Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of reflective teaching on efl student teachers’ professional development /
المؤلف
Abu El-Enin, Hanaa Abdo Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / Hanaa Abdo Mahmoud Abu El-Enin
مشرف / Adel Abd El-Haleem El-Sheikh
مشرف / Hanaa El-Baz EL-Sayed
باحث / Hanaa Abdo Mahmoud Abu El-Enin
الموضوع
Reflective Teaching. Professional Development. Teaching knowledge. Teaching Performance. Action Research. Reducing Theory-Practice Gap.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
492 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - Curriculum and Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 492

from 492

Abstract

قامت الباحثة بدراسة نوعية لبحث تأثير استخدام التدريس التأملي على التنمية المهنية للطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية. هدفت الباحثة الى تحقيق هدفين رئسيين: - زيادة التنمية المهنية للطلاب المعلمين عن طريق التأثير على كلاً من المعرفة التدريسية و الأداء التدريسي لديهم. - تنمية قدرة الطلاب المعلمين على الدمج و التكامل بين الجانب النظري و الجانب العملي لتنميتهم المهنية. استخدم الطلاب المعلمين التدريس التأملي للتفكير في أدائهم. تقوم الدراسة على نموذج تأملي من تصميم الباحثة. هذا النموذج يتكون من ثلاثة أساليب( الملاحظة،المقابلات،المقالات). اضافة الى ذلك،استخدمت الباحثة استبيان يهدف الى مساعدة الطلاب المعلمين التأمل في تجربتهم التأملية بشكل عام. اتخذت الباحثة منهج البحث الإجرائي لكي يستطيع الطلاب المعلين ممارسة عمليات التأمل. تكونت عينة الدراسة من16طلاب معلمين(15 طالبة وطالب واحد). استمرت اجراءات الدراسة 8اسابيع من الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية 2007-2008 . مكان الدراسة هو مدرسة فارسكور الاعدادية للبنات. نتائج الدراسة كالتالي: يعتبر التدريس التأملي نموذج فعال في التنمية المهنية للمعلمين قبل الخدمة. يعتبر البحث الإجرائي منهج فعال في اعدادالمعلم. خلصت الدراسة الى التوصيات التالية: يجب ان يستفيد القائمين على اعداد المعلم من الإستفادة من التأمل في زيادة تنميتهم المهنية. يجب ان يشارك الطلاب المعلمين في بناء تنميتهم المهنية عن طريق زيادة معارفهم وتحسين أدائهم.