![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract قامت الباحثة بدراسة نوعية لبحث تأثير استخدام التدريس التأملي على التنمية المهنية للطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية. هدفت الباحثة الى تحقيق هدفين رئسيين: - زيادة التنمية المهنية للطلاب المعلمين عن طريق التأثير على كلاً من المعرفة التدريسية و الأداء التدريسي لديهم. - تنمية قدرة الطلاب المعلمين على الدمج و التكامل بين الجانب النظري و الجانب العملي لتنميتهم المهنية. استخدم الطلاب المعلمين التدريس التأملي للتفكير في أدائهم. تقوم الدراسة على نموذج تأملي من تصميم الباحثة. هذا النموذج يتكون من ثلاثة أساليب( الملاحظة،المقابلات،المقالات). اضافة الى ذلك،استخدمت الباحثة استبيان يهدف الى مساعدة الطلاب المعلمين التأمل في تجربتهم التأملية بشكل عام. اتخذت الباحثة منهج البحث الإجرائي لكي يستطيع الطلاب المعلين ممارسة عمليات التأمل. تكونت عينة الدراسة من16طلاب معلمين(15 طالبة وطالب واحد). استمرت اجراءات الدراسة 8اسابيع من الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية 2007-2008 . مكان الدراسة هو مدرسة فارسكور الاعدادية للبنات. نتائج الدراسة كالتالي: يعتبر التدريس التأملي نموذج فعال في التنمية المهنية للمعلمين قبل الخدمة. يعتبر البحث الإجرائي منهج فعال في اعدادالمعلم. خلصت الدراسة الى التوصيات التالية: يجب ان يستفيد القائمين على اعداد المعلم من الإستفادة من التأمل في زيادة تنميتهم المهنية. يجب ان يشارك الطلاب المعلمين في بناء تنميتهم المهنية عن طريق زيادة معارفهم وتحسين أدائهم. |