Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة اللعب التربوى ودوره فى تربية أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
الكارف، جابر محمود طلبة.
هيئة الاعداد
باحث / جابر محمود طلبة الكارف
مشرف / محمد لبيب النجيحى
مشرف / إميل فهمى شنودة
باحث / جابر محمود طلبة الكارف
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
404 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 813

from 813

المستخلص

قدم الباحث فى نهاية بحثه مشروعا مقترحا يهدف إلى مساعدة القائمين على تربية طفل ما قبل المدرسة بالمؤسسات التربوية على تحقيق مفهوم اللعب التربوى ودوره فى تربية أطفال ما قبل المدرسة من الناحيتين النظرية والتطبيقية لتقديمه إلى المسئولين لمحاولة تطبيقه فى الواقع العلمى لتربية أطفال ما قبل المدرسة خاصة فى الأسرة ودور الحضانة . وذلك فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة من حقائق تستلزم تكاتف وتكثيف الجهود العلمية والعملية لمواجهتها والعمل على إيجاد الحلول للمشكلات والعقبات التى تعترض تحقيق مفهوم اللعب التربوى ودوره فى تربية أطفال ماقبل المدرسة. تمحورت مشكلة الدراسة حول التساؤل التالي : هل يتحقق مفهوم اللعب التربوي ودوره في تربية أطفال ما قبل المدرسة بالمؤسسات التربوية من الناحيتين النظرية والتطبيقية ؟ ، وهدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين وضوح مفهوم اللعب التربوي ودوره في تربية أطفال ما قبل المدرسة لدى الآباء والأمهات في الأسرة وكذلك لدى الحاضنات والمعلمات في دور الحضانة ورياض الأطفال وبين الالتزام بتحقيق مواقف اللعب التربوي داخل وخارج هذه المؤسسات. وتحقيقا لهذا الغرض اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج النقدي التحليلي ، وقامت الدراسة بتطبيق استمارة مقابلة لآباء وأمهات الأطفال الملتحقين بدور الحضانة ورياض الأطفال ، واستبيان موجه للحاضنات والمعلمات في دور الحضانة ورياض الأطفال ، وبلغت العينة (150) من الحاضنات والمعلمات والمديرات ، (750) من الآباء والأمهات. وللإجابة على تساؤلات المشكلة وللتوصل إلى أهداف الدراسة جاءت الدراسة في تسعة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وناقش الفصل الثاني موقع اللعب من الفكر التربوي ، وعرض الفصل الثالث اتجاهات النظريات المعاصرة في اللعب ، أما الفصل الرابع تناول تطور اللعب وأنواعه في مرحلة ما قبل المدرسة ، وتناول الفصل الخامس فلسفة اللعب التربوي ومفهومه ، وناقش الفصل السادس دور اللعب التربوي في تربية أطفال ما قبل المدرسة ، وعالج الفصل السابع معايير اللعب التربوي وجوانبه الإجرائية ، أما الفصل الثامن فقد عالج الدراسة الميدانية ، وأخيرا عرض الفصل التاسع نتائج الدراسة وتوصياتها. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة قدمت مشروعا مقترحا بهدف مساعدة القائمين على تربية طفل ما قبل المدرسة بالمؤسسات التربوية على تحقيق مفهوم اللعب ودوره في تربية أطفال ما قبل المدرسة من الناحيتين النظرية والتطبيقية لتقديمه إلى المسئولين لمحاولة تطبيقه في الواقع العملي ، وتكون المشروع المقترح من العناصر التالية : أهداف المشروع المقترح ، السياسات المقترحة لتنفيذ هذا المشروع المقترح ، إجراءات العمل التنفيذية المحققة لتلك السياسات ، متطلبات المشروع المقترح.