الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : مما سبق تحددت مشكلة البحث في محاولة للاجابة على التساؤل الرئيسي التالي : كيف يمكن اكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية تحدد مسارات إعداد هذا البحث على الوجه التالي: 1- ما مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية المطلوب إكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟ 2- ما مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية المطلوب إكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟ 3- ما التصور المقترح لبرمجية تعليمية لإكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الأساسي باستخدام الرسوم المتحركة؟ 4- ما فاعلية البرمجية المقترحة لإكساب مهاراة القراءة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟ 5- ما فاعلية البرمجية المقترحة لإكساب مهاراة الكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟ أهداف البحث : يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:- 1- تحديد مهارات القراءة للغة الإنجليزية المطلوب تنميتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بواسطة برامج إنتاج الرسوم المتحركة. 2- تحديد مهارات الكتابة للغة الإنجليزية المطلوب تنميتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بواسطة برامج إنتاج الرسوم المتحركة. 3- قياس فاعلية البرنامج المقترح في اكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. 4- إكساب مهارات تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال البرمجية المقترحة. أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في النقاط التالية: 1- إبراز الحاجة إلى أهمية استخدام برامج الحاسب القائمة على الرسوم المتحركة في العملية التعليمية. 2- المساعدة في تطوير إنتاج البرمجيات التعليمية باستخدام برامج الرسوم المتحركة لإكساب مهارات القراءة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. 3- المساعدة في تطوير إنتاج البرمجيات التعليمية باستخدام برامج إنتاج الرسوم المتحركة لإكساب مهارات الكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. عينة البحث : اقتصر البحث الحالي على عدد (15) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الراهبات بمدينة دمياط. حدود البحث : اقتصرت حدود البحث الحالي على الحدود التالية: 1- الحدود بشرية: عينة من 15 تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الراهبات بمدينة دمياط. 2- الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008, 2009. 3- مهارات اللغة الإنجليزية.اقتصر البحث الحالي على مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية التي تناسب الصف الرابع الإبتدائي. منهج البحث:اتبع الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي متغيرات البحث : أولا:المتغير المستقل: البرمجية المقترحة. ثانيا:المتغيرات التابعة :الجانب التحصيلي والأدائي لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي بمرحلة التعليم الأساسي. فروض البحث : سعى البحث الحالي إلى اختبار صحة الفروض التالية: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارة القراءة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة. 2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ لبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لمهارة القراءة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة. 3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارة الكتابة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة. 4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ لبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لمهارة الكتابة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة. 5- يوجد ارتباط عند مستوى 0,01بين درجات الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية. نتائج البحث: 1. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات القراءة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي . 2. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات الكتابة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي . 3. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات القراءة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي . 4. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات الكتابة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي . 5. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية. |