
رحمة، سمير منير.
الموضوع
النحت الخزف
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
2 - 6، أ - ذ، 328 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

ومن الاهداف :
1-يهدف البحث الى تحديد وتوضيح ما امكن من المفاهيم الفلسفية وابعادها وكل مايتعلق بها من ابداع وتعبير وتذوق وجمال... وبالتالى الاعتماد عليها للبحث عن حدود ومساحة كل نوع من الاعمال الخزفية 2- الكشف عن مدى ملائمة خامة الطينة من خلال الاعمال الخزفية للتطورالهائل فى الفنون المعاصرة وما وصلت اليه من تطور فى المفاهيم والتقنيات على حد سواء.
3- التوصل الى تجربة عملية قائمة على تلك المبادىء الفلسفية تماشيا مع مسار البحث النظرى مع الشرح والتفصيل فى طريقة وخطوات تنفيذ تلك الاعمال على اختلافاتها مما يبين الفرق الجوهرى بين تلك المفاهيم الابداعية.
المنهج المستخدم:
التحليلى المقارن.
ومن النتائج :1-تم التوصل الى الفصل النوعى بينهما كنتيجة حتمية للاختلاف والتمايز الواضح بين تلك المفاهيم.
2- ان تناول الفنان لمادة الخزف فى تعبيره الجمالى اظهر امكانيات هذه المادة فى التشكيل
3- اتضح من خلال افكار البحث واستعراض بعض اراء الفلاسفة والفنانين انه فى العصر الحديث اتجه الفكر التصميمى فى فن الخزف التطبيقى الى البحث عن طريقه لتوظيف الجمال فى تلك الاعمال ليكون له وجوده العضوى وليس ان يأتى مفروضا على الشكل.