![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة دراسة ظاهرتي العجز المتعلم والتشوهات المعرفية بالتحقق من وجود علاقة دالة بين أساليب عزو العجز المتعلم والتشوهات المعرفية ، وجود علاقة دالة بين ادراكات عينة الدراسة للبيئة التعليمية وأساليب عزو العجز المتعلم بعد العزل الإحصائي لتأثير التشوهات المعرفية ، وجود علاقة دالة بين ادراكات عينة الدراسة للبيئة التعليمية والتشوهات المعرفية بعد العزل الإحصائي لتأثير أساليب عزو العجز المتعلم ، وجود فروق دالة بين مرتفعي ومنخفضي أساليب عزو العجز المتعلم والتشوهات المعرفية في إدراكهم للبيئة التعليمية التي يدرسون بها. وقد تكونت عينة الدراسة من (304) طالب من طلاب المرحلة الثانوية من مدرستي الملك الكامل والثانوية العسكرية بالمنصورة ، وقد استخدم الباحث : مقياس أساليب عزو العجز المتعلم ، مقياس التشوهات المعرفية وقائمة بيئة التعلم، مع الاعتماد علي معامل ارتباط بيرسون ، معامل الارتباط الجزئي ، اختبار”ت” ، الانحدار المتعدد ، التحليل المتدرج، كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود علاقة دالة بين أساليب عزو العجز المتعلم وأبعاد التشوهات المعرفية ، وجود علاقة دالة بين ادراكات عينة الدراسة للبيئة التعليمية وأساليب عزو العجز المتعلم بعد العزل الإحصائي لتأثير التشوهات المعرفية ، وتحقق كذلك الفرض الثالث والرابع والخامس كما اتضح أن متغيرات الذاتية للتنبؤ وسوء التنظيم والمحاباة والثبات واتجاه الهدف في التنوع والتماسك تشكل أفضل متغيرات للتنبؤ بمتغير التشوهات المعدة لدي عينة الدراسة. |