الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى ، كيف نوظف التقنيات التربوية للمدارس فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلم ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية : 1- ما أهم الأساليب الراهنة المستخدمة فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلمين ؟ 2- ما الواقع الحالي لتوظيف التقنيات التربوية فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلمين بشكل فعال؟ 3- ما المعوقات التي تحول دون توظيف التقنيات التربوية فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلمين ؟ 4- ما مدى فعالية برامج التدريب على كل من تنمية بعض الكفايات المهنية للمعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو التدريب ؟ 5- ما الاتجاهات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها فى توظيف التقنيات التربوية للمدارس فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلمين ؟ 6- ما المقترحات المستقبلية لعلاج المعوقات التي قد تحول دون توظيف التقنيات التربوية للمدارس فى تحقيق الكفاية المهنية للمعلم ؟ منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على االمنهج الوصفى الذي يهدف إلى دراسة الظروف والعلاقات بوصف دقيق للأنشطة والعمليات والأشخاص لا مجرد تحديد الوضع القائم ولكن تحديد كفايته ومدى ملاءمته للتطلعات التنموية المستقبلية. أهداف الدراسة: 1- توضيح أهمية تدريب المعلم أثناء الخدمة . 2- التعرف على الواقع الفعلي للتدريبات المقامة حالياً لتدريب المعلم أثناء الخدمة . 3- الوقوف على واقع نتائج تقويم تدريب المعلمين أثناء الخدمة داخل جمهورية مصر العربية من خلال دراسة وصفية وتحليلية . 4- دراسة تأثير قرار وحدة التدريب على العملية التعليمية بالإيجاب أو السلب . |