Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برمجيات الرسوم المتحركة لإكساب مهارات اللغة الانجليزية في مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
سحلول، أحمد طلعت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طلعت محمد سحلول
مشرف / محمد محمد رفعت البسيوني
مناقش / السعيد السعيد عبد الرازق.
مناقش / أحمد كامل الحصري
الموضوع
البرمجيات. الحاسب الآلي. التعليم الأساسي. الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - اعداد معلم حاسب الى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

مشكلة البحث : مما سبق تحددت مشكلة البحث في محاولة للاجابة على التساؤل الرئيسي التالي :
كيف يمكن اكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ؟
ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية تحدد مسارات إعداد هذا البحث على الوجه التالي:
1- ما مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية المطلوب إكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟
2- ما مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية المطلوب إكسابها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟
3- ما التصور المقترح لبرمجية تعليمية لإكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الأساسي باستخدام الرسوم المتحركة؟
4- ما فاعلية البرمجية المقترحة لإكساب مهاراة القراءة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟
5- ما فاعلية البرمجية المقترحة لإكساب مهاراة الكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟
 أهداف البحث : يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:-
1- تحديد مهارات القراءة للغة الإنجليزية المطلوب تنميتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بواسطة برامج إنتاج الرسوم المتحركة.
2- تحديد مهارات الكتابة للغة الإنجليزية المطلوب تنميتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بواسطة برامج إنتاج الرسوم المتحركة.
3- قياس فاعلية البرنامج المقترح في اكساب مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
4- إكساب مهارات تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال البرمجية المقترحة.
 أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في النقاط التالية:
1- إبراز الحاجة إلى أهمية استخدام برامج الحاسب القائمة على الرسوم المتحركة في العملية التعليمية.
2- المساعدة في تطوير إنتاج البرمجيات التعليمية باستخدام برامج الرسوم المتحركة لإكساب مهارات القراءة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
3- المساعدة في تطوير إنتاج البرمجيات التعليمية باستخدام برامج إنتاج الرسوم المتحركة لإكساب مهارات الكتابة للغة الإنجليزية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
 عينة البحث : اقتصر البحث الحالي على عدد (15) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الراهبات بمدينة دمياط.
 حدود البحث : اقتصرت حدود البحث الحالي على الحدود التالية:
1- الحدود بشرية: عينة من 15 تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الراهبات بمدينة دمياط.
2- الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008, 2009.
3- مهارات اللغة الإنجليزية.اقتصر البحث الحالي على مهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية التي تناسب الصف الرابع الإبتدائي.
 منهج البحث:اتبع الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي
 متغيرات البحث :
أولا:المتغير المستقل: البرمجية المقترحة.
ثانيا:المتغيرات التابعة :الجانب التحصيلي والأدائي لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي بمرحلة التعليم الأساسي.
 فروض البحث : سعى البحث الحالي إلى اختبار صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارة القراءة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ لبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لمهارة القراءة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارة الكتابة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ لبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لمهارة الكتابة للغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي لبرمجية الرسوم المتحركة المقترحة.
5- يوجد ارتباط عند مستوى 0,01بين درجات الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية.
 نتائج البحث:
1. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات القراءة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي .
2. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات الكتابة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي .
3. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات القراءة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي .
4. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب القبلية والبعدية في إكتساب مهارات الكتابة المقترحة في هذا البحث لصالح الاختبار البعدي .
5. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارتي القراءة والكتابة للغة الإنجليزية.